عاجل
الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هاني سرى الدين بمناقشات خطة التنمية 2025:«أوافق مضطرًا..وبستغرب من موازنة النقل اللى كبيرة جدا عل حساب الصحة والتعليم»

النائب هاني سري الدين
النائب هاني سري الدين

قال النائب هاني سري الدين، رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس الشيوخ، خلال الجلسة العامة اليوم الأحد، إن أهم ما جاء فى خطة التنمية الاقتصادية للعام المالي الجديد، هو وضع سقف مستهدف لحجم الاستثمارات العامة و هو ما يعني استهداف خفض الدين الخارجي، و هذا أمر يحتاج متابعته بدقة على مدار الأعوام المقبلة ، لتخفيض أعباء الديون الخارجية و تخفيف عبء الدين على الموازنة العامة .

رئيس اقتصادية الشيوخ يطالب بتشجيع الاستثمارات الخاصة

و طالب "سري  الدين" بتشجيع الاستثمارات الخاصة ، و:"ليس ملموس فى الخطة  بشكل جدي خاصة ان الاستثمارات الخاصة تعاني ، و هو  امر يحتاج الى مزيد من الجدية " . و تابع : " الهيئة المعينة بملف الاستثمار الخاص  و هي المجلس الاعلى للسياسات لم يجتمع منذ 2013 ، و ارجو ان يحظى هذا الملف باهتمام الحكومة الواجب لانه السبيل الوحيد لتحقيق التنمية الاقتصادية". 

رئيس اقتصادية الشيوخ: هل الأولوية للبنية الأساسية فقط على حساب التنيمة البشرية؟

و قال " سري الدين" في كلمته التي رصدها تحيا مصر: "قطاع النقل مخصص له فى الموازنة العامة  375 مليار جنيه بنسبة  40 % من خطة الاستثمار، فى حين أن الصحة و التعليم و الخدمات الاجتماعية الاخرى بعيدة تمام عن هذا الرقم و اقل بكثير مما هو مخصص للنقل ". و تساءل :" هل الاولوية للبنية الاساسية فقط على حساب التنيمة البشرية لو بيدي لطالبت بتعديل الأرقام". 

وأضاف: "يجب أن نعمل بشكل أكثر جدية فى الصحة و التعليم على حساب قطاعات اخرى  مهما كانت أهميتها و إعطاء أولوية  للتنمية البشرية و المستدامة"، مشيرا إلى أنه لا توجد استراتيجية واضحة للسياحة و التصدير، وهناك مستهدفات أرقام فقط و لا توجد استراتيجيات معلنة ، و تابع :" لو استهدفنا  50 مليار جنيه من  السياحة و 50 مليار من  التصدير ستكون مصر فى وضع مختلف عما هي عليه الان و لكن للاسف هذه الاهداف لم تحول لاستراتيجيات قابلة للتطبيق و لا سياسات واضحة فى السياحة و التصدير" .

و قال  : " نرى معاناة مرتبطة بالغاز والكهرباء لأسباب حقيقية و جدية، وأحد أسبابها اخفاق الحكومة فيما اعلنته فى خطتها 2030، فيما يخص الطاقة البديلة، و اعتقد انه لم ياخذ الجدية الكافية من الحكومة". 

رئيس اقتصادية الشيوخ: أين مشروع التأمين الصحي؟

و تابع متساءلا :" أين مشروع التأمين الصحي؟، و ما هذا التباطؤ، فبعد كل هذه السنوات لم نغطى إلا 5 محافظات  للاسف هذا كلام على ورق و لم يتحقق حتى الان". و اعلن "سري الدين موافقته على الخطة قائلا :" اوافق مضطرا ". 

تابع موقع تحيا مصر علي