عاجل
السبت 22 يونيو 2024 الموافق 16 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئيس السيسي يطالب المجتمع الدولي بوضع حد لحالة الحصار الإسرائيلية والتصدي لكل محاولات التهجير القسري للفلسطينيين من أراضـيهم

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم في أعمال الجلسة الافتتاحية للاجتماع الوزاري العاشر لمنتدى التعاون العربي الصيني، بحضور الرئيس الصيني وعدد من القادة العرب.

حيث قام الرئيس بإلقاء كلمة مصر في الاجتماع، التي ركزت على سبل تعزيز التعاون العربي الصيني في ظل المتغيرات الدولية، كما استعرضت الأوضاع الإقليمية الجارية وخاصة الحرب في غزة، مطالبةً بالوقف الفوري لإطلاق النار وبإنفاذ المساعدات الإنسانية.

التقدير العربي الكبير.. للسياسات الصينية تجاه القضية الفلسطينية

واكد الرئيس السيسي قائلا: "أود أن أنوه في هذا الإطار.. إلى التقدير العربي الكبير.. للسياسات الصينية تجاه القضية الفلسطينية .. ودعم "بكين" المستمر.. للوقف الفوري لإطلاق النار في غزة.. ولحق الفلسطينيين المشروع.. في إقامة دولتهم المستقلة.

أدعو كافة أطراف المجتمع الدولي الفاعلة.. للاضطلاع بمسئولياتها الأخلاقية والقانونية

وأضاف الرئيس السيسي: "إنني أدعو كافة أطراف المجتمع الدولي الفاعلة.. للاضطلاع بمسئولياتها الأخلاقية والقانونية.. لوقف الحرب الإسرائيلية الغاشمة .. كما أطالب المجتمع الدولي.. بالعمل دون إبطاء.. على الإنفاذ الفوري والمستدام.. للمساعدات الإنسانية لقطاع غزة .. لوضع حد لحالة الحصار الإسرائيلية.. والتصدي لكل محاولات التهجير القســــــــري للفلســـطـيـنـيـيـن مــــــــن أراضــــــــيهم .. وأكرر التأكيد "أنه لا يوجد سبيل للوصول إلى السلام والاستقرار الإقليمي والدولي المنشودين.. إلا من خلال المعالجة الشاملة.. لجذور القضية الفلسطينية وذلك بالالتزام الجاد والفوري بحل الدولتين.. الإقرار للفلسطينيين بحقهم المشروع.. في الحصول على دولتهم المستقلة".

افتتاح منتدى التعاون الصيني العربي

افتتح الرئيس الصيني شي جين بينغ "منتدى التعاون الصيني العربي في بكين، معربا عن إحساسه العميق بالألفة" مع الدول العربية، بهدف تعميق العلاقات مع المنطقة.

دعا الرئيس الصيني شي جين بينغ الخميس إلى عقد مؤتمر سلام "واسع النطاق" لحل النزاع بين إسرائيل والفلسطينيين، محذرا من أن العدالة في الشرق الأوسط لا يمكن أن تكون "غائبة إلى الأبد".

وقال شي في كلمته أمام منتدى الصين والدول العربية في بكين، إن "الشرق الأوسط أرض تتمتع بآفاق واسعة للتنمية.. لا ينبغي للعدالة أن تغيب إلى الأبد"، داعيا إلى "عقد مؤتمر سلام دولي واسع النطاق وأكثر موثوقية وفعالية".

وأضاف الرئيس الصيني أنه سيسعى إلى تعميق التعاون في مجال الطاقة مع الدول العربية، مؤكدا خلال خطابه وفقا لبيان وزارة الخارجية الصينية، أن الصين ستواصل تعزيز التعاون الاستراتيجي مع الجانب العربي في مجال النفط والغاز، ودمج أمن الإمدادات مع أمن السوق. وقال إن "الصين مستعدة للعمل مع الجانب العربي في مجال البحث والتطوير في مجال تكنولوجيا الطاقة الجديدة وإنتاج المعدات.

وطالب شي بوقف إطلاق النار في غزة، مشددا على وجوب وقف معاناة المدنيين في قطاع غزة، وأكد أن بلاده ستقدم مساعدات إضافية عاجلة لوكالة الأونروا.

وقال الرئيس الصيني إن بكين تدعم إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية على حدود عام 1967، مؤكدا استعداده لبناء علاقات صينية عربية كمعيار للحفاظ على السلام والاستقرار العالميين.

وأضاف شي بالقول: "مستعدون للعمل مع الجانب العربي لاستكشاف سبل لحل القضايا ذات الصلة بالمناطق الساخنة بما يدعم تحقيق السلام والاستقرار على المدى الطويل".

وفي ختام كلمته أعلن شي استضافة الصين للقمة الصينية-العربية الثانية في العام المقبل 2026.

تابع موقع تحيا مصر علي