عاجل
الأحد 16 يونيو 2024 الموافق 10 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عضو بـ «النواب» لـ تحيا مصر: مد الإعفاءات الجمركية للسلع خطوة إيجابية لتخفيف الاعباء عن كاهل المواطنين

تحيا مصر

قال النائب محمود الصعيدي، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إن قرار الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بمد العمل بقرار الإعفاءات الجمركية على 12 سلعة لمدة 3 أشهر إضافية سيؤدي إلى الإتاحة ووفرة المعروض منها بالسوق بشكل كبير مما ينعكس على أسعارها وتنافسيتها بالأسواق.

مد الإعفاءات الجمركية للسلع خطوة إيجابية لتخفيف الاعباء عن كاهل المواطنين 

وأكد النائب محمود الصعيدي في تصريح خاص لـ تحيا مصر، أن مد الإعفاءات للسلع الأساسية مثل الألبان ومنتجاتها والسكر والشاي والدواجن تعد خطوة إيجابية تعكس حسن النية والاهتمام الحقيقي برفاهية المواطنين، مما يسهم بشكل كبير في تخفيف الأعباء المالية عن الشعب المصري وتحسين جودة حياتهم.

قرار مد الإعفاءات الجمركية للسلع تأتي تنفيذا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي بهدف ضبط الأسعار

وأشار النائب، إلى أن تلك الخطى تأتي تنفيذا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بهدف ضبط الأسعار لتخفيف الأعباء عن المواطنين، لافتًا إلى أن الشارع المصري بدأ يجني ثمار تلك الإجراءات، حيث إنه بحسب تأكيد مركز معلومات الوزراء، فإن السكر وزيت الطعام في مقدمة السلع التي شعر المواطنون بانخفاض أسعارها، وسيبعث قرار مد الإعفاءات بحالة من الارتياح لدى نفوس المصريين وطمأنتهم في استمرار حالة التوازن بأسعار السلع بالأسواق بما يمكنهم من تأمين احتياجات المعيشية اليومية من خلال توافر السلع والبضائع بكميات وأسعار مخفضة.

قرار الإعفاءات الجمركية 

وفي وقت سابق، قرر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مد العمل بقرار إعفاء بعض السلع المستوردة من الضريبة الجمركية لمدة 3 أشهر بعد اليوم التالي لانتهاء العمل بقرار مدها 6 أشهر.

وكانت نشرت الجريدة الرسمية في العدد رقم 20، قرارات مهمة للدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أبرزها مد العمل بقرار إعفاء بعض السلع المستوردة من الضريبة الجمركية لمدة 3 أشهر بعد اليوم التالي لانتهاء العمل بقرار مدها 6 أشهر، فضلا عن قرار آخر بشأن قواعد استثمار أموال صندوق التعويض عن مخاطر المهن الطبية.

إعفاء السلع من الجمارك

وتستفيد العديد من السلع بقرار الإعفاء الجمركي وهي كالتالي:

1- الدواجن المجمدة

2- أحشاء وأطراف الدواجن الصالحة للأكل 

3- أجزاء لحوم من طيور الدواجن 

4- الألبان

5- الزبد

6- الجبن 

7- الشاي 

8- دهون وشحوم زيوت حيوانية 

9- السكر

10- المكرونة 

11- محضرات من الأنواع المستعملة لتغذية الحيوانات 

12- الأدوية

تابع موقع تحيا مصر علي