عاجل
الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

جيش الاحتلال يعترف بقتلى جدد بين صفوفه.. تفاصيل

تحيا مصر

كشف المتحدث باسم جيش الاحتلال بأن القوات الإسرائيلية تواصل القتال في مختلف أنحاء قطاع غزة، حسبما أفادت قناة "القاهرة الإخبارية"، في نبأ عاجل.

ما دلالات اعتراف عدد من دول أوروبا بفلسطين مؤخرا؟ محلل سياسي يُجيب

قال عبد الغني العيادي، المحلل السياسي، إن وزير الخارجية الفرنسي قال إن الاعتراف بالدولة الفلسطينية تابوها بل هي فقط مسألة وقت، وهذا يعني أن الاعتراف بالدولة الفلسطينية سيأتي لا محالة في وقته لأن الأمور تدخل في إطار المفاوضات، والاعتراف لوحده لا يعني أن الدولة قائمة.

وأضاف "العيادي"، خلال لقاء ببرنامج "مطروح للنقاش"، المذاع على قناة القاهرة الإخبارية، وتقدمه الإعلامية إيمان الحويزي، أن فرنسا صديقة للفلسطينيين وللإسرائيليين، وتدافع عن حل الدولتين، ودولة فلسطينية مستدامة أي بشروط الديمومة وليس سجنا مفتوحا على السماء دون أي مقومات لاستمرارها.

وتابع: "فرنسا كانت لديها موقف مبدئي من البداية، وأن هناك نوعا من التدرج في الموقف، وهذا من باب السيرورة في السياسة ومن باب المفاوضات، أي لا يمكن أن يلقي إيمانويل ماكرون أو أوروبا بكل أوراقها ولكن تلقي ورقة ورقة، واعتراف الدول الأوروبية الثلاثة الأخيرة لم يكن مفاجأة".

خبير بمركز لندن للدراسات: ضغط من دول أوروبية لمزيد من الاعتراف بالدولة الفلسطينية

قال إيثان إي دينسر، خبير بمركز لندن للدراسات، إن اعتراف أسبانيا والنرويج وإيرلندا بفلسطين كدولة مستقلة تعتبر خطوة أولى تجتمع فيها ثلاث دول مرة واحدة على هذا الشأن، ويعتبر أداة قوة وضغط من جانب أوروبا، كما فعلت المجر من قبل، وحتى أن السويد لم يكن لديها نفس القدرة من القوة في السابق.

وأضاف "دينسر"، خلال لقاء ببرنامج "مطروح للنقاش"، المذاع على قناة القاهرة الإخبارية، وتقدمه الإعلامية إيمان الحويزي، أنه بالإضافة للدول الثلاث كانت هناك الكثير من الإجراءات التي تتصل بالاعتراف بشكل مستقل عن أي من الجهات الأساسية للاتحاد الأوروبي.

عزلة إسرائيل في البيئة العالمية

وتابع: "في خضم الدول الأوروبية هناك ثلث الدول التي تحاول الاعتراف، وهناك بعض الخطوط والأطر العامة التي تحدد هذا الأمر لمجابهة العدائيات الإسرائيلية في غزة، وهذا له معنى أشد كبير حتى أنه يمكن أن يؤدي لعزلة إسرائيل في البيئة العالمية، وربما يكون هناك تأثر للعلاقات الأوروبية الإسرائيلية".

ولفت أن خطوة الاعتراف تعتبر شأنا كبيرا وعظيما، وهذه موجه من الاعترافات التي بدأنا نلمسها وتأتي من أكبر المؤسسات العليا التي تصبح مسؤولة عن إدارة العلاقات الإسرائيلية مع الكثير من الدول لكن هناك حاجة لكثير من الخطوات الدبلوماسية.

تابع موقع تحيا مصر علي