عاجل
الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حملة اعتقالات وانفجارات وضرب بالطائرات.. ما الذي يجرى في الضفة الغربية ورفح الفلسطينية؟

غزة - ارشيفية
غزة - ارشيفية

استهدفت الطائرات الإسرائيلية شرق ووسط  مدينة رفح الفلسطينية، ودوت صفارات الإنذار في جنين بالضفة الغربية تزامنا مع اقتحام المدينة، حيث هزت انفجارات مخيم جنين.

اعتقال 20 فلسطيني بينهم أطفال بالضفة الغربية

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”، اليوم الأحد، باعتقال القوات الإسرائيلية، منذ مساء أمس وحتّى صباح اليوم الأحد، 20 فلسطيني على الأقل من الضفة الغربية، بينهم أطفال، وأسرى سابقون.

لحظة اعتقال الجيش الإسرائيلي لمواطنين فلسطينيين - وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”

وقال نادي الأسير وهيئة شؤون الأسرى والمحررين في بيان رصده موقع تحيا مصر، إن:" عمليات الاعتقال تمت على محافظات بيت لحم، ورام الله، ونابلس، والخليل، وجنين، والقدس، رافقها عمليات اقتحام وتنكيل واسعة، إلى جانب عمليات التخريب والتدمير في منازل المواطنين".

وأضاف البيان:" بارتفاع حصيلة الاعتقالات منذ السابع من أكتوبر حتى الآن إلى أكثر من 8875، وهذه الحصيلة تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن".

قصف إسرائيلي في شرق رفح الفلسطينية 

وفي رفح الفلسطينية، ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية، بمقتل صباح اليوم الأحد، شخص وأصيب آخرون، في قصف لطائرات إسرائيلية، وسط مدينة رفح، جنوب قطاع غزة.

وقالت الوكالة الفلسطينية إن:" الطائرات الإسرائيلية استهدفت منزلا لعائلة رصرص وسط رفح، ما أدى إلى مقتل شخص وإصابة آخرين بحروج، وجرى نقلهم إلى مستشفى الكويت التخصصي غرب المدينة".

وتواصل القوات الإسرائيلية، عملياتها العسكرية في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، وإغلاق معبر رفح الحدودي، رغم أوامر محكمة العدل الدولية، بوقف إسرائيل عملياتها العسكري بشكل فوري في المدينة الفلسطينية والسماح بإدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية عبر معبر رفح من الجانب الفلسطيني.

دخول شاحنات مساعدات إنسانية إلى قطاع عبر معبر كرم أبو سالم 

وعلى صعيد آخر، أعلن خالد زايد، رئيس جمعية الهلال الأحمر المصري في محافظة شمال سيناء، اليوم الأحد، بدخول شاحنات مساعدات إنسانية وصلت إلى  معبر كرم أبو سالم، قادمة من معبر رفح، وبدأت في الدخول إلى قطاع غزة. ويأتي ذلك حرصاً من الإدارة المصرية على تخفيف المعاناة عن الشعب الفلسطيني المحاصر بالقطاع، والعمل على كافة الأصعدة وبالتواصل مع كافة الشركاء الإقليميين والدوليين لوقف الحرب في غزة.

وأفادت وكالة رويترز للانباء، نقلاً عن خالد زايد، رئيس جمعية الهلال الأحمر المصري في محافظة شمال سيناء قوله إن:" شاحنات المساعدات بدأت دخول قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم، ومن المتوقع أن تدخل نحو 200 شاحنة مساعدات منها أربع شاحنات وقود إلى غزة اليوم".

وفي وقت سابق ذكرت قناة "القاهرة الإخبارية" إن 200 شاحنة تحمل مساعدات إنسانية انطلقت من أمام معبر رفح إلى معبر كرم أبو سالم تمهيدا لدخول قطاع غزة. مشيراً إلى إن المساعدات غذائية، وإن أربع شاحنات تحمل وقودا للقطاع.

وأضافت أن:" المساعدات سيتم تسليمها للأمم المتحدة على الجانب الفلسطيني، وأن الشاحنة الواحدة تحمل ما بين 15 و20 طنا من المساعدات".

تابع موقع تحيا مصر علي