عاجل
الثلاثاء 25 يونيو 2024 الموافق 19 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد مكالمة بايدن والسيسي.. انفراجة في دخول المساعدات عبر معبر كرم أبو سالم

الرئيس السيسي وبايدن
الرئيس السيسي وبايدن

لم تدخر مصر جهدًا في دعم القضية الفلسيطينة، وإنهاء الحرب على غزة، وإقامة دولة فلسيطينة عاصمتها القدس الشريف، وتسعى مصر جاهدة لتحقيق انفراجة تنهي المأساة الإنسانية الممتدة التي يعيشها الشعب الفلسطيني، واتفق الرئيس عبد الفتاح السيسي، والرئيس  الأمريكي جو بايدن، على تسليم المساعدات عبر كرم أبو سالم لحين تشغيل معبر رفح.

 

ورحبت الرئاسة الفلسيطنية بدخول المساعدات عبر معبر كرم أبو سالم بشكل مؤقت، مؤكدة أنه في ضوء الاتصالات الرسمية التي جرت مع الأشقاء في جمهورية مصر العربية، فقد تم الاتفاق على إدخال المساعدات الإغاثية لشعب غزة المحاصر في قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم بشكل مؤقت، وذلك إلى حين الاتفاق على تشغيل الجانب الفلسطيني الرسمي لمعبر رفح.

 

الجهود الجارية لتأمين الإفراج عن الأسرى

وناقش الرئيس الأمريكي جو بايدن مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، خلال اتصال هاتفي، أمس الجمعة، الجهود الجارية لتأمين الإفراج عن الأسرى ومعالجة الأزمة الإنسانية في غزة، ورحب «بايدن» بالتزام الرئيس السيسي بالسماح بتدفق المساعدات الإنسانية التي تقدمها الأمم المتحدة من مصر عبر معبر كرم أبو سالم على أساس مؤقت لتوزيعها في جميع أنحاء غزة، حسبما ذكر البيت الأبيض في بيان له أمس.

 

إعادة فتح معبر رفح بترتيبات مقبولة لمصر

وأعرب الرئيس بايدن، عن التزامه الكامل بدعم جهود إعادة فتح معبر رفح بترتيبات مقبولة لمصر ووافق على إرسال فريق كبير إلى القاهرة الأسبوع المقبل لإجراء مزيد من المناقشات".

 

وقدم الرئيس بايدن شكر الرئيس السيسي مرة أخرى على جهوده منذ بداية الأزمة لضمان التدفق المستمر للمساعدة من مصر إلى غزة.

 

وتشاور الرئيسان أيضا بشأن مبادرات جديدة لتأمين الإفراج عن الأسرى إلى جانب وقف فوري ومستمر لإطلاق النار في غزة، مؤكدين التزامهما بالعمل معًا لتهيئة الظروف لسلام دائم ومستدام في منطقة الشرق الأوسط، مؤكدين على البقاء على اتصال منتظم سواء بشكل مباشر أو من خلال فرق الأمن القومي العليا.

 

دور مصر في إنهاء العدوان الإجرامي

 

وقالت النائبة نورا علي، رئيس لجنة السياحة بمجلس النواب، إن اتصال الرئيس الأمريكي بالرئيس السيسي لبحث تطورات الأوضاع في غزة يؤكد دور القاهرة المحوري في إنهاء العدوان الإجرامي الذي تمارسه سلطات الاحتلال على الفلسيطنيين.

 

وأوضحت نورا علي، في تصريحات لها، أن رسائل الرئيس السيسي خلال الاتصال تؤكد موقف مصر التاريخي الرافض لتصفية القضية الفلسطينية والمتمسك بإقامة دولة فلسطين المستقلة، وترد بكل قوة على كل من يريد النيل من جهود مصر الداعمة والراسخة.

 

وأشارت إلى أن الاتصال يرسخ لخطوات متقدمة في إدارة الملف وتغير نوعي في مسار السياسة الأمريكية بما يعزز التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار وحل الدولتين.

 

 تغير نوعي في مسار السياسة الأمريكية

 

وأوضحت رئيس لجنة السياحة أن مصر صانعة القرار وتمثل بوابة السلام والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط بسياساتها المتوازنة القوية وقيادتها الحكيمة التي تعمل بكل شفافية ووضوح..

 

تابع موقع تحيا مصر علي