عاجل
الأحد 16 يونيو 2024 الموافق 10 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مصدر رفيع المستوى: مصر وأمريكا تتفقان على إدخال المساعدات مؤقتا من معبر كرم أبو سالم

علم مصر
علم مصر

أفادت قناة القاهرة الإخبارية، نقلاً عن مصدر رفيع المستوى، أن مصر وأمريكا اتفقا على إدخال المساعدات مؤقتا من معبر كرم أبو سالم لحين عودة معبر رفح للعمل بشكل طبيعي، مؤكداً أن مصر تحرص على ثوابت القضية الفلسطينية وإصرارها علي عدم القبول بسياسة الأمر الواقع التي يحاول الجانب الآخر فرضها على الأرض. 

مصر: نحرص على ثوابت القضية الفلسطينية وإصرارها علي عدم القبول بسياسة الأمر الواقع التي يحاول الجانب الآخر فرضها على الأرض

وقال مصدر رفيع المستوى:" مصر تحرص على سرعة إيجاد حلول مؤقتة لإدخال الوقود إلى قطاع غزة لتشغيل المستشفيات المتوقفة عن العمل و التخفيف من وطأة نقص المساعدات من خلال إدخالها عبر معبر كرم أبو سالم ولحين عودة معبر رفح للعمل بشكل طبيعي". 

وأضاف المصدر أن:"مصر تحرص على ثوابت القضية الفلسطينية وإصرارها علي عدم القبول بسياسة الأمر الواقع التي يحاول الجانب الآخر فرضها على الأرض"، مشيراً إلى أن مصر وأمريكا اتفقا على إدخال المساعدات مؤقتا من معبر كرم أبو سالم انطلاقا من حرص مصر على التخفيف من نقص المساعدات

وأكد المصدر أن:" ستظل مصر تتصدى لأي محاولات لتصفية القضية الفلسطينية أو لعزل قطاع غزة عن العالم". 

مشدداً على أن:" معبر رفح هو معبر مصري فلسطيني ومصر ستعيد إدخال المساعدات من خلال آلية يتم الاتفاق عليها بالتنسيق مع السلطة الفلسطينية". 

وفي سياق آخر، وجه الرئيس الأمريكي جو بايدن، الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي على جهود مصر الحثيثة في استمرار تدفق المساعدات إلى المدنيين الفلسطينيين بقطاع غزة، معلناً بإرسال وفد رفيع المستوى إلى القاهرة لإجراء مزيد من المناقشات. 

بايدن والسيسي يناقشان مبادرات جديدة لإطلاق سراح المحتجزين ووقف مستدام لإطلاق النار في غزة

وذكر البيت الأبيض في بيان أن:" بايدن أعرب عن التزامه بدعم مساعي إعادة فتح معبر رفح بترتيبات مقبولة لكل من مصر وإسرائيل". 

وأضاف البيان الصادر عن البيت الأبيض أن:" بايدن والسيسي تشاورا بشأن مبادرات جديدة لإطلاق سراح المحتجزين ووقف مستدام لإطلاق النار في غزة". 

وأوضح البيان أن:"بايدن وافق على إرسال فريق رفيع المستوى إلى القاهرة الأسبوع المقبل لإجراء مزيد من المناقشات"، مشيراً إلى أن بايدن رحب بالتزام الرئيس السيسي بالسماح بتدفق المساعدات من مصر عبر معبر كرم أبو سالم مؤقتا. 

وتلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اتصالا هاتفيا من الرئيس الأمريكي جو بايدن، تم خلاله تناول تطورات الأوضاع في قطاع غزة.

وجرى الاتفاق على ضرورة تكثيف الجهود الدولية؛ لإنجاح مسار التفاوض، وتحقيق انفراجة تنهي المأساة الإنسانية الممتدة التي يعيشها الشعب الفلسطيني.

تابع موقع تحيا مصر علي