عاجل
الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حماس تعلن أسر جنود إسرائيلين في غزة.. وتل أبيب تنفي

المتحدث باسم كتائب
المتحدث باسم كتائب القسام أبو عبيدة

أعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة  حماس، بأسر عدد من الجنود الإسرائيليين خلال عملية قتال في محيم جباليا شمال قطاع غزة، فيما نفي الجيش الإسرائيلي هذه الأنباء مؤكداً عدم صحة ما تداولته الحركة الفلسطينية.

حماس تعلن أسر جنود إسرائيلين في غزة

وفي التفاصيل، قال أبو عبيدة ، المتحدث باسم كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس في رسالة مسجلة:" استدرج مجاهدونا قوة صهيونية إلى أحد الأنفاق في مخيم جباليا وأوقعوها في كمين داخل هذا النفق وعلى مدخله". 

المتحدث باسم كتائب القسام أبو عبيدة


وأضاف المتحدث باسم الجناح العسكري لحركة حماس:" وانسحب مجاهدونا بعد أن أوقعوا جميع أفراد هذه القوة بين قتيل وجريح وأسير، واستولوا على العتاد العسكري لها".

ونشرت حماس مقطعاً مصوراً يُظهر ما يبدو أنه شخص ملطخ بالدماء يتم جره على أرضية نفق، وصوراً لزي عسكري وبندقية.

الجيش الإسرائيلي ينفي أسر حماس جنود  إسرائيليين

وفي المقابل، نفي الجيش الإسرائيلي هذه التصريحات  وقال في بيان:"يوضح الجيش الإسرائيلي أنه لا وجود لأي واقعة اختطف خلالها جندي.

وجاءت تصريحات أبو عبيدة بعد ساعات من ازدياد احتمالات استئناف محادثات وقف إطلاق النار في غزة.

استئناف المفاوضات بين إسرائيل وحماس خلال أيام

إذ كشفت وكالة رويترز للأنباء، نقلاً مسؤول مطلع، أمس السبت، بأن من المقرر استئناف المفاوضات بين إسرائيل وحركة حماس للتوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين المحتجزين في قطاع غزة الأسبوع المقبل.

وقال المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه أو جنسيته نظرا لحساسية الموضوع، إن قرار استئناف المحادثات جاء بعد اجتماع رئيس جهاز الإسرائيلي الموساد مع المركزية ومدير المخابرات المركزية الأميركية ورئيس  وزراء قطر الذي كان وسيطا.

وذكر المصدر “في نهاية الاجتماع تقرر أن تبدأ المفاوضات خلال الأسبوع المقبل بناء على مقترحات جديدة يقودها الوسطاء مصر وقطر وبمشاركة أمريكية”. 

وذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي نقلاً عن مسؤول إسرائيلي أن:"الوساطة المصرية القطرية قدمت مقترحا جديدا لصفقة تبادل".

مصر: نواصل جهودنا لإعادة تنشيط مفاوضات غزة.. والعراقيل الإسرائيلية تعيق إيصال المساعدات

وفي السياق ذاته، أكد مصدر رفيع المستوى أن مصر تبذل جهود متواصلة من أجل التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وإتمام صفقة تبادل الأسرى والمحتجزين بين إسرائيل وحماس، مشيراً إلى أن العراقيل الإسرائيلية تعيق إيصال المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى القطاع. 

وقال مصدر رفيع المستوى أن:" مصر تحذر من كارثة إنسانية في ظل استمرار استهداف المنظومة الصحية والمستشفيات والمخابز ومخازن المساعدات والمناطق الآمنة بالقطاع.. كما أن القاهرة ملتزمة بسرعة إنفاذ المساعدات لإغاثة أهالي غزة وإن الإجراءات المؤقتة الحالية هي نتيجة إدراك مصر خطورة الوضع بالقطاع". 

وأضاف المصدر أن:" مصر تجري اتصالات مكثفة لاستعادة الهدوء بالقطاع بالتزامن مع إنفاذ الوقود والمستلزمات الطبية لمستشفيات القطاع.. تواصل جهودها لإعادة تنشيط مفاوضات وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى والمحتجزين". 

مؤكداً على ضرورة سرعة فتح كافة المعابر البرية بين إسرائيل والقطاع ووقف الإجراءات الإسرائيلية المعرقلة لنفاذ المساعدات، لافتا إلى أن علاقة مصر الإنسانية بالشعب الفلسطيني دفعها إلى ممارسة كافة أنواع الضغوط على إسرائيل لإدخال مواد الإغاثة والوقود بصورة عاجلة.

تابع موقع تحيا مصر علي