عاجل
الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

القائمة الكاملة لجوائز الدورة 77 من مهرجان كان

مهرجان كان
مهرجان كان

شهد حفل ختام مهرجان كان السينمائي الدولي في دورته الـ 77 الإعلان عن القائمة الكاملة لجوائز الدورة 77 من مهرجان كان، وذلك أمس السبت الموافق 25 مايو.

جوائز مهرجان كان 

وفاز الفيلم الأمريكي Anora بجائزة أفضل فيلم ضمن القائمة الكاملة لجوائز الدورة 77 من مهرجان كان، وذهبت الجائزة الكبرى ل All We Imagine as Light بايال كاباديا، وجائزة أفضل مخرج كانت من نصيب ميجيل جوميز - Grand Tour ضمن القائمة الكاملة لجوائز الدورة 77 من مهرجان كان.

أفلام مهرجان كان 

وكانت جائزة لجنة التحيكم من نصيب Emilia Perez - جاك أوديار وجائزة لجنة التحكيم الخاصة The Seed of the Sacred Fig - محمد رسولوف وجائزة أفضل سيناريو The Substance وأفضل ممثلة زوي سالدانا وأدريانا باز وسيلينا جوميز وكارلا صوفيا جاسكون عن فيلم Emilia Perez، وذلك ضمن القائمة الكاملة لجوائز الدورة 77 من مهرجان كان.

جوائز مهرجان كان 

جائزة الكاميرا الذهبية

وذهبت جائزة الكاميرا الذهبية ل Armand - هالفدان أولمان توندل وأفضل فيلم قصير The Man Who Could Not Remain Silent ضمن القائمة الكاملة لجوائز الدورة 77 من مهرجان كان، وعلق الجهور على تلك الجوائز قائلًا في منشور يرصده تحيا مصر: هل تعلم يا عزيزي أن مصر الحلوة ممثلة في شباب زي الورد فازت في مهرجان كان بجائزة أفضل فيلم وثائقي رفعت عيني للسما، وهل تعلم أن الفيلم عن مجموعة شباب بيقدموا فن في  محافظة المنيا؟ وبالمناسبة دي أول جايزة تاخدها مصر في القسم ده من مهرجان كان إللي هو حاجة آخر يا حالولي ويا حليله..  كل الدعم للمواهب المصرية اللي رافعين راسنا ويستحقوا تشجيع ودعم ونقولهم اننا فخورين بيهم. وعقبال ما يكسبوا كل الجوائز لأن الفلم عجب الناس هناك جداً والنقاد مبسوطين بالفلم. 

وعن حضور هيفاء وهبي مهرجان كان، قال الجمهور: الألمانية ايروس أول امرأة رئيسة لمهرجان كان الفرنسي توجه الشكر إلى فنانات العرب لحضورهن المهرجان و كوجوه مشرفة تعبر عن دور المرأة في بلادهن حيث كل فنانة منهن لا اعمال لها تشارك في أي مهرجانات دولية  ورغم ذلك يبادرن بالمشاركة و دفع ثمن التذكرة التي قد تصل إلى ٣٠ الف دولار فقط لتنشر عنهن الصحافة و تلتقط لهن بعض الصور ودورهن الوطني في تمثيل بلادهن رغم أزمة العملة الأجنبية في مصر ولبنان وتونس و قد حددت ايروس بالاسم الفنانة العظيمة هيفاء وهبي و عبرت ايروس عن إعجابها الشديد بنجاحها الساحق في المنطقة العربية وتحقيقها المعجزة التي لم تحدث في مناطق أخرى حيث أسوأ صوت غنائي على الساحة هو الاعلى اجرا في الحفلات. 

تابع موقع تحيا مصر علي