عاجل
الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ضياء رشوان: مصر لا تفعل أي حرب ولكنها قادرة على أي حرب

ضياء رشوان
ضياء رشوان

علق ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، على تقرير الـ CNN عن الدور المصري في مفاوضات الهدنة بين حماس وإسرائيل، قائلا:" هذا التقرير اعتمد على مصادر مجهلة".

ضياء رشوان: مصر تحافظ على مواقفها تجاه القضية الفلسطينية

وفي مداخلة هاتفية نقلها موقع تحيا مصر ببرنامج "الحكاية" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، مساء الجمعة، قال ضياء رشوان أننا لا نتحدث عن حادث في أحد شوارع شبرا أو منهاتن وإنما نتحدث عن صراع إقليمي.

وتابع ضياء رشوان،:" أن التقرير لم يحدد مصدر واحد معلوم، واصفا التقرير بالسقطة الكبرى، فضلا على أن له أبعاد سياسية".

وأكد، لا يوجد مسئول أمريكي أو قناة إعلامية واحدة في أمريكا تناولت ما عرضه التقرير، معقبا:" مصر تحافظ على مواقفها تجاه القضية الفلسطينية وهو ما لم يرض إسرائيل.

وكشف رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، عن محاولات لتطويع الموقف المصري من خلال توجيه اتهامات لمصر، وذلك حتى تنشغل مصر بالدفاع عن نفسها، معقبا :"مصر لا تفعل أي حرب ولكنها قادرة على أي حرب".

السيسي يتلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس الأمريكي جو بايدن

وتلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اتصالا هاتفيا من الرئيس الأمريكي جو بايدن، تم خلاله تناول تطورات الأوضاع في قطاع غزة.

وأعرب الرئيس الأمريكي عن بالغ تقديره للجهود والوساطة المصرية المكثفة والدؤوبة والمستمرة للتوصل إلى وقف إطلاق للنار، واتفاق للهدنة في القطاع.

وجرى الاتفاق على ضرورة تكثيف الجهود الدولية؛ لإنجاح مسار التفاوض، وتحقيق انفراجة تنهي المأساة الإنسانية الممتدة التي يعيشها الشعب الفلسطيني.

بايدن يعرب عن تقديره للوساطة المصرية المكثقة 

وفي ذلك السياق، بحث الرئيسان، الموقف الإنساني الصعب للفلسطينيين في قطاع غزة، وانعدام سبل الحياة بالقطاع، وعدم توافر الوقود اللازم للمستشفيات والمخابز.

واتفق الرئيسان في هذا الصدد، على دفع كميات من المساعدات الإنسانية والوقود، لتسليمها إلى الأمم المتحدة في معبر كرم أبو سالم، بصورة مؤقتة، لحين التوصل إلى آلية قانونية لإعادة تشغيل معبر رفح من الجانب الفلسطيني.

وتضمن الاتصال، التأكيد على ضرورة تضافر المساعي المختلفة؛ لإنفاذ حل الدولتين وفقا لقرارات الشرعية الدولية، فضلا عن تأكيد الرئيسين رفضهما لكل محاولات تهجير الفلسطينيين خارج أرضهم، ودعمهما لكل السبل الهادفة لمنع تفاقم وتوسع الصراع.

تابع موقع تحيا مصر علي