عاجل
الأحد 14 يوليو 2024 الموافق 08 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

برلمانيون: كلمة الرئيس بمؤتمر الإغاثة كشفت الأوضاع الإنسانية الصعبة في غزة وتؤكد ثبات موقف مصر الداعم للحقوق الفلسطينية

الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي

قال عدد من أعضاء مجلس النواب، إن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة فى غزة المنعقد بالمملكة الأردنية الهاشمية برئاسة مشتركة مصرية أردنية وأممية تؤكد دور مصر المحوري  تجاه القضية الفلسطينية، ورفض الممارسات والانتهاكات الإسرائيلية وحصارها للأشقاء في غزة وممارسة سياسة التجويع والقتل العمد بالأسلحة المحرمة دوليا لتنفيذ الإبادة الجماعية بحقهم والاستيلاء على أراضيهم وحقهم في إقامة دولتهم.

وأوضحوا ، أن كلمة الرئيس السيسي عبرت عن الأوضاع الإنسانية الصعبة التى يعيشها الفلسطينيون تحت الحصار، ورفض الاحتلال الإسرائيلي مرور المساعدات الإنسانية والإغاثية للأشقاء في غزة، مما يضع الأوضاع هناك في أزمة إنسانية غير مسبوقة تحتاج لوقفة من المجتمع الدولي لوقف هذه الكوارث ومحاسبة المخالف للمواثيق الدولية والقوانين والمعايير الإنسانية.

برلمانية: كلمة السيسي بمؤتمر الاستجابة الإنسانية لغزة أكدت الثوابت المصرية نحو القضية

بداية، أكدت النائبة الدكتورة حنان عبده عمار، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أهمية كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي في المؤتمر الدولي للاستجابة الإنسانية الطارئة لغزة، الذي يعقد بدعوة مشتركة من الرئيس السيسي والعاهل الأردني وسكرتير عام الأمم المتحدة.

وقالت عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، في تصريحات صحفية لها رصدها تحيا مصر، إن كلمة الرئيس السيسي في المؤتمر الدولي للاستجابة الإنسانية الطارئة لغزة جاءت متوافقة مع التطورات الراهنة في القضية الفلسطينية والحرب عليها، سواء على الصعيد الميداني أو السياسي.

وأوضحت، أن كلمة الرئيس السيسي جاءت كاشفه للتأكيد على الثوابت المصرية تجاه القضية الفلسطينية، مؤكدة أن الدولة المصرية بكافة مؤسساتها وقياداتها تدعم القضية الفلسطينية دون حدود وترفض التهجير القسري للفلسطينيين لتجنب تصفية القضية الفلسطينية.

وأوضحت عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أن مصر تلتزم بدعم القضية الفلسطينية، وتسعى دائمًا لدفع عملية السلام والتسوية العادلة والدائمة استنادًا إلى حل الدولتين وبما يتوافق مع القرارات الدولية.

وناشدت النائبة الدكتورة حنان عبده عمار، دول العالم بالوقوف بجانب الشعب الفلسطيني ودعم القضية الفلسطينية ووقف العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة، مؤكدة أن الفلسطينيون يتعرضون لحرب إبادة، مطالبة بضرورة تنفيذ قرارات محكمة العدل الدولية على الفور.

برلمانية: كلمة السيسي في مؤتمر غزة عكست حرص مصر على دعم القضية الفلسطينية

وفي سياق متصل، ثمنت النائبة الدكتورة ندى ألفي ثابت، عضو مجلس النواب، وعضو التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال فعاليات المؤتمر الدولي للاستجابة الإنسانية الطارئة لغزة، والذي عقد بتنظيم مشترك بين مصر والأردن والأمم المتحدة.

وقالت "ثابت" في تصريحات صحفية لها، إن كلمة الرئيس السيسي وضعت المجتمع الدولي أمام مسئولياته فيما يخص حرب الإبادة الجماعية التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني الشقيق على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي، وعكست حرص مصر الدائم على دعم القضية الفلسطينية وإنهاء العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة.

وأوضحت عضو مجلس النواب، أن موقف الدولة المصرية تحت قيادة الرئيس السيسي داعم ومساند للقضية الفلسطينية، ورافض للتهجير القسري للفلسطينيين حتى لا يتم تصفية القضية الفلسطينية، مشيدة بالدور المحوري الذي تلعبه مصر للحفاظ على حقوق الفلسطينيين.

وأكدت النائبة الدكتورة ندى ألفي ثابت، أن ما يقوم به الاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين جريمة ضد الإنسانية وعدوان غير مسبوق، مطالبة المجتمع الدولي بضرورة الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني في ظل ما يتعرض له من حرب إبادة جماعية.

برلماني: رسائل الرئيس بمؤتمر الاستجابة الإنسانية لغزة فضحت الاحتلال وحملته مسؤولية القتل والترويع

ومن جانبها، قال النائب علي نور حسين، عضو مجلس النواب، إن كلمة الرئيس السيسي خلال مؤتمر الاستجابة الانسانية الطارئة في الأردن، جاءت واضحة وحاسمة بتحميل دولة الاحتلال مسؤولية جرائم القتل والترويع التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

ولفت نور حسين، في تصريح صحفي له، ان مشاركة مصر الرفيعة في هذا المؤتمر من خلال حضور الرئيس السيسي، يبعث برسالة للعالم بضرورة العمل على انفاذ المساعدات لقطاع غزة والاستجابة الانسانية الطارئة للكارثة التي حلت بالقطاع.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أهمية الرسائل التي وجهها الرئيس السيسي خلال مؤتمر الأردن، في مقدمتها ان أبناء الشعب الفلسطينى في غزة محاطون بالقتل والترويع، وأن ما يتعرض له الشعب الفلسطينى يتحمل مسئوليته الجانب الإسرائيلى، لافتا إلى تحذير مصر مرارا وتكرارا من خطورة هذه العمليات العسكرية الإسرائيلية فى غزة وتداعياتها.

وشدد عضو البرلمان على مطالبة الرئيس السيسي باتخاذ خطوات فورية وفعالة من أجل الوقف الشامل والكامل لإطلاق النار فى غزة، وإلزام إسرائيل بالتوقف عن استخدام سياسة التجويع ضد الفلسطينيين، وإنهاء حالة الحصار للقطاع، والعمل على ضرورة توفير التمويل اللازم للأونروا للاضطلاع بدورها.

واختتم النائب علي نور حسين، أن رسائل مصر عبر مؤتمر الاستجابة الانسانية في الأردن، يفضح جرائم الاحتلال ويحمله مسؤولية كافة التداعيات التي قد تنجم عن هذا الوضع.

تابع موقع تحيا مصر علي