عاجل
الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

صفعة لإسرائيل.. إسبانيا والنرويج وأيرلندا تعلن غداً اعترافها بالدولة الفلسطينية

وزراء خارجية إسبانيا-
وزراء خارجية إسبانيا- النرويج - أيرلندا

أعلن وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، اليوم الاثنين، أنه غداً ستعلن إسبانيا رسميا مع النرويج وأيرلندا الاعتراف بالدولة الفلسطينية، في خطوة آثارت غضب إسرائيل ووصفتها بـ “معاداة للسامية” ودعم "للإرهاب"!

إسبانيا:غداً سنعلن رسميا مع النرويج وأيرلندا الاعتراف بالدولة الفلسطينية

وقال ألباريس في مؤتمر صحفي مشترك عقده اليوم مع وزارء خارجية النرويج وأيرلندا يجب أن:" يكون هناك وقف فوري لإطلاق النار في غزة وإيصال المساعدات الإنسانية..غداً سنعلن رسميا مع النرويج وأيرلندا الاعتراف بالدولة الفلسطينية".

وزراء خارجية إسبانيا- النرويج - أيرلندا

وأضاف:" كل قرارات محكمة العدل الدولية ملزمة لجميع الأطراف، وعلى إسرائيل وقف عمليتها في رفح.. وقصف رفح حدث بعد قرار محكمة العدل الدولية، وعلينا رفع صوتنا لدعم القانون الدولي"، مؤكداً أنه:" سيطلب من الوزراء الأوروبيين الآخرين دعم عمل محكمة العدل الدولية"

أيرلندا: الاعتداء على مخيم رفح انتهاك لقرار محكمة العدل الدولية

وبدوره ندد وزير الخارجية الأيرلندي مايكل مارتن بالاعتداء على مخيم اللاجئين في رفح وقال:" هذا انتهاك لقرار محكمة العدل الدولية. ونطالب إسرائيل بوقف عمليتها العسكرية في رفح".

وأضاف:" علينا الدفاع عن عمل واستقلالية محكمة العدل الدولية والمحكمة الجنائية الدولية".

وفي السياق ذاته، قال وزير خارجية النرويج إسبن بارث إيدي:" نعترف بالدولة الفلسطينية، لأن هذا هو الوقت المناسب لذلك.. ونرى دائرة عنف مستمرة في غزة والضفة الغربية، وإنهاؤها يكون بإقامة دولة فلسطينية".

وأضاف:" الاعتراف بالدولة الفلسطينية جزء من مسار يهدف للوصول إلى عملية سلام في الشرق الأوسط. ونعمل على وضع خطة سلام تلبي مطالب الفلسطينيين، ويجب وقف إطلاق النار في غزة الآن".

وتابع قائلاً:" هناك دول أوروبية أخرى تنظر في الاعتراف بالدولة الفلسطينية، وآمل أن تحذو حذونا".

النرويج تسلم رئيس الوزراء الفلسطيني أوراق اعترافها بالدولة الفلسطينية

وأمس، سلم  إسبن بارث وزير خارجية النرويج، أوراق الاعتراف الدبلوماسي لرئيس الوزراء الفلسطيني محمد مصطفى، في أحدث خطوة نحو الاعتراف بـ الدولة الفلسطينية.

ووفق و كالة أسوشيتد برس، تم تسليم أوراق وزير الخارجية النرويجي إسبن بارث إيدي إلى رئيس الوزراء في بروكسل، حيث يجتمع محمد مصطفى أيضًا مع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي ومسؤولين رفيعي المستوى في الاتحاد الأوروبي يوم الاثنين لحشد الدعم للفلسطينيين.

وكانت الخطوة الدبلوماسية التي اتخذتها الدول الثلاث بمثابة دفعة مرحب بها لدعم المسؤولين الفلسطينيين الذين سعوا على مدى عقود إلى إقامة دولة في القدس الشرقية والضفة الغربية وقطاع غزة – وهي الأراضي التي استولت عليها إسرائيل في حرب الشرق الأوسط عام 1967 وما زالت تسيطر عليها.

وقال رئيس الوزراء الفلسطيني:"الاعتراف يعني الكثير بالنسبة لنا. هذا هو أهم شيء يمكن لأي شخص أن يفعله للشعب الفلسطيني.. إنها صفقة كبيرة بالنسبة لنا."

ومن المقرر أن يتم الاعتراف الرسمي من قبل النرويج وإسبانيا وإيرلندا – التي تتمتع جميعها بسجل من العلاقات الودية مع كل من الإسرائيليين والفلسطينيين، يوم الثلاثاء.

140 دولة تعترف بالدولة الفلسطينية

وتعترف نحو 140 دولة – أكثر من ثلثي الأمم المتحدة – بالدولة الفلسطينية، لكن غالبية دول الاتحاد الأوروبي الـ 27 لا تزال لا تعترف بذلك. وقال العديد منهم إنهم سيعترفون به عندما تكون الظروف مناسبة.

تابع موقع تحيا مصر علي