عاجل
الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عاجلِ|لحظة تاريخية.. النرويج تسلم رئيس الوزراء الفلسطيني أوراق اعترافها بالدولة الفلسطينية

 إسبن بارث- محمد
إسبن بارث- محمد مصطفى

سلم  إسبن بارث وزير خارجية النرويج، اليوم الأحد، أوراق الاعتراف الدبلوماسي لرئيس الوزراء الفلسطيني محمد مصطفى، في أحدث خطوة نحو الاعتراف بـ الدولة الفلسطينية. ويأتي ذلك في أعقاب إعلان كلا من أيرلندا وأسبانيا مع النرويج بالاعتراف بالدولة الفلسطينية في خطوة أثارت غضباً لإسرائيل التى ترفض الاعتراف بإقامة دولة فلسطينية.

النرويج تسلم رئيس الوزراء الفلسطيني أوراق اعترافها بالدولة الفلسطينية

ووفق و كالة أسوشيتد برس، تم تسليم أوراق وزير الخارجية النرويجي إسبن بارث إيدي إلى رئيس الوزراء في بروكسل، حيث يجتمع محمد مصطفى أيضًا مع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي ومسؤولين رفيعي المستوى في الاتحاد الأوروبي يوم الاثنين لحشد الدعم للفلسطينيين.

وزير الخارجية النرويجي إسبن بارث - رئيس الوزراء الفلسطيني  محمد مصطفي

 

وكانت الخطوة الدبلوماسية التي اتخذتها الدول الثلاث بمثابة دفعة مرحب بها لدعم المسؤولين الفلسطينيين الذين سعوا على مدى عقود إلى إقامة دولة في القدس الشرقية والضفة الغربية وقطاع غزة – وهي الأراضي التي استولت عليها إسرائيل في حرب الشرق الأوسط عام 1967 وما زالت تسيطر عليها.

وقال رئيس الوزراء الفلسطيني:"الاعتراف يعني الكثير بالنسبة لنا. هذا هو أهم شيء يمكن لأي شخص أن يفعله للشعب الفلسطيني.. إنها صفقة كبيرة بالنسبة لنا."

ومن المقرر أن يتم الاعتراف الرسمي من قبل النرويج وإسبانيا وإيرلندا – التي تتمتع جميعها بسجل من العلاقات الودية مع كل من الإسرائيليين والفلسطينيين، يوم الثلاثاء.

140 دولة تعترف بالدولة الفلسطينية

وتعترف نحو 140 دولة – أكثر من ثلثي الأمم المتحدة – بالدولة الفلسطينية، لكن غالبية دول الاتحاد الأوروبي الـ 27 لا تزال لا تعترف بذلك. وقال العديد منهم إنهم سيعترفون به عندما تكون الظروف مناسبة.

ويؤيد الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وبريطانيا وآخرون فكرة إقامة دولة فلسطينية مستقلة إلى جانب إسرائيل لكنهم يقولون إنها يجب أن تأتي في إطار تسوية يتم التفاوض عليها.

وقالت بلجيكا التي تتولى رئاسة الاتحاد الأوروبي إنه يجب أولا إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين الذين تحتجزهم حماس ويجب أن ينتهي القتال في غزة. وتفضل بعض الحكومات الأخرى مبادرة جديدة نحو حل الدولتين، بعد 15 عاما من انهيار المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين.

وجاء تسليم الأوراق يوم الأحد بعد يومين فقط من أمر المحكمة العليا للأمم المتحدة إسرائيل بوقف هجومها العسكري على الفور في مدينة رفح جنوب قطاع غزة في أحدث خطوة تزيد من الضغوط على الدولة العبرية المعزولة بشكل متزايد .

تابع موقع تحيا مصر علي