عاجل
الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد وفاة رئيسي.. خلل جديد يجبر طائرة إيرانية على الهبوط|صور

صور للطائرة الإيرانية
صور للطائرة الإيرانية التي تعرضت لخلل فني

أفادت وسائل إعلام إيرانية، اليوم السبت، بهبوط طائرة ركاب إيرانية كانت متجهة من العاصمة طهران إلى مدينة تبريز اضطراريا في مطار أردبيل بسبب خلل فني، ويأتي الحادث بعد أيام من وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته و6 من مرافقيه في حادث تحطم مروحية في شمال غرب البلاد أدت إلى وفاة كل من كان على المروحية. 

خلل جديد يجبر طائرة إيرانية على الهبوط 

وفي التفاصيل، أعلن  مدير عام المطارات في محافظة أردبيل محمد قصابي، بأن طائرة ركاب من طراز فوكر 100 كانت متجهة من طهران إلى مدينة تبريز، قامت بهبوط اضطراري في مطار أردبيل، بسبب خلل فني.

خلل جديد يجبر طائرة إيرانية على الهبوط 
خلل جديد يجبر طائرة إيرانية على الهبوط 

وأضاف في تصريحات رصدها موقع تحيا مصر أنه:"  لم تقع خسائر في الأرواح في الحادثة، لكن 4 أشخاص عانوا من غثيان شديد وصداع وألم في الأذن بعد الهبوط الاضطراري وتم تقديم العلاج اللازم لهم". 

وفي سياق ذاته، أعلنت جامعة أردبيل للعلوم الصحية أنه تم إرسال 7 سيارات إسعاف، وحافلة، إلى المطار، عقب تلقي بلاغ بالهبوط الاضطراري، ووضع المستشفيات في حالة تأهب.

ووفق وكالة" الاناضول " التركية، فطائرة الركاب التي قامت بهبوط اضطراري تتبع لشركة الخطوط الجوية الإيرانية "إيران إير". 

وتلحق العقوبات الأميركية أحادية الجانب ضررا كبيرا بقطاع الطيران المدني في إيران.

الجدير بالذكر أن إيران التي لا تستطيع تجديد أسطول طائراتها القديم بسبب العقوبات، تواجه صعوبات كبيرة في استيراد قطع غيار الطائرات، ما يؤدي لحدوث أعطال فنية وحوادث خلال الرحلات الجوية بين الفينة والأخرى. وهو ما جعل وزير الخارجية الإيراني الأسبق محمد جواد ظريف يتهم الولايات المتحدة بمسؤولية بشأن وفاة رئيسي. 

وطائرة الركاب Fokker-100 هولندية الصنع وتوقف إنتاجها في عام 1998.

وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته 

يذكر أن الرئيس الإيراني الذي قضى مع وزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان و6 آخرين،  كان استقل مروحية أميركية من طراز بيل 412.

أما بالنسبة إلى نوعها فهي نسخة مطورة من "بيل 212" التابعة لعائلة الطائرات المروحية "Huey"، وتم تصنيعها من قبل شركة بيل هليكوبتر تكسترون الأميركية.

ووفق تقارير أمريكية، فالمروحية ذات محركين وأربعة مراوح، تتسع لـ 15 شخصاً. 

وسقطت المروحية إثر اصطدامها بأحد المرتفعات، وسط غابات أرسباران في محيط قرية "أوزي"، بمحافظة أذربيجان الشرقية، وسط ضباب كثيف آخر لساعات وصول فرق الإنقاذ إليها. 

تابع موقع تحيا مصر علي