عاجل
الجمعة 14 يونيو 2024 الموافق 08 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بيان عاجل من حماس بعد قرار العدل الدولية بوقف إسرائيل العملية العسكرية في رفح الفلسطينية

محكمة العدل الدولية
محكمة العدل الدولية

رحبت حركة حماس بقرار محكمة العدل الدولية اليوم؛ الذي يطالب إسرائيل بوقف عدوانها على مدينة رفح الفلسطينية بشكل فوري، ومطالبته بوقف كافة الإجراءات التي تؤدّي للإبادة، وإدخال المساعدات لكافة مناطق قطاع غزَّة، والسَّماح للجان الأممية بالدخول للتحقيق في جرائم الابادة الجماعية.

حماس: نثمن قرار محكمة العدل الدولية الذي يطالب إسرائيل بإدخال المساعدات إلى غزة والسماح للجان الأممية بالدخول للتحقيق في جرائم الإبادة

وقالت الحركة الفلسطينية في بيان نشرته عبر تطبيق "تليجرام" إنَّنا:"ومع استمرار الاحتلال الصهيوني في ارتكاب أبشع الجرائم والمجازر المروّعة وحرب التجويع والحصار بحقّ المدنيين العزَّل في كامل قطاع غزَّة، كنّا نتوقّع من محكمة العدل الدولية إصدار قرار بوقف العدوان والإبادة الجماعية على شعبنا في كامل قطاع غزَّة، وليس في محافظة رفح فقط، فما يحدث في جباليا وغيرها من محافظات القطاع لا يقلّ إجراماً وخطورة عمَّا يحدث في رفح". 

وأضاف البيان الصادر عن حركة حماس:" ندعو المجتمع الدولي والأمم المتحدة بالضغط على الاحتلال لإلزامه فوراً بهذا القرار، والمُضي بشكل حقيقي وجاد في ترجمة كلّ القرارات الأممية التي تُجبر جيش الاحتلال الصهيوني على وقف حرب الإبادة الجماعية التي يرتكبها ضدَّ شعبنا منذ أكثر من سبعة أشهر". 

وأكدت أنَّ:" المجتمع الدولي وكافة مؤسسات الأمم المتحدة المعنية، وعلى رأسها مجلس الأمن الدولي، معنيون ومطالبون بعدم السماح لهذا الكيان الفاشي بمواصلة الاستهتار بكل القوانين والمواثيق الدولية، والانفلات من المحاسبة والعقاب، فهم جميعاً أمام مسؤولية تاريخية تحقيقاً لمبدأ العدالة الدولية، والتزاماً بدعم حقّ شعبنا في الحريَّة وتقرير المصير، وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس". 

وأمرت محكمة العدل الدولية، إسرائيل بتنفيذ وقف فوري للعمليات العسكرية الإسرائيلية خصوصا في رفح الفلسطينية، وفتح معبر رفح من الجانب الفلسطيني أمام المساعدات الإنسانية والإغاثية. 

العدل الدولية: إسرائيل لم تقدم معلومات كافية لضمان الأمن والسلم في أثناء إجلاء المواطنين من رفح الفلسطينية

وقال رئيس محكمة العدل الدولية إنه:" للحفاظ على الأدلة يجب على إسرائيل اتخاذ التدابير اللازمة لضمان وصول المحققين دون عوائق إلى غزة ويجب على إسرائيل تقديم تقرير بالإجراءات المتخذة في غضون شهر". 

وأضاف رئيس محكمة العدل الدولية إلى ضرورة تنفيذ مسار آمن لإيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة لا سيما من الجانب الفلسطيني من معبر رفح". 

ودعا رئيس محكمة العدل الدولية: إلى إطلاق سراح جميع المحتجزين في غزة بشكل فوري"،مشيراً إلى أن مسؤولون أمميون أكدوا باستمرار المخاطر التي يتعرض لها المدنيون في رفح الفلسطينية. 

وأكد رئيس محكمة العدل الدولية أن: “العمليات العسكرية في رفح الفلسطينية تهدد الحياة بالمدينة وهناك حاجة ملحة إلى اتخاذ خطوات إيجابية للحد من مخاطرها” ، لافتا إلى أن إسرائيل لم تقدم معلومات كافية لضمان الأمن والسلم في أثناء إجلاء المواطنين من رفح الفلسطينية. 

كما أكد أن:" لعمليات العسكرية الإسرائيلية في رفح الفلسطينية عاقت الوصول إلى المناطق التي تحتاج إلى المساعدات الإنسانية"

كما أكد رئيس محكمة العدل الدولية، أن الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة كارثية، مشيراً إلى نزوح أكثر من 800 ألف شخص منذ بدء العملية العسكرية في رفح الفلسطينية قبل أسابيع قليلة. 

العدل الدولية: الأوضاع في رفح ستؤدي إلى أزمة إنسانية كبيرة 

وقال رئيس محكمة العدل الدولية أن: “الأوضاع في رفح ستؤدي إلى أزمة إنسانية كبيرة.. ولقد لاحظت المحكمة أن الأوضاع الكارثية قد تدهورت وخاصة فيما يتعلق الحرمان المواطنيين من الغذاء وابسط  مقومات الحياة”. 

وعقدت محكمة العدل الدولية، اليوم الجمعة، جلسة لمناقشة حكمها بشأن تدابير الطوارئ في قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل، وقرارها بشأن طلب وقف إطلاق النار في غزة.

تابع موقع تحيا مصر علي