عاجل
الثلاثاء 25 يونيو 2024 الموافق 19 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

"انتصار للحق".. قيادات حزبية وبرلمانية لـ تحيا مصر: طلب المحكمة الجنائية الدولية اعتراف بحقوق الشعب الفلسطيني ومعاناته

بنيامين نتنياهو
بنيامين نتنياهو

ثمن عدد من أعضاء مجلس الواب وقيادات الأحزاب، طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية وإصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه يواف جالانت بتهمة ارتكاب جرائم حرب. 

وأكدوا لـ تحيا مصر، أن القرار يأتى خطوة لما تشهده القضية الفلسطينية من صراعات وتأتى انتصارا لقيم العدالة والإنسانية ومعاقبة إسرائيل على جرائمها.

واوضحوا، أن قرار المحكمة يأتى بمثابة استعادة حقوق للشعب الفلسطيني، وخطوة غير مسبوقة فى تعامل المؤسسات الدولية مع القضية الفلسطينية، وهو نتيجة جهود الدولة المصرية التى تقودها نحو القضية الفلسطينية.

"دفاع النواب" لـ تحيا مصر بعد قرارات الجنائية الدولية: «نحن أمام تطور مهم بعد إصدار مذكرتي اعتقال لمسؤولين إسرائيليين»

بداية، علق النائب محمد عبدالرحمن راضي، أمين سر لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، على إعلان كريم خان المدعى العام لـ المحكمة الجنائية الدولية بشأن صدور مذكرة اعتقال ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وزير الدفاع يوآف جالانت بتهمة ارتكاب جرائم حرب، قائلا: "إننا أمام تطور مهم لاسيما وأنه إجراء فريد من نوعه ويحدث لأول مرة أن يوجه اتهام لمسئوليين إسرائيليين". 

وأكد، في تصريح خاص لـ تحيا مصر، أن المحكمة الجنائية الدولية ستواجه العديد من الضغوطات تحول دون تنفيذ ذلك الإجراء، كما أن الولايات المتحدة الأمريكية ستقوم بكافة الإجراءات اللازمة لوقف ذلك الإجراء على الرغم من أنها ليست عضوا في البروتوكول المؤسس للمحكمة ولكنها تملك العديد من وسائل الضغط، وهناك سوابق تاريخية كثيرة استخدمت فيها أمريكا أدواتها لعرقلة إصدار إجراءات من المحكمة الجنائية الدولية، آملًا أن يكون القرار بريقة أمل ووسيلة ضغط لحل القضية الفلسطنية. 

المساواة بين الضحية والجلاد.. نائب التنسيقية ينتقد إصدار مذكرة اعتقال بحق السنوار

ومن جانبه، علق النائب عمرو درويش، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، على إعلان كريم خان المدعى العام لـ المحكمة الجنائية الدولية بشأن صدور مذكرة اعتقال ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وزير الدفاع يوآف جالانت بتهمة ارتكاب جرائم حرب، قائلا: " يتوهم من يعتقد أن اتجاه المحكمة الجنائية الدولية لاستصدار أوامر اعتقال بحق قادة الاحتلال هو انتصار لعدالة القضية الفلسطينية .. مبدأيا هي مجرد مطالبة بإصدار مذكرة الاعتقال .. كما أنها مطالبة مزدوجة جمعت في متنها المقاومة والاحتلال، والمقتول والقاتل". 

وأضاف نائب التنسيقية لـ تحيا مصر، أن قرار المحكمة الجنائية بإصدار مذكرة اعتقال ضد نتنياهو بمثابة نوع من أنواع العقاب لهؤلاء القادة المحتلون، مؤكدًا أن الحكومة الإسرائيلية الحالية لم تحقق أي غاية من غاياتها المرجوة خلال الحرب.

وأوضح النائب عمرو درويش، أن قوات الاحتلال الصهيوني لم تحقق سوى إبادة جماعية يرتكبونها في حق الأشقّاء والقضية، مؤكدا لقد تُرك لهؤلاء مساحة واسعة من الوقت لتنفيذ المخطط الشيطاني للقتل والإبادة.

«الإصلاح والتنمية» ينتقد إصدار مذكرة اعتقال بحق السنوار.. ويؤكد لـ تحيا مصر: من غير اللائق المساواة بين الجانى والضحية

وفي سياق متصل، انتقد علاء عبد النبي، نائب رئيس حزب الإصلاح والتنمية، قرار الجنائية الدولية الأخير بشأن إصدار مذكرة اعتقال بحق قيادات حماس ورئيس وزراء اسرائيل، موضحا أنه من غير اللائق المساواة بين الجانى والضحية، كما أن المقاومة حق مشروع ضد الاحتلال طبقا للمواثيق الدولية، وأن اسرائيل دولة محتله للأراضي الفلسطينية وتقوم بمجازر وحشية ضد الشعب الاعزل،  مطالبا بمحاكمة قيادات إسرائيل على جرائمهم فى غزة.

وشدد عبد النبى فى تصريح خاص لـ تحيا مصر، على أهمية وقف الاعتداء الإسرائيلي على رفح ووقف إطلاق النار بشكل كامل وحتمية مرور المساعدات الإنسان إلى أهالي غزة.

وأكد نائب رئيس حزب الإصلاح والتنمية، على توجيهات القيادة المصرية بشأن ضرورة انسحاب إسرائيل من رفح الفلسطينية وتسليم المعبر إلى الفلسطينيين.

تابع موقع تحيا مصر علي