عاجل
الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

توصيات برلمانية لـ"الشيوخ" بقطاع الصحة أبرزها إقامة نظام تأمين صحي شامل

مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ

يناقش مجلس الشيوخ خلال جلسته العامة، برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، اليوم الأحد،  تقرير لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار بشأن خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي الجديد 2024/2025.

توصيات برلمانية من الشيوخ للحكومة بخطة التنمية لعام 24-25

وقدمت لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار عددا من التوصيات البرلمانية الهامة وجهها مجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، لحكومة الدكتور مصطفى مدبولى، فى قطاع الرعاية الصحية، يرصدها لكم تحيا مصر في السطور التالية: 

 خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي الجديد 2024/2025

وتأتى هذه التوصيات، ضمن مجموعة كبيرة من التوصيات الهامة التى تضمنها تقرير لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار بشأن خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي الجديد 2024/2025.

مجال الصحة والسكان: 

_ تثمن اللجنة دور القيادة السياسية في الاهتمام بالمواطن المصري لتوفير حياة كريمة والارتقاء بالخصائص السكانية، وحرصها على النهوض بصحة المواطنين في إطار من العدالة والإنصاف وعلى الأخص محدودي الدخل. 

إقامة نظام تأمين صحي شامل

_ ترى اللجنة أن الدولة تولي اهتمامًا كبيرًا لقطاعي الصحة والسكان، وذلك في إطار حرص الحكومة على الوفاء بالاستحقاقات الدستورية فيما يخص تخصيص إنفاق حكومي بنسبة من الناتج القومي الإجمالي لخدمات الصحة تتصاعد تدريجيا حتى تتفق مع المعدلات العالمية، وبما يُحقق التغطية الشاملة لكافة المواطنين بإقامة نظام تأمين صحي شامل. 

_ اسناد أولوية توجيه الاستثمارات العامة للتنفيذ المرحلي لمنظومة التأمين الصحي الشامل تدريجيا ليغطي كافة المحافظات، وضرورة منح استثناء المشروعات الصحية من شرط وزارة التخطيط بوضع أولوية الانتهاء من المشروعات التي تصل نسبة تنيذها إلى 70%، وذلك لما لها من أهمية في تطوير المستشفيات والوحدات والمراكز الحية على مستوى الجمهورية بما يتماشى مع معايير واشتراطات التأمين الصحي الشامل. 

تذليل كافة العقبات أمام المستثمرين الراغبين في الاستثمار 

_ إنشاء المصانع المتخصصة لإنتاج الهرمونات والأمصال وألبان الأطفال وأدوية الأورام والإنسولين والأدوية البيولوجية وكذا مصانع إنتاج المواد الخام الفعالة وغير الفعالة ومواد التعبئة والتغليف الأولية والثانوية ومصانع المنتجات الطبية بكافة أنواعها وتذليل كافة العقبات أمام المستثمرين الراغبين في الاستثمار في هذا المجال. 

تابع موقع تحيا مصر علي