عاجل
الجمعة 14 يونيو 2024 الموافق 08 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

اجتماع مرتقب بين وفد من مجلس الأمن الأميركي بمسؤولين مصريين وإسرائيليين.. وخطة لإعادة فتح معبر رفح|تفاصيل

علم مصر
علم مصر

كشف موقع أكسيوس الأمريكي نقلاً عن ثلاثة مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين أنه من المقرر أن يعقد اجتماعا ثلاثيا بين مسؤولين أمريكيين ومصريين وإسرائيليين في القاهرة الأسبوع المقبل لبحث إعادة فتح معبر رفح وخطة لتأمين الحدود بين مصر وغزة. 

كبير مديري الشرق الأوسط في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض تيري يزور مصر خلال الأيام المقبلة 

وذكر الموقع الأمريكي في تقرير له ان خطة إعادة فتح المعبر،  والحفاظ على السلام بين إسرائيل ومصر، هي أولويات قصوى لإدارة بايدن.كما تنظر الإدارة إلى مصر باعتبارها لاعباً رئيسياً في أي خطة ما بعد الحرب لتحقيق الاستقرار وإعادة الإعمار في غزة.

ومن المتوقع أن يتوجه وفد أمريكي برئاسة كبير مديري الشرق الأوسط في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض تيري وولف إلى مصر خلال الأيام المقبلة.

وأشار التقرير إلى أنه تم الاتفاق على الاجتماع خلال مكالمة هاتفية يوم الجمعة الماضي بين بايدن والرئيس عبد الفتاح السيسي.

وخلال المكالمة اعلن الرئيس السيسي الموافقة على استئناف تدفق شاحنات المساعدات إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم، بعد توقفها قبل أسبوعين بعد سيطرة إسرائيل على الجانب الفلسطيني من معبر رفح.

خطة لإعادة فتح معبر رفح من الجانب الفلسطيني 

وذكر التقرير إلى أنه إنه من المتوقع أيضًا أن يسافر وفد من مسؤولي الأمن الإسرائيليين إلى القاهرة في نفس الوقت.

وقال مسؤولون أمريكيون إن القضية الرئيسية في المحادثات ستكون خطة لكيفية إعادة فتح معبر رفح دون وجود عسكري إسرائيلي على الجانب الفلسطيني من المعبر.

وقدمت إسرائيل لمصر خطة لإعادة فتح المعبر بمشاركة الأمم المتحدة وممثلين فلسطينيين من غزة غير مرتبطين بحماس.

كما ذكر التقرير أن الولايات المتحدة تريد أن تناقش مع مصر إمكانية تشكيل "قوة انتقالية" تتولى مسؤولية الأمن في غزة في اليوم التالي للحرب.

وتريد الولايات المتحدة أن تقوم مصر بدور رئيسي في قوة أمنية إلى جانب الدول العربية الأخرى.

وقال مسؤولون أميركيون إن:" هناك اهتماماً لدى عدة دول في المنطقة بالمشاركة - في ظل ظروف سياسية معينة - في تشكيل قوة أمنية عربية مؤقتة في غزة لتأمين الحدود، وتوفير المساعدات الإنسانية، وتدريب قوة أمنية فلسطينية جديدة" 

وأضاف أن "وفدا أوسع وأرفع مستوى سيسافر بعد ذلك لمواصلة تلك المناقشات..ولا تزال هذه التفاصيل قيد الدراسة.”

والجمعة الماضية، وجه الرئيس الأمريكي جو بايدن، الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي على جهود مصر الحثيثة في استمرار تدفق المساعدات إلى المدنيين الفلسطينيين بقطاع غزة، معلناً بإرسال وفد رفيع المستوى إلى القاهرة لإجراء مزيد من المناقشات. 

وذكر البيت الأبيض في بيان أن:" بايدن أعرب عن التزامه بدعم مساعي إعادة فتح معبر رفح بترتيبات مقبولة لكل من مصر وإسرائيل". 

وأوضح البيان آنذاك:"بايدن وافق على إرسال فريق رفيع المستوى إلى القاهرة الأسبوع المقبل لإجراء مزيد من المناقشات"، مشيراً إلى أن بايدن رحب بالتزام الرئيس السيسي بالسماح بتدفق المساعدات من مصر عبر معبر كرم أبو سالم مؤقتا. 

تابع موقع تحيا مصر علي