عاجل
الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الوفد يرحب بقرار محكمة العدل الدولية بوقف الحرب في رفح

عبدالسند يمامة
عبدالسند يمامة

رحب الدكتور عبدالسند يمامة رئيس الوفد، بقرار محكمة العدل الدولية الصادر اليوم بالزام إسرائيل بالوقف الفوري للعدوان علي مدينة رفح الفلسطينية وتقديم تقرير للمحكمة خلال شهر بالإجراءات التي تتخذها إسرائيل لوقف هذا العدوان. 

د. عبدالسند يمامة: قرار المحكمة ملزم ونتمني أن يشمل باقي قطاع غزة

وقال الدكتور عبدالسند يمامة في بيان له رصده تحيا مصر،  عقب صدور الحكم أن الحكم جاء في وقته لوقف الجرائم التي تمارسها إسرائيل في حق سكان رفح الفلسطينية وتمهد الطريق لاعادة فتح معبر رفح بعد احتلاله من الجانب الفلسطيني من قبل اسرائيل.

قرار محكمة العدل الدولية بوقف الحرب في رفح

وأضاف رئيس الوفد أنه كان يتمني أن يشمل الحكم كامل اراضي قطاع غزة ولكنه البداية لوقف هذا العدوان علي الأشقاء الفلسطينين. 

وكانت قد أمرت محكمة العدل الدولية، إسرائيل بتنفيذ وقف فوري للعمليات العسكرية الإسرائيلية خصوصا في رفح الفلسطينية، وفتح معبر رفح من الجانب الفلسطيني أمام المساعدات الإنسانية والإغاثية.

العدل الدولية: إسرائيل لم تقدم معلومات كافية لضمان الأمن والسلم في أثناء إجلاء المواطنين من رفح الفلسطينية

وقال رئيس محكمة العدل الدولية إنه:" للحفاظ على الأدلة يجب على إسرائيل اتخاذ التدابير اللازمة لضمان وصول المحققين دون عوائق إلى غزة ويجب على إسرائيل تقديم تقرير بالإجراءات المتخذة في غضون شهر".

وأضاف رئيس محكمة العدل الدولية إلى ضرورة تنفيذ مسار آمن لإيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة لا سيما من الجانب الفلسطيني من معبر رفح".

ودعا رئيس محكمة العدل الدولية: إلى إطلاق سراح جميع المحتجزين في غزة بشكل فوري"،مشيراً إلى أن مسؤولون أمميون أكدوا باستمرار المخاطر التي يتعرض لها المدنيون في رفح الفلسطينية.

وأكد رئيس محكمة العدل الدولية أن: “العمليات العسكرية في رفح الفلسطينية تهدد الحياة بالمدينة وهناك حاجة ملحة إلى اتخاذ خطوات إيجابية للحد من مخاطرها” ، لافتا إلى أن إسرائيل لم تقدم معلومات كافية لضمان الأمن والسلم في أثناء إجلاء المواطنين من رفح الفلسطينية.

كما أكد أن:" لعمليات العسكرية الإسرائيلية في رفح الفلسطينية عاقت الوصول إلى المناطق التي تحتاج إلى المساعدات الإنسانية".

تابع موقع تحيا مصر علي