عاجل
الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عاجل|سيناريو رئيسي يتكرر.. هبوط اضطراري لمروحية تقل رئيس وزراء أرمينيا|صور

لقطات عدة لرئيس وزراء
لقطات عدة لرئيس وزراء أرمينيا من داخل وخارج المروحية

أعلن رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، اليوم السبت، إن مروحيته قامت بهبوط اضطراري بسبب سوء الأحوال الجوية. ويأتي هذا بعد أيام من حادث مماثل للرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلا أنه لم ينجو من الحادث وتوفي بعد تحطم مروحيته مع 6 من مرافقيه بينهم وزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان. 

هبوط اضطراري لمروحية تقل رئيس وزراء أرمينيا. 

وكتب باشينيان على فيسبوك أن: “الحادث وقع بالقرب من فانادزور، ثالث أكبر مدينة في أرمينيا وعاصمة مقاطعة لوري في المنطقة الجبلية الشمالية”. 

لحظة نزول رئيس وزراء أرمينيا من المروحية 
رئيس وزراء أرمينيا من داخل المروحية 
رئيس وزراء أرمينيا من داخل المروحية 

وقال "بسبب سوء الأحوال الجوية، قامت مروحيتنا بهبوط اضطراري في فانادزور. والآن نواصل الرحلة بالسيارة. أتمنى لكم جميعا يوما طيبا".

وبحسب تقارير إعلامية، فإن رئيس الوزراء كان متوجها إلى مستوطنة باغانيس على الحدود مع أذربيجان، حيث تم ترسيم الحدود مؤخراً. 

بوتين: مرافقي رئيسي استخدموا مروحيتين روسيتين والرئيس الإيراني استخدم طائرة أمريكية

وفي سياق آخر، كشف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين معلومات لم يتم تداولها خلال مؤتمر صحفي في مينسك، بحضور رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو عن حادث تحطم طائرة الرئيس الإيراني وقال: “ أن مرافقي رئيسي، استخدموا مروحيتين روسيتين كانتا تحلقان مع مروحيته في نفس المنطقة والتوقيت”. 

وأضاف بوتين :"أن المروحيتين الروسيتين وصلتا إلى وجهتهما دون مشاكل..مرافقوه أكملوا رحلتهم على متن طائرتي هليكوبتر روسيتين، في نفس الظروف، وفي نفس المسار، ووصلوا في الواقع دون أي مشاكل".

وفي سياق ذاته، أكد بوتين إلى أن علاقة بلاده مع إيران لن تواجه أي تغييرات كبيرة بعد وفاة رئيس البلاد. 

يذكر أن الرئيس الإيراني الذي قضى مع وزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان و6 آخرين،  كان استقل مروحية أميركية من طراز بيل 412.

أما بالنسبة إلى نوعها فهي نسخة مطورة من "بيل 212" التابعة لعائلة الطائرات المروحية "Huey"، وتم تصنيعها من قبل شركة بيل هليكوبتر تكسترون الأميركية.

ووفق تقارير أمريكية، فالمروحية ذات محركين وأربعة مراوح، تتسع لـ 15 شخصاً. 

وسقطت المروحية إثر اصطدامها بأحد المرتفعات، وسط غابات أرسباران في محيط قرية "أوزي"، بمحافظة أذربيجان الشرقية، وسط ضباب كثيف آخر لساعات وصول فرق الإنقاذ إليها. 

وكان رئيسي (63 عاما) يعد أحد الخلافاء المحتملين للمرشد الأعلى الإيراني خامنئي البالغ من العمر 85 عاما . وكان الشخص الآخر الوحيد الذي تم اقتراحه هو مجتبى، نجل خامنئي البالغ من العمر 55 عاماً. ومع ذلك، فقد أثيرت مخاوف بشأن انتقال المنصب إلى أحد أفراد الأسرة، خاصة بعد أن أطاحت الثورة بالنظام الملكي البهلوي الوراثي للشاه.

تابع موقع تحيا مصر علي