عاجل
الأحد 16 يونيو 2024 الموافق 10 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عاجل| محكمة العدل الدولية تأمر إسرائيل بتنفيذ وقف فوري للعمليات العسكرية الإسرائيلية خصوصا في رفح الفلسطينية

رئيس محكمة العدل
رئيس محكمة العدل الدولية

أمرت محكمة العدل الدولية، إسرائيل بتنفيذ وقف فوري للعمليات العسكرية الإسرائيلية خصوصا في رفح الفلسطينية، وفتح معبر رفح من الجانب الفلسطيني أمام المساعدات الإنسانية والإغاثية. 

العدل الدولية: إسرائيل لم تقدم معلومات كافية لضمان الأمن والسلم في أثناء إجلاء المواطنين من رفح الفلسطينية

وقال رئيس محكمة العدل الدولية إنه:" للحفاظ على الأدلة يجب على إسرائيل اتخاذ التدابير اللازمة لضمان وصول المحققين دون عوائق إلى غزة ويجب على إسرائيل تقديم تقرير بالإجراءات المتخذة في غضون شهر". 

رئيس محكمة العدل الدولية 

وأضاف رئيس محكمة العدل الدولية إلى ضرورة تنفيذ مسار آمن لإيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة لا سيما من الجانب الفلسطيني من معبر رفح". 

ودعا رئيس محكمة العدل الدولية: إلى إطلاق سراح جميع المحتجزين في غزة بشكل فوري"،مشيراً إلى أن مسؤولون أمميون أكدوا باستمرار المخاطر التي يتعرض لها المدنيون في رفح الفلسطينية. 

وأكد رئيس محكمة العدل الدولية أن: “العمليات العسكرية في رفح الفلسطينية تهدد الحياة بالمدينة وهناك حاجة ملحة إلى اتخاذ خطوات إيجابية للحد من مخاطرها” ، لافتا إلى أن إسرائيل لم تقدم معلومات كافية لضمان الأمن والسلم في أثناء إجلاء المواطنين من رفح الفلسطينية. 

كما أكد أن:" لعمليات العسكرية الإسرائيلية في رفح الفلسطينية عاقت الوصول إلى المناطق التي تحتاج إلى المساعدات الإنسانية"

كما أكد رئيس محكمة العدل الدولية، أن الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة كارثية، مشيراً إلى نزوح أكثر من 800 ألف شخص منذ بدء العملية العسكرية في رفح الفلسطينية قبل أسابيع قليلة. 

العدل الدولية: الأوضاع في رفح ستؤدي إلى أزمة إنسانية كبيرة 

وقال رئيس محكمة العدل الدولية أن: “الأوضاع في رفح ستؤدي إلى أزمة إنسانية كبيرة.. ولقد لاحظت المحكمة أن الأوضاع الكارثية قد تدهورت وخاصة فيما يتعلق الحرمان المواطنيين من الغذاء وابسطمقومات مقومات الحياة”. 

العدل الدولية: العملية العسكرية الإسرائيلية أدت إلى نزوح 800 الف فلسطيني خارج رفح

وأكد رئيس محكمة العدل الدولية أنه:" قد تسببت العملية العسكرية الإسرائيلية الكثير من الأزمات أدت إلى نزوح 800 الف فلسطيني خارج رفح.. هذه التطورات الأخيرة قد تسببت الكثير من المعاناة وتعريض حياة المواطنين إلى الخطر". 

وتابع قائلاً:" الأوضاع المعيشة في غزة تدهورت منذ يناير 2024.. والهجوم البري الذي بدأته إسرائيل على رفح الفلسطينية لا يزال مستمرا وأدى لموجة نزوح أخرى". 

وعقدت محكمة العدل الدولية، اليوم الجمعة، جلسة لمناقشة حكمها بشأن تدابير الطوارئ في قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل، وقرارها بشأن طلب وقف إطلاق النار في غزة.

تابع موقع تحيا مصر علي