عاجل
الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بيان عاجل من الخارجية الأردنية على القصف الإسرائيلي لمخيم للنازحين في رفح الفلسطينية

الخارجية الأردنية
الخارجية الأردنية

أدانت وزارة الخارجية الأردنية، اليوم الاثنين، بأشد العبارات على الهجوم الإسرائيلي الغاشم على مخيم للنازحين في مدينة رفح الفلسطينية والذي أدى إلى مقتل وإصابة المئات من المدنيين.

الأردن: استمرار جرائم الحرب البشعة التي ترتكبها إسرائيل في غزة و رفح تحد صارخ لقرارات محكمة العدل الدولية وانتهاك جسيم للقانون الدولي والإنساني

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة السفير الدكتور سفيان القضاة  الخارجية الأردنية في  بيان رصده موقع تحيا مصر:" ندين استمرار جرائم الحرب البشعة التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، وآخرها قصف مخيم للنازحين قرب مقر لوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا) غربي رفح يوم أمس، في تحد صارخ لقرارات محكمة العدل الدولية وانتهاك جسيم للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني".

شرق مدينة رفح  الفلسطينية

وأكد :" إدانة المملكة واستنكارها المطلق لهذه الأفعال والجرائم التي تمثل انتهاكا صارخا لقواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، وتتنافى مع القيم الإنسانية والأخلاقية كافة، وتمثل جرائم حرب على المجتمع الدولي بأكمله التصدي لها ومحاسبة المسؤولين عنها".

وطالبت الخارجية الأردنية المجتمع الدولي بالتحرك بشكل فوري وفاعل، وإلزام إسرائيل بتحمل مسؤولية ممارساتها ومحاسبتها على أفعالها، ووقف انتهاكاتها المستمرة والمتواصلة لقواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، وتأمين الحماية للمدنيين العزل في غزة ولمنظمات الإغاثة وموظفيها، وخاصة الأونروا التي تقوم بدور إنساني كبير في تقديم المساعدات الإنسانية والخدمات للأشقاء الفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها قطاع غزة.

مقتل 100 فلسطيني في هجوم إسرائيلي على مخيم للنازحين فى رفح

وكانت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، أعلنت بمقتل وإصابة عشرات المواطنين، معظمهم من الأطفال والنساء، مساء اليوم الأحد، في مجزرة جديدة ارتكبتها القوات الإسرائيلي بعد قصفها خيام النازحين شمال غرب رفح، جنوب قطاع غزة.

وأعلنت لجنة الطوارئ في محافظة رفح في بيان: "عشرات الشهداء والجرحى بمجزرة ارتكبها الاحتلال باستهداف خيام النازحين شمال غرب رفح رغم ادعائه أنها آمنة"، مضيفاً أن:" ارتكاب المجزرة بحق المدنيين النازحين يعكس الإصرار "الإسرائيلي" على استمرار عمليات القتل والتدمير في رفح وتجاوز لكل المطالبات والقرارات الدولية بضرورة وقف العملية العسكرية وعدم التعرض للمدنيين".

وبدوره قال المتحدث باسم وكالة "الأونروا"، الدكتور عدنان أبو حسنة أن:"  أعداد الشهداء والجرحى جراء استهداف جيش الاحتلال الإسرائيلى لخيام النازحين فى رفح قد يتجاوز 100 شخص".

وأضاف أن:" القصف الإسرائيلي طال منطقة قريبة من مخازن تابعة لنا، كما استهدف منطقة مكتظة بالنازحين"، لافتا إلى أن إسرائيل قصفت منطقة مصنفة على أنها "آمنة".

وتابع المتحدث باسم وكالة الأونروا قائلاً أن:" المنطقة التي قصفت كانت تضم أعدادا كبيرة من الخيام البلاستيكية، الأمر الذى تسبب في نشوب حرائق كبيرة"، مؤكدا أنه تم السيطرة على الحرائق ولكن المنطقة باتت مدمرة بشكل كبير.

تابع موقع تحيا مصر علي