عاجل
الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

برنامج الأغذية العالمي: مخزونات الغذاء في قطاع غزة تكفي لـ 4 أيام

غزة
غزة

أكد برنامج الأغذية العالمي، اليوم الاثنين، أن مخزونات الغذاء في رفح ودير البلح وخان يونس في قطاع غزة تكفي لـ 4 أيام فقط.

الوضع ينذر في غزة بكارثة

وقال برنامج الأغذية العالمي، إن الوضع في غزة ينذر بكارثة ومجاعة شاملة في شمال القطاع وقد تمتد إلى الجنوب.

وفي وقت سابق، صرح وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشئون الإنسانية، مارتين جريفيث، بأن المجاعة في شمال غزة صارت وشيكة، وفق ما ذكرت صحيفة “وورلد إيكو نيوز”.

سكان يواجهون أزمة لا يمكن تحملها

وقال جريفيث: "سكان غزة يواجهون أزمة لا يمكن تحملها في ظل إغلاق معبرين وعدم توفير المساعدات لشمالي القطاع".

وأعلنت الأمم المتحدة أن 800 ألف شخص أجبروا على الفرار من رفح الفلسطينية منذ بدء العملية الإسرائيلية.

وأضاف مارتن جريفيث، أن جميع التوقعات بشأن العواقب الكارثية للهجوم البري الإسرائيلي على رفح تتحقق. 

أعداد الشهداء والجرحى في رفح جراء القصف الإسرائيلي قد يتجاوز 100 شخص

قال المتحدث باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" في غزة، الدكتور عدنان أبو حسنة، إن أعداد الشهداء والجرحى في رفح جراء القصف الإسرائيلي قد يتجاوز 100 شخص.

أعداد الشهداء والجرحى في رفح قد يتجاوز 100 شخص

وفي حديث لـ"سكاي نيوز عربية" قال أبو حسنة: "القصف الإسرائيلي طال منطقة قريبة من مخازن تابعة لنا، واستهدف منطقة مكتظة بالنازحين، وأعداد الشهداء والجرحى في رفح قد يتجاوز 100 شخص، وأن حديث إسرائيل عن وجود عناصر حماس لا يبرر القصف على رفح".

إسرائيل قصفت منطقة مصنفة على أنها آمنة

وأضاف أبو حسنة: "إسرائيل قصفت منطقة مصنفة على أنها آمنة، والمنطقة التي قصفت كانت تضم أعدادا كبيرة من الخيام البلاستيكية، الأمر الذي تسبب بحرائق كبيرة، وحديث إسرائيل عن وجود مطلوبين من حماس في المنطقة التي قصفتها لا يبرر مقتل مثل هذا العدد الكبير من النازحين الفلسطينيين، وجرت السيطرة على الحرائق تقريبا ولكن المنطقة باتت مدمرة بشكل كبير".

استشهاد 30 شخصا على الأقل وإصابة عشرات آخرين

وكان المكتب الإعلامي الحكومي في غزة قد أعلن ليل الأحد استشهاد 30 شخصا على الأقل وإصابة عشرات آخرين في قصف إسرائيلي استهدف مركزا للنازحين قرب مدينة رفح في أقصى جنوب غزة.

من جهته، قال الدفاع المدني في غزة إن الغارات الإسرائيلية أدت إلى مقتل 50 شخصا على الأقل في المنطقة التي نزح إليها وفقا له 100 ألف شخص.

بيان جيش الاحتلال الإسرائيلي

ووفق بيان صادر عن جيش الاحتلال الإسرائيلي يوم الأحد فإنه نفذ ضربة دقيقة على مجمع تابع لحركة (حماس) في مدينة رفح.

وأشار بيان جيش الاحتلال إلى أنه: "قصفت طائرة عسكرية مجمعا لحماس في رفح حيث كان يعمل إرهابيون مهمون بالحركة. نفذت الضربة ضد أهداف مشروعة بموجب القانون الدولي واستخدمت قذائف دقيقة واستندت إلى معلومات استخباراتية دقيقة أشارت إلى استخدام حماس للمنطقة".

واختتم بالقول: "الجيش الإسرائيلي على علم بالأنباء التي ذكرت أن الضربة أسفرت عن اندلاع حريق وإصابة عدد من المدنيين في المنطقة. الواقعة قيد المراجعة".

تابع موقع تحيا مصر علي