عاجل
الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

شكري في بروكسل.. ومناقشة حرب غزة على طاولة المناقشات باجتماع مجلس الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي

وزير الخارجية سامح
وزير الخارجية سامح شكري

توجه وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الأحد، إلى العاصمة البلجيكية بروكسل، للمشاركة في اجتماع مجلس الشئون الخارجية للاتحاد الأوروبي ومن المقرر خلال هذه الزيارة أن يتم مناقشة تطورات الأوضاع الميدانية والإنسانية في قطاع غزة والعمل على إيجاد حل لوقف الحرب المستمرة لأكثر من نصف عاماً.

مناقشة حرب غزة على طاولة المناقشات في اجتماع مجلس الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي

وفي التفاصيل، ذكر السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية المصرية في بيان رصده موقع تحيا مصر أن:" سامح شكري وزير الخارجية توجه اليوم الأحد من باريس إلى العاصمة البلچيكية بروكسل، وذلك للمشاركة في اجتماع مشترك لمجلس الشئون الخارجية للاتحاد الأوروبي، مع عدد من وزراء الخارجية العرب وأمين عام جامعة الدول العربية، لبحث الأوضاع في غزة".

وزير الخارجية سامح شكري

وأضاف السفير أحمد أبو زيد، أن:" الزيارة تأتي في إطار التحركات العربية المتواصلة الساعية لتكثيف التشاور مع الأطراف الأوروبية من أجل وقف الحرب الإسرائيلية ضد قطاع غزة حقناً لدماء الشعب الفلسطيني، والحيلولة دون تفجر الأوضاع في كامل الأراضي الفلسطينية أو امتداد دائرة العنف لمناطق أخرى في المنطقة".

لقاءات ثنائية بين شكري ومسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي

وأوضح بأن:" الوزير شكري من المقرَّر أن يعقد خلال الزيارة عدداً من الاجتماعات الثنائية مع الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشئون الخارجية والسياسة الأمنية، والمفوض الأوروبي لسياسات الجوار والتوسع، وعدد من نظرائه الأوروبيين، للتشاور والتنسيق بشأن سبل إنهاء أزمة قطاع غزة، والعمل على إيجاد أفق سياسي لإعادة إحياء عملية السلام، وتحقيق رؤية حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود يونيو  ١٩٦٧، وعاصمتها القدس الشرقية".

واختتم السفير أحمد أبو زيد تصريحاته، كاشفاً أن:" وزير الخارجية سيشارك خلال تواجده ببروكسل في عدد من الاجتماعات الوزارية لبحث سبل التعامل مع الوضع الإنساني المأسوي في قطاع غزة، وفي مقدمته الوضع الأمني والإنساني الكارثي في مدينة رفح الفلسطينية، كما سيتم مناقشة سبل وسيناريوهات تقديم الدعم للفلسطينيين".

مصر: نواصل جهودنا لإعادة تنشيط مفاوضات غزة.. والعراقيل الإسرائيلية تعيق إيصال المساعدات

وأمس، أكد مصدر رفيع المستوى أن مصر تبذل جهود متواصلة من أجل التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وإتمام صفقة تبادل الأسرى والمحتجزين بين إسرائيل وحماس، مشيراً إلى أن العراقيل الإسرائيلية تعيق إيصال المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى القطاع. 

وقال مصدر رفيع المستوى أن:" مصر تحذر من كارثة إنسانية في ظل استمرار استهداف المنظومة الصحية والمستشفيات والمخابز ومخازن المساعدات والمناطق الآمنة بالقطاع.. كما أن القاهرة ملتزمة بسرعة إنفاذ المساعدات لإغاثة أهالي غزة وإن الإجراءات المؤقتة الحالية هي نتيجة إدراك مصر خطورة الوضع بالقطاع". 

وأضاف المصدر أن:" مصر تجري اتصالات مكثفة لاستعادة الهدوء بالقطاع بالتزامن مع إنفاذ الوقود والمستلزمات الطبية لمستشفيات القطاع.. تواصل جهودها لإعادة تنشيط مفاوضات وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى والمحتجزين". 

مؤكداً على ضرورة سرعة فتح كافة المعابر البرية بين إسرائيل والقطاع ووقف الإجراءات الإسرائيلية المعرقلة لنفاذ المساعدات، لافتا إلى أن علاقة مصر الإنسانية بالشعب الفلسطيني دفعها إلى ممارسة كافة أنواع الضغوط على إسرائيل لإدخال مواد الإغاثة والوقود بصورة عاجلة.

تابع موقع تحيا مصر علي