عاجل
الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

محرقة الخيام.. أكثر من 100 قتيل وإصابة العشرات في قصف إسرائيلي في رفح.. والعالم يدين الدولة العبرية

من قصف شرق رفح
من قصف شرق رفح

لا تزال إسرائيل تتحدي العالم بجرائم التى ترتكبها ضد السكان العزل سواء قطاع غزة أو مدينة رفح الفلسطينية، فوسط الإدانات الدولية والعربية والمطالبات بوقف فوري لإسرائيل عملياتها العسكرية “النازية” ضد المدنيين، والتوقف عن  الإبادة الجماعية وفك الحصار عن السكان العزل، تفاجئ العالم بـ “جريمة” جديدة وهذه المرة تستهدف مدنيين في مخيم برفح الفلسطينية، فروا من مناطق الحرب في غزة لتطاردهم آلة الحرب الإسرائيلية وتقصفهم ليلاً وهم نائمين ليسقط أكثر من 100 قتيل وعشرات الجرحي في هذا العدوان الإسرائيلي الذي ينتهك كل المواثيق والقوانين الدولية والإنسانية.

محرقة المخيم.. آلة الحرب الإسرائيلية تقتل 100 فلسطيني في رفح 

وفي آخر التطورات “ محرقة الخيام” ذكرت وسائل إعلام فلسطينية إن "عددا كبيرا من القتلى والجرحى مازالوا في المخيم المستهدف من طائرات إسرائيلية غربي رفح وطواقم الإسعاف والدفاع المدني تعاني من صعوبة الوصول لهم".

طفل فلسطيني أصيب في القصف الإسرائيلي لقطاع غزة ينتظر العلاج في مستشفى الأقصى في دير البلح، وسط قطاع غزة

وأعلنت لجنة الطوارئ في محافظة رفح في بيان: "عشرات الشهداء والجرحى بمجزرة ارتكبها الاحتلال باستهداف خيام النازحين شمال غرب رفح رغم ادعائه أنها آمنة"، مضيفاً أن:"  ارتكاب المجزرة بحق المدنيين النازحين يعكس الإصرار "الإسرائيلي" على استمرار عمليات القتل والتدمير في رفح وتجاوز لكل المطالبات والقرارات الدولية بضرورة وقف العملية العسكرية وعدم التعرض للمدنيين".

وبدوره قال المتحدث باسم وكالة "الأونروا"، الدكتور عدنان أبو حسنة أن:"  أعداد الشهداء والجرحى جراء استهداف جيش الاحتلال الإسرائيلى لخيام النازحين فى رفح قد يتجاوز 100 شخص".

وأضاف أن:" القصف الإسرائيلي طال منطقة قريبة من مخازن تابعة لنا، كما استهدف منطقة مكتظة بالنازحين"، لافتا إلى أن إسرائيل قصفت منطقة مصنفة على أنها "آمنة".

وتابع المتحدث باسم وكالة الأونروا قائلاً أن:" المنطقة التي قصفت كانت تضم أعدادا كبيرة من الخيام البلاستيكية، الأمر الذى تسبب في نشوب حرائق كبيرة"، مؤكدا أنه تم السيطرة على الحرائق ولكن المنطقة باتت مدمرة بشكل كبير.

الرئاسة الفلسطينية: استهداف جيش الاحتلال الإسرائيلي لخيام النازحين في رفح هي مجزرة فاقت كل الحدود

وفي سياق ذاته، قال المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، إن:" استهداف جيش الاحتلال الإسرائيلي لخيام النازحين في رفح بشكل متعمد، هي مجزرة فاقت كل الحدود، وتتطلب تدخلا عاجلا لوقف هذه الجرائم التي تستهدف الشعب الفلسطيني فورا".

المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة

وأضاف أبو ردينة أن:" ارتكاب قوات الاحتلال الإسرائيلي لهذه المجرزة البشعة هو تحد لجميع قرارات الشرعية الدولية، وفي مقدمتها قرار محكمة العدل الدولية الواضح والصريح بضرورة وقف استهداف مدينة رفح وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني".

وطالب المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة  الإدارة الأميركية بإلزام إسرائيل لوقف هذا الجنون وهذه الإبادة الجماعية التي  تقوم بها سواء في رفح التي حذرنا مرارا من اجتياحها، أو في مدن قطاع غزة وإغلاق معابرها من أجل التسبب بمجاعة إنسانية في ظل نقص حاد بالأغذية والأدوية، أو في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، التي تتعرض لعدوان متواصل يستهدف المواطن الفلسطيني والمقدسات الإسلامية والمسيحية.

مصر: قصف الاحتلال الإسرائيلي رفح الفلسطينية إمعانا في مواصلة استهداف المدنيين العزل وسياسة توسيع رقعة القتل والدمار بغزة

كما أدانت مصر بأشد العبارات، اليوم الأثنين، قصف القوات الإسرائيلية المتعمد لخيام النازحين في  مدينة رفح الفلسطينية، الأمر الذي أسفر عن سقوط المئات من القتلى والمصابين بين صفوف الفلسطينيين النازحين العزل، في انتهاك جديد وسافر لأحكام القانون الدولي الإنساني، وبنود اتفاقية چنيف الرابعة لعام ١٩٤٩ بشأن حماية الأشخاص المدنيين في وقت الحرب.

واعتبرت جمهورية مصر العربية هذا الحدث المأساوي، إمعاناً في مواصلة استهداف المدنيين العُزّل، والسياسة الممنهجة الرامية لتوسيع رقعة القتل والدمار في قطاع غزة لجعله غير قابل  للحياة. وطالبت مصر  إسرائيل بالامتثال لالتزاماتها القانونية كقوة قائمة بالاحتلال، وتنفيذ التدابير الصادرة عن محكمة العدل الدولية بشأن الوقف الفوري للعمليات العسكرية وأية إجراءات أخرى بمدينة رفح الفلسطينية

الولايات المتحدة: نحن على علم بالهجوم على رفح الفلسطينية

ومن ناحية أخرى، علقت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الاثنين، على استهداف الجيش الإسرائيلي مراكز النازحين في مدينة رفح، وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي في البيت الأبيض، جون كيربي، إن الإدارة الأمريكية على علم بالهجوم على رفح الفلسطينية.

وأضاف كيربي في تصريحات له، أن:" مجلس الأمن القومي الأمريكي يقوم بجمع المزيد من التقارير حول الهجوم على رفح".

كما أعربت وزارة الخارجية الكويتية عن إداناتها للعدوان الاسرائيلي الجديد على خيام النازحين في مدينة رفح بقطاع غزة مما أودى بحياة عشرات الضحايا بينهم أطفال ونساء. 

وأكدت الكويت أن:" ما تقوم به القوة القائمة بالاحتلال وضد العُزّل من الفلسطينيين يكشف وبشكل جلي ارتكابها وأمام العالم أجمع لإبادة جماعية غير مسبوقة وجرائم حرب صارخة تستدعي تدخل فوري وحازم من المجتمع الدولي لإلزام تلك القوات بالانصياع لكافة قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة وفي مقدّمتها قرار محكمة العدل الدولية الواضح والصّريح بضرورة وقف استهداف مدينة رفح، وتوفير الحماية للشّعب الفلسطيني".

تابع موقع تحيا مصر علي