عاجل
الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خبير استشاري: أي مشروع  زراعي يحتاج لمال قارون وعمر نوح وصبر أيوب

السيسي
السيسي

علق صفي الدين متولي استشاري التنمية المستدامة بالأمم المتحدة، على تصريحات الرئيس السيسي اليوم، قائلا :"  الرئيس السيسي يدعو المستثمرين للاستثمار في المشروعات التنموية الزراعية".

استشاري: الرئيس السيسي يدعو المستثمرين للاستثمار في المشروعات التنموية الزراعية

وأضاف صفي الدين متولي، في لقاء تليفزيوني برنامج " صالة التحرير " المذاع على قناة " صدى البلد"، مع الإعلامية عزة مصطفى، وينقله موقع تحيا مصر، :" هناك بنية تحتية متكاملة جاهزة للاستثمار الزراعي في مصر".

وتابع صفي الدين متولي:" الدولة المصرية تعمل منذ فترة على التوسع الرأسي لزيادة إنتاجية الفدان الواحد ويتم استنباط تقاوي زراعية تتسم بزيادة الإنتاجية مع ترشيد استهلاك المياه ".

وأضاف صفي الدين متولي:" من لا يملك غذائه لا يملك قراره وبالتالي المشروعات الزراعية في غاية الأهمية ".

وأردف صفي الدين متولي:" الصوب الزراعية تسمح لنا بإنتاج 4 أضعاف الكمية التي يمكن زراعتها في ظروف طبيعية".

استشاري: الصوب الزراعية تسمح لنا بإنتاج 4 أضعاف الكمية 

و أكد صفي الدين متولي استشاري التنمية المستدامة بالأمم المتحدة، أن أي مشروع  زراعي على مستوى العالم يحتاج إلى "مال قارون وعمر نوح وصبر أيوب ".

واستكمل:" منذ عهد محمد علي وحتى عام 2000 وصلنا لـ 9 مليون فدان مساحة الرقعة الزراعية في مصر، معقبا:" خلال الـ 10 سنوات الماضية يتم إضافة 5 مليون فدان للرقعة الزراعية في مصر ".

 وأنهى:" بعد الحرب الروسية الأوكرانية وجائحة كورونا كل دولة احتفظت بغذائها لنفسها"، مضيفا:" مصر  تقوم بتنفيذ المشروعات الزراعية القومية لحفظ الامن الغذائي".

وعلق الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، التكلفة العالية للمشروعات القومية، قائلاً: «الناس بتتكلم على إن تكلفة المشاريع اللي بنعملها كتير، بس إحنا بنعمل اللي استغرق 100 سنة قبل كدة مرة واحدة».

 السيسي: الناس بتتكلم على إن تكلفة المشاريع اللي بنعملها كتير

وقال الرئيس السيسي، خلال افتتاحه عدداً من المشروعات القومية عبر تقنية الفيديو كونفرانس، من داخل مركز المنارة للمؤتمرات الدولية: «محتاجين نستفيد من كمية المياه اللي عندنا في زراعة أكبر قدر من الأراضي، عاوز بأقل كمية مياه أطلع أكبر قدر من المحاصيل».

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي