عاجل
الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عاجل |بعد قرار العدل الدولية.. الجيش الإسرائيلي يقلص قواته في شرقي رفح

الجيش الإسرائيلي
الجيش الإسرائيلي

أفادت قناة "القاهرة الإخبارية"، اليوم الأحد، أن الجيش الإسرائيلي قلص قواته وسحب لواء جفعاتي من شرقي مدينة رفح الفلسطينية، وجاء ذلك بعد يومين من قرار محكمة العدل الدولية  أمرت فيه الدولة العبرية بوقف العملية العسكرية في رفح والسماح بإدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية عبر معبر رفح من الجانب الفلسطيني. 

العدل الدولية: العملية العسكرية في رفح تهدد حياة المدنيين والأوضاع في غزة كارثية

وكان رئيس محكمة العدل الدولية قال أن: “العمليات العسكرية في رفح الفلسطينية تهدد الحياة بالمدينة وهناك حاجة ملحة إلى اتخاذ خطوات إيجابية للحد من مخاطرها” ، لافتا إلى أن إسرائيل لم تقدم معلومات كافية لضمان الأمن والسلم في أثناء إجلاء المواطنين من رفح الفلسطينية. 

عناصر من الجيش الإسرائيلي

كما أكد أن:" العمليات العسكرية الإسرائيلية في رفح الفلسطينية عاقت الوصول إلى المناطق التي تحتاج إلى المساعدات الإنسانية"

وأشار رئيس محكمة العدل الدولية، إلى أن الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة كارثية، مشيراً إلى نزوح أكثر من 800 ألف شخص منذ بدء العملية العسكرية في رفح الفلسطينية قبل أسابيع قليلة.

الاتحاد الأوروبي: يجب تنفيذ أوامر محكمة العدل الدولية

وبدوره، أكد مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، السبت، إن أوامر محكمة العدل الدولية ملزمة لجميع الأطراف، مشدداً على ضرورة تنفيذها بشكل كامل وفعال.

وكتب بوريل، في تغريدة عبر منصة "إكس": “ يجب أهمية الترتيب في تنفيذ الأمر الذي أصدرته المحكمة، الجمعة”، مشيراً إلى أن الترتيب يبدأ بالوقف الفوري للعملية العسكرية في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، وإبقاء معبر رفح مفتوحاً أمام المساعدات الإنسانية.

دخول شاحنات مساعدات إنسانية إلى قطاع عبر معبر كرم أبو سالم 

وعلى صعيد آخر، أعلن خالد زايد، رئيس جمعية الهلال الأحمر المصري في محافظة شمال سيناء، اليوم الأحد، بدخول شاحنات مساعدات إنسانية إلى  معبر كرم أبو سالم، قادمة من معبر رفح، وبدأت في الدخول إلى قطاع غزة. ويأتي ذلك حرصاً من الإدارة المصرية على تخفيف المعاناة عن الشعب الفلسطيني المحاصر بالقطاع، والعمل على كافة الأصعدة وبالتواصل مع كافة الشركاء الإقليميين والدوليين لوقف الحرب في غزة.

وأفادت وكالة رويترز للانباء، نقلاً عن خالد زايد، رئيس جمعية الهلال الأحمر المصري في محافظة شمال سيناء قوله إن:" شاحنات المساعدات بدأت دخول قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم، ومن المتوقع أن تدخل نحو 200 شاحنة مساعدات منها أربع شاحنات وقود إلى غزة اليوم".

وفي وقت سابق ذكرت قناة "القاهرة الإخبارية" إن 200 شاحنة تحمل مساعدات إنسانية انطلقت من أمام معبر رفح إلى معبر كرم أبو سالم تمهيدا لدخول قطاع غزة. مشيراً إلى إن المساعدات غذائية، وإن أربع شاحنات تحمل وقودا للقطاع.

وأضافت أن:" المساعدات سيتم تسليمها للأمم المتحدة على الجانب الفلسطيني، وأن الشاحنة الواحدة تحمل ما بين 15 و20 طنا من المساعدات".

تابع موقع تحيا مصر علي