عاجل
الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

محكمة العدل الدولية: نزوح أكثر من 800 ألف شخص منذ بدء العملية العسكرية الإسرائيلية في رفح

تحيا مصر

أكد رئيس محكمة العدل الدولية، أن الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة كارثية، مشيراً إلى نزوح أكثر من 800 ألف شخص منذ بدء العملية العسكرية في رفح الفلسطينية قبل أسابيع قليلة. 

العدل الدولية: الأوضاع في رفح ستؤدي إلى أزمة إنسانية كبيرة 

وقال رئيس محكمة العدل الدولية أن: “الأوضاع في رفح ستؤدي إلى أزمة إنسانية كبيرة.. ولقد لاحظت المحكمة أن الأوضاع الكارثية قد تدهورت وخاصة فيما يتعلق الحرمان المواطنيين من الغذاء وابسطمقومات الحياة”. 

رئيس محكمة العدل الدولية 

وأضاف:" الأزمة الإنسانية الكارثية في غزة وقد تسببت المزيد من المعاناة.. الأزمة الإنسانية في غزة يمكن وصفها بالكارثة". 

العدل الدولية: العملية العسكرية الإسرائيلية أدت إلى نزوح 800 الف فلسطيني خارج رفح

وأكد رئيس محكمة العدل الدولية أنه:" قد تسببت العملية العسكرية الإسرائيلية الكثير من الأزمات أدت إلى نزوح 800 الف فلسطيني خارج رفح.. هذه التطورات الأخيرة قد تسببت الكثير من المعاناة وتعريض حياة المواطنين إلى الخطر". 

وتابع قائلاً:" الأوضاع المعيشة في غزة تدهورت منذ يناير 20204.. والهجوم البري الذي بدأته إسرائيل على رفح الفلسطينية لا يزال مستمرا وأدى لموجة نزوح أخرى". 

وقال رئيس محكمة العدل الدولية إنه:" نزح أكثر من 800 ألف شخص منذ بدء العملية العسكرية في رفح الفلسطينية قبل أسابيع قليلة" 

وتصدر محكمة العدل الدولية، اليوم الجمعة، حكمها بشأن تدابير الطوارئ في قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل، وقرارها بشأن طلب وقف إطلاق النار في غزة.

وعقدت المحكمة، الأسبوع الماضي، جلْسَتي استماع على مدار يومين قدمت فيهما جنوب أفريقيا وإسرائيل مرافعتهما الشفوية.

وطلب محامو جنوب أفريقيا من المحكمة فرض إجراءات احترازية طارئة تضمن الوقف "الفوري" لجميع العمليات العسكرية في غزة، بما يشمل مدينة رفح التي بدأ الجيش الإسرائيلي هجوما برياً عليها في 7 مايو رغم معارضة المجتمع الدولي.

وقال المحامون إن العملية العسكرية على مدينة رفح جنوبي قطاع غزة "يجب أن تتوقف لضمان بقاء الشعب الفلسطيني"، فيما اتهمت إسرائيل جنوب أفريقيا بإطلاق "مزاعم كاذبة ومتحيزة"، ووصفت القضية بأنها "لا أساس لها من الصحة" و"بغيضة أخلاقيا".

تابع موقع تحيا مصر علي