عاجل
الثلاثاء 25 يونيو 2024 الموافق 19 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قرار عاجل بشأن دعوى إلغاء قرار رفع سعر رغيف الخبز

مجلس الدولة
مجلس الدولة

تطورات جديدة في دعوى إلغاء قرار رفع سعر رغيف الخبز، حيث قررت محكمة القضاء الإداري تأجيل جلسة إلغاء قرار فع سعر رغيف الخبز لجلسة 23 يونيو لرد الحكومة على الدعوى ويستعرض موقع تحيا مصر التفاصيل الكاملة في القضية.

تأجيل دعوى إلغاء قرار رفع سعر رغيف الخبز

وجاء في دعوى سعر رغيف الخبز، التي رفعها عددا من المحامين المطالبة بوقف تنفيذ وإلغاء قرار وزير التموين رقم 18 لسنة 2024، وما جاء فيه من رفع سعر رغيف الخبز لما يمثله الخبز من أهمية بالغة ورمزا موحدا لوجدان الشعب منذ آلاف السنين وبالتحديد في ظل الظروف الاقتصادية الحالية التي تمر بها البلاد على مدار السنوات السابقة.

وتضمنت دعوى سعر رغيف الخبز، أن الطبقات المحدودة والمعدومة التي تمثل أكثر من 75% من المواطنين تعجز بسبب الأوضاع عن تدبير احتياجاتهم الأسرية بشكل كاف وعادل وصحي، في سابقة لم يمر بها الشعب المصري في العصر الحديث، مشيرة الدعوى إلى أن الجهة الإدارية صاحبة القرار متمثلة في وزارة التموين لم تراعي تلك الظروف بل قام برفع سعر رغيف الخبز بنسبة 300% بالمخالفة لأحكام الدستور.

تفاصيل دعوى إلغاء قرار رفع سعر رغيف الخبز

وكان المستشار محمد الحمصاني المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، أعلن عن معلومات جديدة عن رفع سعر رغيف الخبز المدعم، بداية من 1 يونيو الماضي حيث تم رفع سعر رغيف الخبز من 5 قروش إلى 20 قرشا، متابعا أن هذا الأمر كان محل دراسة منذ مدة، ولم يتم هذا القرار بشكل سريع إنما بعد تفكير ودراسة حقيقية، وأن الدولة مستمرة في دعم محدودي الدخل، وردود الأفعال المبدئية الأكثر منها متفهم.

حيث أصدر  الدكتور علي المصلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، رسميا بيان توضيحي لمنظومة الدعم الجديدة وشكلها وتفاصيل رفع سعر رغيف الخبز أوضح فيه أنه من المقرر استمرار تقديم رغيف الخبز البلدي المدعم بذات الحصص المقررة 5 أرغفة للفرد المدرج تموينيا وبذات الاوزان المقررة 90 جرام للرغيف وبذات المواصفات المقررة، وتعديل سعر رغيف الخبز البلدي المدعم المنتج بالمخابز البلدية.

قرار رفع سعر رغيف الخبز

حيث تم تحريك سعر رغيف الخبز إلى 20 قرشاً للرغيف زنة 90 جرام و بالمواصفات المقررة بالتوجيه الوزاري رقم 36 لسنة 2020 للخبز ماو – ملدن – مجر، و30 جنيها سعر بيع عبوة 10 كيلو جرام من دقيق المستودعات المقررة للفرد المدرج تموينيا شهرياً.

واوضحت المادة الثانية أنه النسبة للمخابز البلدية للقطاعي العام والخاص تقوم الهيئة العامة للسلع التموينية بتسوية تكلفة انتاج الخبز مع المخابز البلدية وفقا لأسعار بيع الخبز الجديدة للمواطنين، وذكر التوجيه الوزاري سداد الهيئة لفروق تكلفة تصنيع الخبز للمخابز المستحقة لذلك للخبز ماو طري- ملدن لسدادها لصاحب المخبز على حسابة المفتوح بإحد البنوك عن مبيعات كل رغيف النظام.

و تقوم شركة البطاقات الذكية سمارت بتحديد اجمالي المبالغ المطلوب سدادها من قبل المخبز يوميا لصالح الهيئة العامة للسلع التموينية عن فروق تكلفة تصنيع الخبز الخاصة بكل رغيف تم بيعه على النظام من قبل المخبز وفقا للجدول السابق، واظهارها على شاشة النظام بالهيئة العامة للسلع التموينية متضمنا اجمالي المبالغ مستحقة السداد لصالح الهيئة عن كل مخبز على حده.

تابع موقع تحيا مصر علي