عاجل
الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«عايزين المباحث»..نائب بالشيوخ يطالب بإنشاء وحدة جديدة فى الأوقاف لمواجهة الفاسدين

 النائب فاروق المقرحي
النائب فاروق المقرحي

طالب النائب فاروق المقرحي عضو مجلس الشيوخ بإنشاء إدارة مباحث داخل وزارة الاوقاف لمواجهة الفساد الكبير بها «الاوقاف فيها من الفساد ما فيها، وهذا الإجراء سيحصل لها على الكثير من الأموال المهدرة»

مطالبات  بإنشاء إدارة مباحث داخل وزارة الاوقاف لمواجهة الفساد الكبير بها

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ والمخصصة لمناقشة طلب مُقدم من النائب يوسف عامر، لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن حفظ أموال الوقف وتنميتها، وطلب مقدم من النائب محمد عبد العليم الشيخ، بشأن إحلال وتجديد وفرش المساجد ونقص الأئمة والخطباء ومقيمي الشعائر والعاملين بالمساجد وتحسين أحوالهم المعيشية، وذلك بحضور ممثلي وزارة الأوقاف.

وأضاف:"هناك وقائع لمستها شخصيا عندما كنت نائبا عن دائرة الدلنجات، وحققت فيها وانقذت فدان للأوقاف كان يباع بـ 22 ألف جنيه، رغم أنه يساوي ملايين، وهناك أرض أخرى ضاعت لعدم العلم بها في نفس المكان  مشيرا الوزير معذور لأنه رجل دعوة وسياسة عشرة على عشرة، ويقدم للدولة خدمات كثيرة في مجال الدعوة والقضاء على الارهاب. انما هيئة الاوقاف تحتاج وقفة غير عادية».

مواجهة بين الأعضاء ووزير الأوقاف بشأن أهمية الاستغلال الأمثل لأصول الأوقاف

وشهدت الجلسة  العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبدالرازق، مواجهة بين الأعضاء ووزير الأوقاف بشأن أهمية الاستغلال الأمثل لأصول الأوقاف ومال الوقف وأهمية معالجة أيضا العجز الكبير فى الأئمة والعمل بمختلف بيوت الله بجانب أهمية العمل على أن نكون أمام ثقافة جديدة للتعامل مع هذا الملف على أرض الواقع.

واستعرض النائب يوسف عامر، خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم، طلب المناقشة العامة لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن "حفظ مال الوقف وتنميته".

وقال النائب يوسف عامر في كلمته التي رصدها تحيا مصر: الوقف صدقة جارية، والأصل فيه حبس الموقوف على الموقوف عليه، ومعنى الحبس المنع، فالواقف لا يملك العين التي أراد أن يوقفها لأحد من الناس أي يمنع ذلك، ويجعل ما تدره من دخل على الموقوف عليه الفقراء أو طلبة العلم أو بعض الحيوانات والطيور أو أي وجه من وجوه الخير.

تابع موقع تحيا مصر علي