عاجل
الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حسام موافي: الغيبوبة الكبدية الأكثر انتشارا في مصر

حسام موافي
حسام موافي

أوضح الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، أن الغيبوبة الكبدية هي الأكثر انتشارا في مصر.

حسام موافي: علاج الغيبوبة الكبدية يستغرق 4 أيام

وأضاف حسام موافي، خلال حلقة اليوم برنامج "رب زدني علما"، المذاع على قناة "صدى البلد"، بأن الغيبوبة الكبدية تأتي نتيجة مرض البلهارسيا فيروس سي، والذي أنهت مصر عليه، ولكن ما زال له أثر سلبي.

وأضاف الدكتور حسام موافي أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، :" علاج الغيبوبة الكبدية يستغرق من 3 إلى 4 أيام.

وتابع الدكتور حسام موافي، غيبوبة الكبد تبدأ بعد أن تختل وظائف المخ، مع ارتفاع درجة حرارة المريض، ورعشة في الأيدي، ورائحة فم مختلفة.

ونوه الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، بأن هناك أنواع عدة للفيروسات، منها فيروس كورونا وهو التهاب فيروسي في الرئة، والحزام الناري هو التهاب فيروس تحت الجلد، وفيروس سي التهاب فيروسي كبدي.

حسام موافي: غيبوبة الكبد تبدأ بعد أن تختل وظائف المخ

وقال حسام موافي، إلتهاب فيروس المخ من الفيروسات التي تؤدي إلى غيبوبة وإن التشخيص أهم شيء في الغيبوبة؛ للتعامل الجيد معها بدقة .

وأشار حسام موافي، إلى  هناك 15 درجة لتحديد الغيبوبة بها والغيبوبة التامة هي درجة 3 من 15، والتي لا يستفيق منها المريض، منوها أن نشاط الغدة الدرقية قد يؤدي إلى غيبوبة بسبب نقص الطاقة وخاصة في الشتاء.

ولفت حسام موافي، تكون في المناطق الثلجية -15، -20، وفي مصر ظهرت حالة واحدة فقط حينما حبس عامل بإحدى ثلاجات مطعم مشهور وتجمد وتوفي بسبب تدفئة أصدقاءه له، وعلاج غيبوبة البرودة بالمحاليل أولا، ثم التدفئة ثانيا، حتى لا يتوفى.

حسام موافي: الغيبوبة الكبدية تأتي نتيجة مرض البلهارسيا فيروس سي

وواصل :" التشخيص أهم شيء في الغيبوبة؛ للتعامل الجيد معها بدقة، لافتا إلى أن هناك 15 درجة لتحديد الغيبوبة بها".

وأكمل:" هناك أنواع عدة للفيروسات، منوها أن فيروس كورونا يعد التهاب فيروسي في الرئة، والحزام الناري هو التهاب فيروس تحت الجلد، وفيروس سي التهاب فيروسي كبدي، معلقا: التهاب فيروس المخ من الفيروسات التي تؤدي إلى غيبوبة".

 

تابع موقع تحيا مصر علي