عاجل
الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قيادات حزبية وبرلمانية: قرارات العدل الدولية تكشف الوجه القبيح للاحتلال.. وتتويج للدور المصري لوقف إطلاق النار في غزة

غزة
غزة

رحب عدد من أعضاء مجلس النواب ورؤساء الأحزاب، بالقرارات الصادرة عن محكمة العدل الدولية والتي تقضي بالوقف الفوري للهجوم العسكري الإسرائيلي والحفاظ على معبر رفح مفتوحًا لتوفير الخدمات الأساسية والمساعدات الإنسانية التي تشتد الحاجة إليها دون عوائق، مؤكدين أن هذه القرارات إدانة صريحة للعمليات العسكرية التي تستهدف إبادة المدنيين الفلسطينيين، فضلًا أن فتح معبر رفح بشكل دائم اعتراف جديد من المحكمة بمعاناة الشعب الفلسطيني التي تحتاج إلى توفير المساعدات الإنسانية اللازمة بشكل عاجل.

الإصلاح والنهضة يثمن قرار محكمة العدل الدولية بفرض تدابير مؤقتة إضافية على إسرائيل

ثمن هشام عبد العزيز رئيس حزب الإصلاح والنهضة قرار محكمة العدل الدولية فرض تدابير مؤقتة إضافية على إسرائيل إثر عملياتها العسكرية في رفح الفلسطينية مؤكدا أن تحركات محكمة العدل الدولية جاءت استجابة لمطالبات الدولة المصرية بضرورة تحمل إسرائيل مسؤوليتها عن الكارثة الإنسانية بغزة.

وأضاف عبد العزيز، في بيان له رصده تحيا مصر،  بأننا أمام لحظة تاريخية فارقة واختبار حقيقي لمصداقية القوانين والأعراف الدولية وبأن القوى الكبرى عليها أن تضغط على إسرائيل للالتزام بقرار أعلى جهة قضائية دولية. 

وأشار رئيس حزب الإصلاح والنهضة إلى أن توالي قرارات محكمة العدل الدولية ضد جرائم الحرب الإسرائيلية سوف تعزز من عزلة حكومة نتانياهو وقوى اليمين المتطرف في إسرائيل مما يجعل خيار السلام هو الأكثر واقعية وحكمة وهو ما دعت إليه الدولة المصرية منذ بداية الأزمة وقبلها.

علي نور: قرار محكمة العدل الدولية بوقف إطلاق النار برفح يستهدف حماية المدنيين وتتويج للجهود المصرية

قال النائب علي نور حسين، عضو مجلس النواب، إن قرار محكمة العدل الدولية بشأن إلزام إسرائيل بوقف فوري للعمليات العسكرية في رفح الفلسطيني، يأتي كجزء من الجهود الدولية لوقف العنف وضمان حماية المدنيين في مناطق النزاع، وتتويجا للدور المصري المتواصل والمستمر للضغط بكافة الإجراءات المتصاعدة على إسرائيل لوقف إطلاق النار وآلة الحرب التي تحصد في الأرواح كل لحظة.

وأكد نور حسين، في تصريح صحفي له، أن محكمة العدل الدولية تعتمد على القانون الدولي والاتفاقيات الدولية لضمان احترام حقوق الإنسان والحفاظ على السلم والأمن الدوليين، مشيرا إلى أن هذا القرار يستهدف حماية المدنيين الذين يتعرضون للإبادة نتيجة العمليات العسكرية الإسرائيلية.

ولفت عضو مجلس النواب: إلى أن هذا القرار يعزز من احترام القانون الدولي والالتزام بالاتفاقيات الدولية المتعلقة بالنزاعات المسلحة والعمل على وقف العنف والبحث عن حلول سلمية للصراع المستمر في المنطقة، مشيرا إلى أن الجهود المصرية المبذولة بشكل متواصل من أجل وقف إطلاق النار أتت بثمارها واصبح هناك كتلة كبيرة من الدول الرافضة للممارسات الإسرائيلية والداعمة لحقوق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة.

وأشاد النائب علي نور حسين: بما تضمنه قرار محكمة العدل الدولية، حول مطالبة إسرائيل بوقف عملياتها العسكرية وكذلك إلزامها بفتح معبر رفح، مشيرا إلي أن ذلك يؤكد موقف مصر ويكشف الأكاذيب الإسرائيلية التى كانت تروجها بأن مصر هى المسئولة عن إغلاق المعبر وعرقلة دخول المساعدات إلى قطاع غزة.

مجاهد نصار: قرارات "العدل الدولية" تكشف حجم جرم الاحتلال في رفح وعليه ترجمة قراراتها

رحب النائب مجاهد نصار، عضو مجلس النواب، بقرار محكمة العدل الدولية، الذي أمرت فيه إسرائيل بوقف العمليات العسكرية في رفح، مشيرًا إلى أن القرار يكشف حجم الجُرم الذي ارتكبه الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني الذي التجأه إلى آخر مأوى له في رفح، قبل أن يطارده العدوان موقعًا بينه مئات الشهداء وآلاف الجرحى في رفح الفلسطينية فقط.

وشدد نصار، على ضرورة التزام الاحتلال الإسرائيلي بقرار محكمة العدل الدولية، مطالبًا الولايات المتحدة الأمريكية الحليف الأول لإسرائيل، والمجتمع الدولي والأمم المتحدة بالضغط على الاحتلال لإلزامه فورا بهذا القرار.

ونوه النائب بأن قرارات محكمة العدل الدولية دليل على أن هناك موقف حقيقي من الأحداث الإجرامية الصهيونية التي تحدث في غزة، مطالبًا مجلس الأمن المعني بإلزام إسرائيل بتنفيذ قرار محكمة العدل الدولية، بالقيام بدوره وإصدار قرار يمنع الجرائم التي يقوم بها الاحتلال الإسرائيلي في رفح الفلسطينية وغزة.

وحذر النائب مجاهد نصار:  إسرائيل من استمرار إغلاق بفتح رفح الحدودي أمام المساعدات الإنسانية، بالمخالفة للقوانين الدولية والإنسانية ولقرار محكمة العدل الدولية، مشيرًا إلى أن تمادي إسرائيل في جرائم الحرب تلك، سوف تعمق الوضع الإنساني الكارثي في رفح وغزة.

تابع موقع تحيا مصر علي