عاجل
السبت 15 يونيو 2024 الموافق 09 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مراجعة أسعار الدواء كل 6 أشهر

انخفاض وتوافر.. رئيس هيئة الدواء يفجر مفاجأت غير متوقعة عن الأسعار

الدواء
الدواء

حالة من الترقب يعيشها الشارع المصري وخاصة مع ما يتردد من أخبار بشأن أسعار الدواء خلال الفترة المقبلة، وزيادة مرتقبة في الأسعار بسبب حركة سعر الدولار المواد الخام التي تعد المكون الأساسي في الأدوية.

أطلق الدكتور على الغمراوي رئيس هيئة الدواء المصرية، عدة تصريحات نارية ومفاجئة عن أسعار الدواء خلال الفترة المقبلة وسط حالة من الجدل عن احتمالية ارتفاع أسعار الدواء قريبا.


ونرصد في سياق التقرير التالي أبرز التصريحات التي جاءت خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده رئيس هيئة الدواء المصرية للإعلان عن كافة المستجدات المتعلقة بملف الدواء.

مفاوضات مع الشركات لتخفيض أسعار الدواء الفترة المقبلة


رئيس هيئة الدواء المصرية، كشف عن أن الهيئة تتفاوض مع شركات الدواء لتخفيض أسعار بعض أدويتها وهناك استجابة من عدد من الشركات، مستدركا أن اليوم تم إمضاء قرار لتخفيض أسعار الدواء لشركتين، وهناك أدوية ستشهد انخفاض خلال الفترة المقبلة، وليست زيادة فقط والهيئة تهدف لتحقيق المصلحة العامة للمريض.
وعن أزمة النواقص، أشار  الدكتور على الغمراوي رئيس هيئة الدواء المصرية، إلى أنه سيحدث انفراجة فى أزمة نواقص الدواء خلال شهرين أو شهرين ونصف على الأكثر، بعد توافر المواد الخام بالشركات، وهناك قاعدة لزيادة أسعار الدواء، فلا يتم النظر للطلبات فى حال زاد أو انخفاض سعر صرف العملات الأجنبية بنسبة 5% أو 7%.

وبالنسبة لإجمالي الحملات التى تم شنها خلال الفترة من يناير لحماية لضبط السوق الدوائى، رد  الدكتور على الغمراوي رئيس هيئة الدواء المصرية، قائلا :"تم شن 46 ألف حملة تفتيشية على الصيدليات والمخازن أسفرت عن 5700 مخالفة، و264 غلق إدارى، مؤكدًا أن الهيئة لديها جهاز تفتيش قوى جدًا"
الدكتور على الغمراوى رئيس هيئة الدواء، أكد أنه سيتم تطبيق نظام التتبع الدوائي خلال عام من الآن، والتتبع الدوائى سيكون عامل مهم فى منع الغش الدوائى وتهريب الأدوية، متابعا: وقعنا اتفاقية مع هيئة الشراء الموحد لتوريد الأجهزة الخاصة بالتتبع الدوائي.

زيادة المفتشين الصيادلة 35% في أشهر فقط

الغمراوي، أشار إلى أن نظام التتبع الدوائى سيربط الصيدليات والمخازن و المصانع والصيدليات بنظام واحد يمكن من خلالة تتبع الدواء، وهناك زيادة في أعداد المفتشين الصيادلة بنسبة 35% فى 4 أشهر فقط، وذلك إيمانا من الهيئة بأهمية التفتيش وضبط السوق، كما أن تسعير الصنف الدوائى يمر بـ 9 خطوات ولدينا 12 مثيلا لكل صنف، كما أن هناك أدوية ستشهد انخفاضا في الأسعار خلال الفترة المقبلة.

مراجعة أسعار الدواء كل 6 أشهر

الدكتور على الغمراوي رئيس هيئة الدواء المصرية، تابع أنه كل 6 شهور سيتم مراجعة أسعار الدواء من خلال اجتماعات اللجنة الفنية الخاصة بالتسعيرة، ومصر الدولة رقم واحد فى تصنيع الدواء ولدينا خطوط إنتاج ومصانع لا توجد فى اى دولة أفريقية، كما أن هناك تعاون مع الدول الأفريقية لاعتماد إجراءات تسجيل الدواء التي تتم في مصر وذلك لتسهيل تسجيل الدواء في دول أفريقيا.
 

وعن تحريك الأسعار، رد الغمراوي، أنه لا أحد يستطيع تحريك الأسعار بشكل عشوائى، ولكن يتم دراسة الأمر بشكل دقيق قبل تحريك أى صنف حال اقتضت الضرورة ذلك، لافتا إلى أن سعر الدواء يتأثر بعدة عوامل، على سبيل المثال سعر صرف الدولار بالاضافة الي التضخم، و يتم تحديد سعر عادل للدواء بشكل عام، وأن هناك سعر عادل للدواء يراعى الأبعاد الاجتماعية للمجتمع وتابع: 95% من انتاج الدواء ينتج من شركات القطاع الخاص و5% فقط لشركات الحكومة.

ارتفاع أسعار الدواء 100% غير  صحيح


وفي السياق نفسه أشار إلى أن مصر أرخص دولة في العالم من حيث سعر الدواء، ونوفر سعر عادل لكل عبوة ونسبة الدواء المستورد 9%، و لاصحة لما تردد حول ارتفاع سعر بعض الأدوية بنسبة 100% .

تابع موقع تحيا مصر علي