عاجل
الأحد 16 يونيو 2024 الموافق 10 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

محكمة العدل الدولية تصدر حكمها بشأن قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل| اليوم

محكمة العدل الدولية
محكمة العدل الدولية

تصدر محكمة العدل الدولية، اليوم الجمعة، حكمها بشأن تدابير الطوارئ في قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل، وقرارها بشأن طلب وقف إطلاق النار في غزة.

طلب إصدار أوامر اعتقال بشأن قادة الاحتلال

وفي هذا لسياق، رحبت جنوب إفريقيا بإعلان المحكمة الجنائية الدولية طلب إصدار أوامر اعتقال بشأن قادة الاحتلال، وفق ما ذكرت وسائل إعلام متفرقة.

إصدار أمر بوقف إطلاق النار في غزة

وسبق وحثت جنوب أفريقيا محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة على إصدار أمر بوقف إطلاق النار في غزة خلال جلسات استماع حول إجراءات الطوارئ لوقف العملية العسكرية الإسرائيلية في مدينة رفح جنوب القطاع.

تعقد محكمة العدل الدولية جلسات استماع

وتعد هذه هي المرة الثالثة التي تعقد فيها محكمة العدل الدولية جلسات استماع بشأن الصراع في غزة منذ أن رفعت جنوب أفريقيا دعوى في ديسمبر أمام المحكمة، ومقرها لاهاي بهولندا، تتهم فيها إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية.

ممثل جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية

أكد ممثل جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية، أن الوضع في  مدينة رفح الفلسطينية مروع، مشيراً إلى أن إسرائيل تواصل استهداف العاملين بالمجال الإغاثي في قطاع غزة. وجاءت هذه التصريحات خلال جلسات استماع في محكمة العدل الدولية في لاهاي بهولندا والتى مقرر أن تستمر لمدة يومين للنظر في طلب جنوب أفريقيا لضمان وقف إسرائيل عمليتها العسكرية في مدينة رفح التى لجأ إليها أكثر من مليون فلسطيني كملاذ آمن من الحرب.

إسرائيل دمرت كل مكان في قطاع غزة واستهدف سكانه

وقال ممثل جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية:" إسرائيل تستمر في إظهار عدم الاهتمام بحياة الفلسطينيين و تواصل جرائمها في غزة باستهداف العاملين بالمجال الإغاثي".

ممثل جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية

جنوب إفريقيا: نعمل على وقف الإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي في غزة

وأضاف:" الاحتلال دمر كل مكان في قطاع غزة واستهدف سكانه ونطالب بوقف الإبادة الجماعية و ينتهك بشكل واضح القوانين الدولية والقرارات الأممية".

وأكد ممثل جنوب إفريقيا بالعدل الدولية:" نعمل على وقف الإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة"، مشيراً إلى أنه اضطرت جنوب إفريقيا للعودة إلى المحكمة لمنع إسرائيل من ارتكاب إبادة جماعية جديدة، وما يجري الآن في رفح يشير إلى خطوتها الأخيرة نحو تدمير غزة.

يذكر أن هذه هي المرة الرابعة التي تطلب فيها جنوب أفريقيا من محكمة العدل الدولية اتخاذ إجراءات طارئة منذ بدء بريتوريا إجراءات تقول فيها إن العملية العسكرية الإسرائيلية في  قطاع غزة ترقى إلى مستوى الإبادة الجماعية.

وينص الطلب الأخير على أن الأوامر الأولية السابقة الصادرة عن المحكمة لم تكن كافية للتصدي لهجوم عسكري على الملاذ الوحيد المتبقي لسكان غزة

وطلبت جنوب أفريقيا من المحكمة اصدار أمر لإسرائيل بالانسحاب من رفح، واتخاذ تدابير لازمة لضمان وصول مسؤولي الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية والصحفيين إلى قطاع غزة دون عوائق، وتقديم تقرير خلال أسبوع واحد حول كيفية تلبية هذه المطالب.

وفي يناير الماضي، أمرت محكمة العدل الدولية إسرائيل ببذل كل ما في وسعها لمنع الموت والدمار وأعمال إبادة جماعية في غزة، إلا أن ذلك لم يصل إلى حد إصدار أمر بإنهاء الهجوم العسكري الذي أدى لتدمير القطاع الفلسطيني.

وفي قرار ثاني صدرته المحكمة في يناير الماضي، أمرت إسرائيل بضرورة اتخاذ إجراءات لتحسين الوضع الإنساني في غزة، ويتضمن ذلك فتح المزيد من المعابر البرية للسماح بدخول الغذاء والماء والوقود والإمدادات الأخرى.

تابع موقع تحيا مصر علي