عاجل
الأحد 14 يوليو 2024 الموافق 08 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

موجة الحر بدأت ..  مشروبات باردة لترطيب الجسم

ارتفاع درجة الحرارة
ارتفاع درجة الحرارة

فصل الصيف وصحة أمعائك ببعضهما البعض، وعندما يواجه جسمك حرارة زائدة، قد تضطر إلى التعامل مع مشاكل مثل الجفاف ومشكلة الهضم ولهذا السبب من الضروري إعطاء أهمية لنظامك الغذائي، خاصة خلال فصل الصيف. 

وقالت عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية، منار غانم، خلال مداخلة هاتفية رصدها موقع تحيا مصر لبرنامج اليوم المذاع عبر شاشة دي أم سي، أنه وفق للهيئة العامة للأرصاد الجوية، فإن موجة الحر بدأت أمس ومن المتوقع أن تكون ذروتها اليم  الجمعة ويوم السبت الموافق يوم عرفة، وغدا سوف تكون هناك مزيد ارتفاع درجات الحرارة.

تأثير موجة الحر على الجسم

تزيد حرارة الصيف من خطر الجفاف بسبب زيادة التعرق، وهي عملية تبريد طبيعية للجسم، يؤثر الجفاف بشكل كبير على الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى انخفاض إنتاج اللعاب، وهو أمر ضروري لعملية الهضم الأولي للكربوهيدرات.

 كما يتم زيادة امتصاص الماء في القولون للحفاظ على سوائل الجسم، مما يؤدي إلى صلابة البراز واحتمال الإمساك، مما يسلط الضوء على الحاجة إلى الحفاظ على الماء من أجل عمليات هضمية سلسة.

غالبًا ما يجلب الصيف تناولًا متزايدًا للمشروبات الباردة والآيس كريم وربما المزيد من الأطعمة المصنعة، والتي يمكن أن تضيف كمية أكبر من السكريات والدهون إلى النظام الغذائي. 

يقول الخبراء إن هذه التغييرات يمكن أن تؤثر بشكل سلبي على تنوع وتوازن الكائنات الحية الدقيقة في الأمعاء، المرتبطة بعدم الراحة في الجهاز الهضمي وضعف امتصاص العناصر الغذائية.

وصفة البطيخ بالنعناع 

يتكون البطيخ في الغالب من الماء، مما يجعله خيارًا ممتازًا لترطيب الجسم، يقول الخبير إن النعناع يحتوي على المنثول، الذي له خصائص مضادة للتشنج في عضلات الجهاز الهضمي، مما يخفف من الانزعاج الهضمي

2 كوب من مكعبات البطيخ

10 أوراق نعناع

1 ملعقة كبيرة عصير ليمون

1 كوب من ماء جوز الهند

طريقة التحضير 

امزجي جميع المكونات حتى تحصلي على عجينة ناعمة ثم قدميها.

مشروب الديتوكس الأخضر

الخضار الورقية مثل السبانخ غنية بالمغنيسيوم، وهو ملين طبيعي، بينما يوفر التفاح الألياف القابلة للذوبان، مما يساعد في انتظام الأمعاء، يمكن لحموضة عصير الليمون أن تحلل الطعام، مما يساعد على الهضم

1 كوب سبانخ

1 تفاحة مقطعة

½ ليمون (عصير)

1 ملعقة صغيرة من الزنجبيل المبشور

1 كوب ماء

طريقة التحضير 

نخلط جميع المكونات حتى تصبح ناعمة ثم نقدمها.

درجات الحرارة المتوقعة يوم عرفة

واشارت عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية، منار غانم أن درجات الحرارة سجلت اليوم 40 درجة على القاهرة الكبرى، ومن المتوقع أن تكون درجة الحرارة العظمة على القاهرة غدا الأربعاء 43 درجة مئوية، فيما أن درجات الحرارة على محافظات الصعيد من المتوقع أن تكون 47 درجة مئوية، وهي قيم درجات الحرارة المقاسة في الظل، محذرة من الخروج في فترة الظهيرة من الساعة الحادية عشر إلى الساعة الثالثة أو الرابعة عصرا، وعدم التعرض إلى أشعة الشمس بشكل مباشر، وإذا كنا موجودين في الشارع لابد أن يكون هناك غطاء على الرأس.

تابع موقع تحيا مصر علي