عاجل
الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

كارثة بابوا غينيا.. أكثر من 300 شخص ومئات المنازل دفنوا في انهيار أرضي.. وتدمير قرية بالكامل وأمريكا تتدخل|صور

انهيار أرضي في بابوا
انهيار أرضي في بابوا غينيا الجديدة - أسوشيتد برس

أفادت وسائل إعلام محلية في بابوا غينيا الجديدة، اليوم السبت، أن أكثر من 300 شخص ونحول 1100 منزل دفنوا جراء انهيار أرضي هائل دمر قرية في كاوكالام في إقليم إنجا، على بعد حوالي 600 كيلومتر شمال غربي العاصمة بورت مورسبي في بابوا غينيا الجديدة وسط توقعات بأن يكون هناك زيادة في عدد الضحايا جراء هذه “الكارثة” التي تعيشها هذه الدولة النامية. 

مقتل 300 شخص في انهيار أرضي بابوا غينيا الجديدة 

وفي التفاصيل، ذكرت صحيفة بوست كوريير، نقلا عن عضو البرلمان إيموس أكيم، إن الانهيار الأرضي دفن أكثر من 300 شخص و1182 منزلا.

انهيار أرضي في بابوا غينيا الجديدة - أسوشيتد برس 
انهيار أرضي في بابوا غينيا الجديدة - أسوشيتد برس 
انهيار أرضي في بابوا غينيا الجديدة - أسوشيتد برس 

وأعلنت هيئة الإذاعة الأسترالية، اليوم السبت، أنه تم انتشال 4 جثث من المنطقة بعد أن وصلت فرق الطوارئ إلى المنطقة ذات الكثافة السكانية المنخفضة، ومن المتوقع أن يرتفع عدد القتلى.

وأشارت إلى أن الانهيار الأرضي تسبب في  منع الوصول إلى الطريق السريع، مما جعل الطائرات الهليكوبتر هي الطريقة الوحيدة للوصول إلى المنطقة

هذا، وقال سرحان أكتوبراك، رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في الدولة الجزيرة الواقعة جنوب المحيط الهادئ، إن فريق التقييم أفاد "بمعلومات" عن مقتل 100 شخص ودفن 60 منزلا تحت سفح الجبل الذي انهار في مقاطعة إنجا قبل ساعات قليلة من فجر الجمعة. .

واعترف أكتوبراك بأنه إذا كان عدد المنازل المدفونة الذي تقدره السلطات المحلية صحيحا، فإن عدد القتلى قد يكون أعلى.

وأضاف أكتوبراك: "الحجم كبير للغاية، ولن أتفاجأ إذا كان عدد الضحايا أكبر من العدد الذي تم الإبلاغ عنه سابقًا والذي بلغ 100". "لو تم تدمير 60 منزلاً، لكان عدد الضحايا بالتأكيد أعلى بكثير من 100".

وتم انتشال ثلاث جثث فقط حتى وقت مبكر من يوم السبت من رقعة واسعة من الأرض والصخور والأشجار المتناثرة التي ضربت يامبالي، وهي قرية يسكنها ما يقرب من 4000 شخص وتقع على بعد 600 كيلومتر (370 ميلاً) شمال غرب العاصمة بورت مورسبي.

وقال أكتوبراك إنه تم تقديم العلاج الطبي لسبعة أشخاص، من بينهم طفل. ولم يكن لديه معلومات عن حجم إصاباتهم.

دمار وخسائر في الأرواح وانقطاع الكهرباء 

وبدوره، قال رئيس وزراء بابوا غينيا الجديدة، جيمس ماراب ، الجمعة، إنه سينشر معلومات حول حجم الدمار والخسائر في الأرواح عندما تصبح متاحة.

ودمر الانهيار الأرضي جميع بساتين الطعام التي توفر الغذاء لسكان القرية الذين يعيشون على الزراعة، كما دفن الانهيار الأرضي ثلاثة جداول توفر مياه الشرب، مما أدى أيضًا إلى إغلاق الطريق السريع الرئيسي في المقاطعة.

وقال أندرو روينج، أحد سكان القرية، إن الناجين في حاجة ماسة إلى المساعدة.

وذكر روينج في مقطع فيديو عرضته هيئة الإذاعة الأسترالية: "الناس لا يستطيعون البكاء أو لا يستطيعون فعل أي شيء، لأن الأمر صعب عليهم، لأن مثل هذا الوضع لم يحدث قط في التاريخ.. ولذلك، فإننا نناشد الحكومة الوطنية، والناس الموجودين على الأرض، أو بيوت الأعمال، والمرتفعات من كل مكان وفي أي مكان – ونطلب المساعدة منهم”.

وتأخرت جهود الإغاثة بسبب الانهيار الأرضي الذي أغلق الطريق السريع الرئيسي في المقاطعة، والذي يخدم منجم بورجيرا للذهب وبلدة بورجيرا المجاورة.

وقال أكتوبراك إن حطام الانهيار الأرضي الذي يتراوح عمقه بين 6 و8 أمتار (20 إلى 26 قدما) أدى أيضا إلى انقطاع التيار الكهربائي في المنطقة.

وشكلت التربة غير المستقرة مخاطر على جهود الإغاثة وكذلك على المجتمعات التي تعيش على المنحدرات.

بوابوا غينيا الجديدة هي دولة نامية متنوعة معظمها من مزارعي الكفاف ويتحدثون 800 لغة. هناك عدد قليل من الطرق خارج المدن الكبرى.

ويبلغ عدد سكانها 10 ملايين نسمة، وهي الدولة الأكثر اكتظاظا بالسكان في جنوب المحيط الهادئ بعد أستراليا، التي تضم حوالي 27 مليون نسمة.

وتعمل الولايات المتحدة وأستراليا على بناء علاقات دفاعية أوثق مع الدولة ذات الأهمية الاستراتيجية، حيث تسعى الصين إلى إقامة علاقات أمنية واقتصادية أوثق.

الولايات المتحدة تعرض المساعدة لبابوا غينيا الجديدة 

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز إن حكومتيهما مستعدتان للمساعدة في الاستجابة للانهيار الأرضي.

وقال بايدن، الذي كان من المقرر أن يصبح أول رئيس أمريكي في منصبه يزور بابوا غينيا الجديدة قبل عام لكنه ألغى الرحلة للتركيز على أزمة الديون في الكونجرس، إنه يشعر بالحزن بسبب الخسائر في الأرواح والدمار.

وقال بايدن في بيان: “صلواتنا مع جميع العائلات المتضررة من هذه المأساة وجميع المستجيبين الأوائل الذين يعرضون أنفسهم للخطر لمساعدة مواطنيهم”.

وأضاف بايدن أن “الولايات المتحدة تقف إلى جانب بابوا غينيا الجديدة – شريكنا وصديقنا الوثيق – اليوم ودائما”.

ونشر ألبانيز على منصة التواصل الاجتماعي X: "يشعر جميع الأستراليين بالحزن على إخواننا وأخواتنا في بابوا غينيا الجديدة بعد الانهيار الأرضي المروع".

أستراليا هي الجار القريب لبابوا غينيا الجديدة والأكثر سخاءً في تقديم المساعدات الخارجية. 

تابع موقع تحيا مصر علي