عاجل
الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قيادات حزبية ترحب بقرار العدل الدولية بوقف الحرب في غزة.. ويؤكدون: إسرائيل عليها الامتثال لقرار المحكمة ووقف الحرب

محكمة العدل الدولية
محكمة العدل الدولية

رحب عدد من رؤساء وقيادات الاحزاب، بـ قرار محكمة العدل الدولية بإلزام إسرائيل بوقف هجومها على رفح جنوبي قطاع غزة، وفتح معبر رفح من الجانب الفلسطينى أمام المساعدات الإنسانية، مؤكدين أن ذلك القرار يكشف حجم الجرائم الإنسانية التي يرتكبها الاحتلال بحق المدنيين الأبرياء.

وأكدوا، أنه على اسرائيل الامتثال الفوري لقرار المحكمة بفتح معبر رفح من الجانب الفلسطيني، خاصة وأن الأوضاع تزداد سوءا والشعب الفلسطيني محاصر بالحرب والجوع والمرض ويحتاج إلى دخول المساعدات في اقرب وقت ممكن حتى ومن بعد ذلك يتثنى لنا الحوار عن الوضع في غزة، خاصة وأن الأزمة لن تنتهي إلا بحل الدولتين والرجوع إلى حدود 67.

الوفد يرحب بقرار محكمة العدل الدولية بوقف الحرب في رفح

بداية، رحب الدكتور عبدالسند يمامة رئيس الوفد بقرار محكمة العدل الدولية الصادر اليوم بالزام إسرائيل بالوقف الفوري للعدوان علي مدينة رفح الفلسطينية وتقديم تقرير للمحكمة خلال شهر بالإجراءات التي تتخذها إسرائيل لوقف هذا العدوان. 
وقال الدكتور عبدالسند يمامة في بيان له رصده تحيا مصر، عقب صدور الحكم أن الحكم جاء في وقته لوقف الجرائم التي تمارسها إسرائيل في حق سكان رفح الفلسطينية وتمهد الطريق لاعادة فتح معبر رفح بعد احتلاله من الجانب الفلسطيني من قبل اسرائيل.
وأضاف رئيس الوفد أنه كان يتمني أن يشمل الحكم كامل اراضي قطاع غزة ولكنه البداية لوقف هذا العدوان علي الأشقاء الفلسطينين.

«الإصلاح والتنمية» يرحب بقرار العدل الدولية.. ويؤكد: الأزمة الإنسانية الكارثية في قطاع غزة تفاقمت

وفي سياق متصل، رحب المهندس علاء عبد النبى نائب رئيس حزب الإصلاح والتنمية، بقرار محكمة العدل الدولية، بوقف تنفيذ العمليات العسكرية في رفح، وتقديم تقريرا للمحكمة خلال شهر، موضحا أن القرار جاء باغلبية الاصوات، حيث صوت 13 قاضي لصالح القرار، و2 فقط ضد القرار .
وقال عبد النبى فى تصريحات صحفية له، أن قرار رئيس محكمة العدل الدولية، يؤكد إن الهجوم الإسرائيلي العسكري في رفح الفلسطينية يعتبر تطورا خطيرا يزيد من معاناة السكان، أن الهجوم البري الذي بدأته إسرائيل على رفح الفلسطينية لا يزال مستمرا وأدى لموجة نزوح أخرى، والأزمة الإنسانية الكارثية في قطاع غزة تفاقمت منذ يناير 2024 والأوضاع الميدانية تدهورت بالفعل.
وأكد نائب رئيس حزب الإصلاح والتنمية، إن القرار وأن كان جيد ولكنه غير كافى، حيث يجب أن يصدر قرار بوقف العدوان على غزة كلها وليس فقط على مدينة رفح الفلسطينية، حفاظا على حياة أهالي غزة ووقف الإبادة الإسرائيلية للسكان.
وشدد عبد النبى على ضرورة الحفاظ على فتح معبر رفح لتسهيل إدخال المساعدات الإنسانية للقطاع، ووقف إطلاق النار بشكل فورى وكامل وليس فقط على رفح، مطالبا بضرورة إجبار إسرائيل على تنفيذ قرارت المحكمة الدولية.

نائب رئيس حزب المؤتمر: قرار محكمة العدل الدولية بإلزام إسرائيل بفتح معبر رفح تحول محوري في الأزمة الفلسطينية

ومن جانبه، قال اللواء دكتور رضا فرحات، نائب رئيس حزب المؤتمر، أستاذ العلوم السياسية، إن قرار محكمة العدل الدولية الحاسم اليوم بإلزام إسرائيل بفتح معبر رفح الحدودي خطوة مهمة في معالجة الأزمة الإنسانية الغير مسبوقة التي يعيشها الاشقاء الفلسطينين نتيجة الحرب اللإنسانية التي تشنها قوات الاحتلال الإسرائيلي علي قطاع غزة، واعتراف من المجتمع الدولي بالحاجة الملحة لتقديم المساعدة للسكان المحاصرين في قطاع غزة ويعزز الجهود الرامية إلى تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة كما يوفر هذا القرار إطاراً زمنياً واضحاً لمتابعة التنفيذ، مما يزيد من فرص تحقيق نتائج ملموسة على الأرض.

وأوضح نائب رئيس حزب المؤتمر، أن قرار محكمة العدل الدولية الذي يأمر إسرائيل بوقف هجومها على رفح يعد تطورا قانونيا و دبلوماسيا مهما في سياق الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي ويعكس التزام محكمة العدل الدولية بحماية المدنيين وضمان الامتثال للقوانين الدولية مشيرا إلى أن وقف الهجوم على رفح رسالة واضحة بضرورة احترام حقوق الإنسان والقانون الدولي.
وأشار نائب رئيس حزب المؤتمر، إلي أن فتح معبر رفح لتسهيل دخول المساعدات الإنسانية سيساهم بشكل كبير في توفير المواد الأساسية والرعاية الطبية التي يحتاجها سكان غزة بشكل عاجل بالإضافة إلى أن السماح للمحققين الدوليين بالدخول لتقييم الوضع على الأرض سيوفر معلومات دقيقة وموثوقة حول الاحتياجات الإنسانية وانتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلي لحقوق الإنسان لافتا إلى أن إلزام إسرائيل بتقديم تقرير عن الإجراءات المتخذة في غضون شهر يؤكد جدية المجتمع الدولي في متابعة التطورات الميدانية وضمان الامتثال للقرارات القانونية الدولية و سيتيح لمحكمة العدل الدولية والمجتمع الدولي فهم الخطوات التي اتخذتها إسرائيل لوقف الهجوم على رفح وتسهيل دخول المساعدات الإنسانية. 
وأشاد نائب رئيس حزب المؤتمر، بالدور المصري في تغيير رؤية المجتمع الدولي للقضية الفلسطينية من خلال جهودها الدبلوماسية المستمرة، في التأثير على مواقف بعض الدول بشأن القضية الفلسطينية وإبراز أهميتها كقضية مركزية في منطقة الشرق الأوسط وتحفيز مواقف بعض الدول لصالح حقوق الفلسطينيين  لافتا إلى أنه يجب على المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية أن تكون يقظة ومستعدة لتقديم الدعم اللازم لضمان وصول المساعدات بشكل فعال وسريع إلى المتضررين من ويلات هذه الحرب الشعراء في قطاع غزة.
 

تابع موقع تحيا مصر علي