عاجل
الأحد 16 يونيو 2024 الموافق 10 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

3 دول أوروبية تعترف بفلسطين.. وإسرائيل غاضبة.. والأزهر: خطوة طيبة ومقدرة

غزة
غزة

اعترفت رسميًا 3 دول أوروبية بالدولة الفلسطينية، وأعلنت إسبانيا والنرويج وأيرلندا الاعتراف بفلسطين، في خطوة ستدخل حيز التنفيذ يوم 28 ماي الجاري، وسط ترحيب فلسطيني وعربي وغضب إسرائيلي.

 

وقالت الرئاسة الفلسطينية -في بيان لها-: «نثمن عاليا مساهمة هذا القرار من النرويج في تكريس حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره على أرضه وفي أخذ خطوات فعلية لدعم تنفيذ حل الدولتين».

 

الأزهر يرحب باعتراف دول أوروبية بفلسطين

ورحب الأزهر الشريف بإعلان دول النرويج وأيرلندا وإسبانيا الاعتراف رسميًّا بالدولة الفلسطينية، مؤكدًا أنها خطوة شجاعة تقر بأحقية الفلسطينيين "أصحاب الأرض" في العيش بسلام واستقرار، دون اضطهاد أو استعمار من محتل غاصب،  منبهاً على أن هذه الخطوة طيبة ومقدرة.

 

وشجع الأزهر في بيان له، حصلت جريدة تحيا مصر على نسخة منه، باقي الدول والشعوب الحرة لاتخاذ خطوات مماثلة ونصرة الحق الفلسطيني، والاعتراف بحق الشعب الفلسطيني المشروع في الاستقلال والحرية والعيش بأمان على أرضه كباقي الشعوب.

 

ودعا الأزهر في المقابل شعوب الدول الداعمة للكيان الغاصب المحتل لمواصلة الضغط على حكوماتهم بضرورة وقف آلة البطش الفتاكة، التي تعبث بحياة ملايين الأبرياء.

 

النرويج تعترف بفلسطين

وقال رئيس وزراء النرويج، يوناس غار ستوره، إن بلاده ستعترف بـفلسطين كدولة مستقلة اعتبارًا من 28 مايو الجاري، مؤكدًا أن الهدف من الاعتراف هو إقامة دولة فلسطينية متماسكة سياسيًا أساسها السلطة الفلسطينية، مشيرًا إلى أن حل الدولتين من مصلحة إسرائيل.

 

وأكد  رئيس وزراء النرويج، أنه يتعين الإبقاء على البديل الوحيد الذي يوفر حلا سياسياً للإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء، وهو دولتان تعيشان جنبا إلى جنب في سلام وأمن،  منبهاً على أن الحرب في غزة جعلت من الجلي أن تحقيق السلام والاستقرار لا بد أن يستند إلى حل القضية الفلسطينية.


بدوره، نبه وزير الخارجية النرويجي «إسبن بارث إيدا» على إن الاعتراف بالدولة الفلسطينية سيكون عاملاً مساعدًا في إحلال السلام بالمنطقة.

 

وأضاف في تصريح في بيان له، أنه «كان ممكناً تفادي المأساة والقتل الحالي بغزة لو تم الاعتراف بفلسطين بعد اتفاق أوسلو»، مشددًا على أن بلاده قررت الاعتراف بفلسطين «لنتقدم على مسار أقل عنفاً يؤدي للتسوية وإرساء السلام».

 

إسبانيا تعترف بالدولة الفلسطينية

وأعلن رئيس الوزراء بيدرو سانشيز، عن أن بلاده ستعترف بدولة فلسطينية يوم 28 مايو، قائلاً:  سانشيز "نحن شعب مسالم وهذا ما يظهره آلاف المتظاهرين في الاحتجاجات ضد مجازر غزة"، متهماً رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بمواصلة تدمير غزة وبأنه يعرض حل الدولتين للخطر.

 

 أيرلندا تعترف بفلسطين

وأفاد رئيس الوزراء سايمون هاريس، بأن بلاده ستعترف بدولة فلسطينية، مضيفًا أنه يتوقع من دول أخرى الانضمام إلى أيرلندا وإسبانيا والنرويج في اتخاذ هذه الخطوة خلال الأسابيع المقبلة.

 

تفاصيل اجتماع الدول الثلاث

وعقد الزعماء الثلاثة للحكومة الائتلافية، وهم رئيس الوزراء سايمون هاريس، ووزير الخارجية مايكل مارتن، ووزير المواصلات إيمون رايان، مؤتمرًا صحفياً أمام مبنى الحكومة لإعلان القرار.

 

وشدد هاريس على أن شعب فلسطين يستحق مستقبلا مليئا بالأمل والسلام، مؤكدًا أنه لا مستقبل للنسخة المتطرفة من الصهيونية التي تغذي عنف المستوطنين والاستيلاء على الأراضي، مضيفاً: أنه لا يمكن أن يكون هناك سلام من دون المساواة، ومن المهم ألا يتم تفسير قرارنا بشكل خاطئ.

 

فلسطين ترحب بالقرار 


من جانبها، رحبت فلسطين، بإعلان رئيس وزراء النرويج يوناس غار ستوره اعتراف بلاده رسميا بدولة فلسطين واستكمال إجراءات صدور مراسيم الاعتراف يوم 28 مايو الجاري.

 

وقالت: إن النرويج دعمت حقوق الشعب الفلسطيني بثبات على مدار السنوات الماضية وصوتت لصالح هذه الحقوق في المحافل الدولية ليأتي هذا القرار المبدئي تتويجا لهذه المواقف واتّساقاً مع مبادئ القانون الدولي التي تقر بحق الشعوب في التخلص من الاستعمار والاضطهاد والعيش بحرية وعدالة واستقلال.

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي