عاجل
الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئيس السيسى يشاهد فيلما تسجيليا عن مشروعات التنمية فى جنوب الوادى

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي عرض فيلم تسجيلي عن مشروعات التنمية فى جنوب الوادي ومشروع توشكي، خلال فعاليات افتتاح مشروعات تنموية في جنوب الوادي، وذلك من داخل مركز المنارة للمؤتمرات الدولية.

 

 واستعرض الفيلم التسجيلي كيفية القضاء على التحديات التى واجهت المشروع من أجل توصيل المياه إلى هذه المنطقة.

 

 

 

400 ألف فدان في توشكى 

و يشهد الرئيس السيسي افتتاح مشروع استصلاح أكثر من 400 ألف فدان بـ توشكى نجح جهاز مشروعات الخدمة الوطنية  في استصلاحها وزراعتها خلال الفترة الماضية و موسم حصاد القمح بمساحة إجمالية تصل إلي نصف مليون فدان قمح موزعة علي مزارع الشركة الوطنية لاستصلاح وزراعة الأراضي الصحراوية التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية، وتنقسم كالآتي: مشروع توشكى الخير بمساحة 310 ألف فدان قمح، شرق العوينات بمساحة 156 ألف فدان، الفرافرة بمساحة 4725 فدان، بمساحة 4284 فدان.

ومن خلال التقرير التالي نرصد أبرز المعلومات حول مشروع توشكى : 

  • نجح جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، في إعادة إحياء مشروع توشكي خلال السنوات الماضية من خلال استكمال إنشاء البنية التحتية للمشروع والتغلب على كافة المعوقات .
  • يعد مشروع توشكى أهم المشروعات القومية للتغلب على الفجوة الغذائية وذلك بزيادة الرقعة الزراعية بحوالي ٥٠٠ ألف فدان تصل فالمستقبل لمليون فدان مع تعظيم عائد الموارد المتاحة وزيادة الصادرات الزراعية مما يساعد في تقليل العجز في الميزان التجاري، وتوفير فرص عمل للشباب خاصةً من شباب صعيد مصر، بالإضافة إلى التشجيع على إعمار وإسكان وتنمية هذه المناطق وتخفيف الضغط البشري على وادي ودلتا النيل.
  • تم البدء في استصلاح 25 ألف فدان عام 2017 و وصلت لاحقا في يناير 2024 إلي مساحة 400 ألف فدان.
  •  تم استصلاح وزراعة نحو 70 ألف فدان بواسطة شركات القطاع الخاص المحلي والأجنبي، وعلى رأسهم شركة الظاهرة الإماراتية لتصل إجمالي المساحة المنزرعة بتوشكى حاليا إلى نصف مليون فدان.
  • يركز مشروع توشكى على زراعة عدد من المحاصيل الإستراتيجية، ويأتي على رأسها القمح والذرة والشعير بالإضافة لبعض المحاصيل الاقتصادية مثل الفول السوداني والبطاطس والخضروات والفاكهة والنباتات الطبية والعطرية.
  • من المستهدف الانتهاء من استصلاح وزراعة 150 ألف فدان إضافية خلال العام الجاري بمنطقة توشكى ليصبح إجمالي المساحة المنزرعة من 600 إلى 650 ألف فدان.
  • يشمل مشروع توشكى إقامة مزرعة تمور على مساحة تبلغ 38 ألف فدان، ومن المستهدف أن تصل إلي 40 ألف فدان خلال الفترة المقبلة، حيث تضم المزرعة 2.5 مليون نخلة، والتي نجحت في دخول موسوعة جينيس العالمية للأرقام القياسية كأكبر مزرعة تمور حول العالم.
  • ينطلق موسم حصاد التمور بمزرعة النخيل لأول مرة، حيث سيتم حصاد 18 نوعًا جديدًا من التمور، من بينها أنواع عالية القيمة تزرع لأول مرة في مصر، مثل "سلطانة والنميشي والصقعي والزامبلي الخضري وأبو معان وصفاوي وخلاص"، إلى جانب "البارجي والسكري والمجدول".
  • يضم مشروع توشكى، التصنيع الزراعي الذي يهدف لإعطاء قيمة مضافة للمنتجات والمحاصيل الزراعية، حيث يجري العمل على إنشاء مجمع مصانع ألواح الأخشاب عالية ومتوسطة الكثافة (MDF/HDF) بطاقة إنتاجية 400 متر مكعب في اليوم للاستفادة من جريد ومخلفات النخيل، بالإضافة إلى مصنع لتغليف وتعبئة التمور، ويضم ثلاجة تمور بطاقة 30 ألف طن، ومصنع إنتاج السكر من البنجر والقصب، بجانب إقامة صوامع الغلال التي تصل سعتها التخزينية مستقبلا إلي 500 ألف طن.
  • يشارك نحو 2500 شاب في مختلف المهن الزراعية والإنشائية داخل مشروع توشكى ضمن 4 آلاف شاب يعملون في استصلاح الأراضي .

 

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي