عاجل
الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

من قرية البرشا في المنيا.. فتيات يتحدين العادات والتقاليد ويفزن بجائزة مهرجان كان بفيلم رفعت عيني للسما

أبطال فيلم رفعت عيني
أبطال فيلم رفعت عيني للسما

فازت مصر للمرة الأولى بجائزة العين الذهبية لأفضل فيلم تسجيلي بعنوان رفعت عيني للسما بمهرجان كان السينمائي الدولي في دورته الـ77، وجاء الفيلم من صنع مصري بحت حتى أن الناقد الفني طارق الشناوي طالب بتكريم صناع العمل فور عودتهم إلى مصر.

فيلم رفعت عيني للسما 

أبطال فيلم رفعت عيني للسما يفوزن بجائزة العين الذهبية بمهرجان كان

فيلم رفعت عيني للسما بطولة فريق مسرح بانوراما برشا والذين يأتون من محافظة المنيا، وقامت فتايات فريق بانوراما برشا من المنيا بتقديم عرض مسرح شارع للجمهور قبل عرض الفيلم وهو الأمر الذي جاء متميز، ورصد موقع تحيا مصر حضور أبطال فيلم رفعت عيني للسما، حيث حرص على حضور العرض الأول للفيلم ضمن المسابقة الرسمية لأسبوع النقاد في مهرجان كان بدورته الـ77 عدد من صناع الفيلم وأبطاله وأبرزهم مخرجين الفيلم ندى رياض وأيمن الأمير.

يشارك في بطولة فيلم رفعت عيني للسما عدد من النجوم الشباب الصاعدين الذي من المتوقع أن يكون لهم مستقبلًا هائلًا منهم مونيكا يوسف، هايدي سامح، مارينا سمير، ليديا هارون، مريم نصار ومؤسسة الفريق يوستينا سمير، وجاء الفيلم من إخراج ندى رياض وأيمن الأمير وجدير بالذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي يتعاون فيها هذا الثنائي حيث تعاونا من قبل  في الفيلم الروائي القصير فخ وتم عرضه في مهرجان كان له لعام 2019.

قصة فيلم رفعت عيني للسما

يناقش الفيلم العديد من القضايا الهامة التي أصبحت شائعة في المجتمع وتعاني منها السيدات، وذلك من خلال مجموعة من الفتايات اللاتي يقررن تأسيس فرقة مسرحية بشوارع قريتهن الصغيرة وتسليط الضوء على تلك القضايا التي تقف في طريق المرأة وحياتها منها العنف الأسري والزواج المبكر وتعليم الفتايات في القرى الصغيرة.

وحرص عدد كبير من نجوم ونجمات الفن المصري على تهنئة أبطال وصناع فيلم رفعت عيني للسما وجاءت على رأسهم الفنانة منى زكي، حيث أن هذه تعد المرة الأولى التي تحصد فيها مصر جائزة العين الذهبية لأفضل فيلم تسجيلي. 

صناع فيلم رفعت عيني للسما 

بعد فوزهم بالعين الذهبية في مهرجان كان.. أعمال فرقة البارشا بالمنيا

جدير بالذكر أن هذه ليست أول أعمال فرقة البارشا حيث قدموا من قبل عدد من الأفلام القصيرة والتسجيلية حيث قدموا من قبل أكثر من عمل فني أغلبها أفلاك تسجيلية، وكانوا شاركوا في تقديم فيلم نهايات سعيدة الذي عُرض ضمن مهرجان امستردام الدولي عام 2016 وجاء من أهم وأكبر الأفلام التسجيلية على مستوى العالم.

تابع موقع تحيا مصر علي