عاجل
الجمعة 14 يونيو 2024 الموافق 08 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد تلقيها عروض من مستثمرين محليين وأجانب.. مصر تستعد لطرح 7 مقار وزارية

وزيرة التخطيط
وزيرة التخطيط

كشفت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط، أن الحكومة انتهت من دراسة طرح المقار الوزارية الواقعة في مربع الوزارات على المستثمرين، مشيرة إلى أنه سيتم طرح الدفعة الأولى من مقار الوزارات لمستثمرين عالميين خلال النصف الثاني من العام الجاري.

 

مصر تطرح ما بين 7 إلى8 مقار وزارية

وتطرح مصر ما بين 7 إلى 8 مقار وزارية يرصدها تحيا مصر والتي تقع فى قلب العاصمة التاريخية وعلى كورنيش النيل  بعدما نقلت أعمالها لمقار جديدة في العاصمة الإدارية الجديدة.

نقل نحو ٢٠ أصلًا من الأصول العقارية

وأوضحت وزيرة التخطيط أنه تم نقل نحو ٢٠ أصلًا من الأصول العقارية، منها ١٢ مقرًا من مقار الوزارات في منطقة وسط البلد، إلى جانب مجمع التحرير، ووزارة الداخلية، ومقر وزارة الخارجية، وذلك خلال اجتماع عقده رئيس مجلس الوزراء، بحضور الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، رئيس مجلس إدارة الصندوق السيادي، والمستشار محمد أبا زيد، المستشار القانوني لوزيرة التخطيط، وأيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، وعمرو إلهامي، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر الفرعي للسياحة والاستثمار العقاري وتطوير الآثار، ونهى خليل، رئيس قطاع الاستراتيجية وتطوير الأعمال بالصندوق.

معدل النمو الاقتصادي في مصر بلغ نحو 2.4%

من جانبه، قالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن معدل النمو الاقتصادي في مصر بلغ نحو 2.4% خلال الربع الثالث من العام المالي الجاري.

وتابعت الوزيرة، أن نمو الاقتصاد المصري سيتباطأ إلى 2.9% العام المالي 2023-2024 بسبب التوترات الجبوسياسية الراهنة والحرب في قطاع غزة التي أثرت على بعض المستهدفات.

ولفتت إلى تراجع إيرادات قناة السويس بنحو 65% خلال أول 4 أشهر من العام الجاري، موضحة أنه من المتوقع تحسن معدلات النمو خلال العام المالي المقبل لتصل إلى نحو 4.2% بفعل استقرار سعر الصرف. 

صندوق النقد الدولي يقدر معدل النمو الاقتصادي لمصر بنحو 4.4% خلال 2024-2025 

واستطردت إن صندوق النقد الدولي يقدر معدل النمو الاقتصادي لمصر بنحو 4.4% خلال 2024-2025 وهو أعلى من تقديرات الخطة "4.2%"، كما أنه يضع مصر في مركز متقدم على مستوى النمو الاقتصادي العالمي.

واستكملت أثناء مناقشة مشروع قانون خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي 2024-2025 باجتماع لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار بمجلس الشيوخ، توقع صندوق النقد الدولي أن يسجل الاقتصاد العالمي معدل نمو متوسط 3.1% بنهاية 2024 نتيجة التطورات الجيوسياسية المتصاعدة مثل الحرب في غزة. 

تابع موقع تحيا مصر علي