عاجل
الأحد 16 يونيو 2024 الموافق 10 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خاص|بعد قرار العدل الدولية.. هل إسرائيل ملزمة بوقف العملية العسكرية في رفح الفلسطينية؟

محكمة العدل الدولية
محكمة العدل الدولية

أكد دكتور أيمن الرقب أستاذ علوم سياسية بجامعة القدس وعضو المجلس الثوري بحركة فتح فى تصريحات خاصة لـ تحيا مصر  أن إسرائيل لن تلتزم بقرار محكمة العدل الدولية لوقف الفوري للعملية العسكرية في رفح الفلسطينية، مشيراً إلى أنه في حال استخدام الولايات المتحدة الأمريكية الفيتو فستكون شريك مفضوح في الحرب على رفح. 

وأمرت محكمة العدل الدولية، إسرائيل بتنفيذ وقف فوري للعمليات العسكرية الإسرائيلية خصوصا في رفح الفلسطينية، وفتح معبر رفح من الجانب الفلسطيني أمام المساعدات الإنسانية والإغاثية.

وتوالت ردود الفعل الدولية بعد هذا القرار، فيما أدانت كما هو معتاد إسرائيل هذا القرار متحدية مجدداً القرارات الدولية والقوانين الإنسانية لتواصل حربها الغاشمة على غزة وتناطح كل من يقف أمامها وتختبئ وراء هذه الجرائم التي ترتكبها بشكل يومي بحجة الدفاع عن النفس، واتهام كل من يصدها ويواجه جرائمها بأنه معادي “للسامية” وتعود من جديد إلى اسطوانتها "المشروخة" إن جاز التعبير. وتتحصن داخل هذه التهمة لتواصل انتهاكاتها ضد الفلسطينيين سواء في غزة أو الضفة الغربية أو القدس. 

قيادي بفتح لـ تحيا مصر: إسرائيل لن تلتزم بقرار العدل الدولية لوقف الحرب على رفح 

وتعقيباً على هذا القرار، قال دكتور أيمن الرقب استاذ علوم سياسية بجامعة القدس وعضو المجلس الثوري بحركة فتح فى تصريحات خاصة لـ تحيا مصر أن:"محكمة العدل الدولية لوقف الحرب على رفح قرار مهم لكن للأسف غير ملزم، ومن المقرر أن يتم تمريره لاحقا لمجلس الأمن بناء على خطوات سريعة من المجموعة العربية او الإسلامية". 

دكتور أيمن الرقب أستاذ علوم سياسية بجامعة القدس وعضو المجلس الثوري بحركة فتح

قيادي بفتح لـ تحيا مصر: استخدام الفيتو الأمريكي سيكشف أن الولايات المتحدة ستكون شريكة في الحرب

وأضاف: “ وهنا نحتاج قرارمجلس الأمن.. إذا صدر قرار مجلس الأمن دون الفيتو الأمريكي أمر جيد، و إذا صدر قرار بناء على البند السابع فسيكون ملزم للاحتلال.. رغم أن هناك فيتو أمريكي، ولكن أيضا استخدام الفيتو الأمريكي سيكشف أن أمريكا ستكون شريكة في الحرب على رفح بالتحديد وغزة بشكل عام وكل ما تدعي انه لا توجد موافقة أمريكية في استمرار الحرب على رفح سيكون أمر كاذب وخادع".

وأوضح أستاذ علوم سياسية بجامعة القدس وعضو المجلس الثوري بحركة فتح فى تصريحات خاصة لـ تحيا مصر: نعتقد هذه الخطوة مهمة جداً رغم أن  بها نواقص وكنا نتمنى أن يصدر قرار بوقف الحرب على قطاع غزة بشكل عام وليس رفح فقط .. ويصدر قرار  لوقف احتلال معبر رفح وليس تشغيل معبر رفح، لكن كما اشارنا هذه خطوة مهمة يبني عليها". 

واختتم في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر:" نتمنى أن يصدر قرار مجلس أمن واضح وإذا كان هناك فيتو أميركي سيفضح أمريكا، لكن إسرائيل لن تلتزم بدليل بن جفير و وزراءه آخرين قالوا ردا على هذا القرار نستمر الحرب في رفح ونتوسع الحرب في رفح". 

تابع موقع تحيا مصر علي