عاجل
السبت 22 يونيو 2024 الموافق 16 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

فتح باب الترشح لانتخابات الرئاسة في إيران.. وهؤلاء أبرز المرشحين لخلافة رئيسي

الانتخابات الرئاسية
الانتخابات الرئاسية الإيرانية

بدأ اليوم الخميس تسجيل المرشحين للانتخابات الرئاسية الإيرانية، ويستمر حتى 3 يونيو. يأتي ذلك بعد أيام من وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي الذي وفاته المنية مع وزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان و 6 آخرين في حادث تحطم مروحية في شمال غرب إيران. 

فتح باب الترشح لانتخابات الرئاسة في إيران

وقال وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي: "نبدأ العملية الانتخابية للفترة الرئاسية الرابعة عشرة في إيران مع بدء التسجيل التي تستمر 5 أيام، وتحديد أهلية المرشحين في مجلس صيانة الدستور 7 أيام، والمنافسة الانتخابية لمدة 15 يوماً".

الانتخابات الرئاسية الإيرانية 

وأضاف أن: " الانتخابات الرئاسية مثلها مثل الانتخابات البرلمانية ستجرى في أجواء أمنية وسليمة بالكامل وبتنافس بين المرشحين ومشاركة كافة الشعب".

وتابع قائلاً أنه "رغم وفاة رئيسي فإننا تجاوزنا هذه الأزمة بسهولة ولم يحدث أي اضطراب في شؤون البلاد".

ومع فتح باب الترشح لانتخابات الرئاسة الإيرانية  برز العديد من الشخصيات السياسية المرشحة لخلافة رئيسي ومنها محمد باقر قاليباف وعلي شمخاني ومحمد مخبر ومحمد جواد ظريف وعلي لاريجاني ومحمود أحمدي نجاد وحسن روحاني وعبدالناصر همتي وبرويز فتاح ومحسن رضائي كمرشحين محتملين للرئاسة. 

أبرز المرشحين لخلافة رئيسي 

ومحمد باقر قاليباف يشغل حالياً منصب رئاسة البرلمان وكان شارك في الانتخابات الرئاسية مرتين سابقتين إلا أنه لم يفوز، يعد قاليباف أهم الخيارات المهمة للرئاسة، إلا أن هناك احتمالاً أنه مع دخوله المنافسة الرئاسية يكشف عن الفساد المالي لعائلته، وسيكون في دائرة الضوء ثانية، وقد يؤدي هذا إلى استبعاده من المشهد السياسي.

وأما علي شمخاني البالغ من العمر 58 عاماً فكان وزيراً للدفاع في عهد الرئيس الأسبق محمد خاتمي، وتولى منصب رئاسة المجلس الأعلى للأمن القومي نائب قائد الحرس الثوري. 

ويعد محمد جواد ظريف الذي كان وزيراً للخارجية في حكومة حسن روحاني، أحد الخيارات المحتملة لمنصب الرئيس. 

ومن بين المرشحين المحتملين الآخرين للانتخابات الرئاسية حسن روحاني ومحمود أحمدي نجاد وعلي لاريجاني. 

الرئيس السابق للبنك المركزي عبدالناصر همتي الذي كان منافساً لإبراهيم رئيسي في الانتخابات الرئاسية الماضية، هو أيضاً أحد المرشحين المحتملين. كما أن هناك احتمالاً في أن يرغب "حزب البناء" (كارگزاران سازندگی) أن يرشح مجيد أنصاري للمشاركة في الانتخابات الرئاسية.

ومن بين الأسماء التي تناولتها وسائل الإعلام الإيرانية اسم الرئيس الحالي للجنة تنفيذ أمر الإمام (ستاد إجرائى فرمان إمام) برويز فتاح وعضو مجمع تشخيص مصلحة النظام محسن رضائي الذي شارك في الانتخابات الرئاسية مرات عدة، وفشل في الوصول إلى كرسي الرئاسة.

ومن بين الشخصيات التي يمكن أن تترشح للانتخابات الرئاسية وزير التراث والثقافة والسياحة والحرف اليدوية عزت الله ضرغامي ووزير الطرق والتنمية الحضرية مهرداد بذرباش. لكن من بين المرشحين المحتملين هو النائب الأول للرئيس محمد مخبر، الذي وافق عليه المرشد خامنئي أن يكون الرئيس الموقت للبلاد.

تابع موقع تحيا مصر علي