عاجل
السبت 20 يوليو 2024 الموافق 14 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

مخاطر الإفراط في تناول اللحوم بعيد الأضحى.. استشاري تغذية تحذر

اللحوم
اللحوم

وجهت الدكتورة مروة شعير، استشاري التغذية،  رسالة تحذيرية شديدة اللهجة من مخاطر الإفراط في تناول اللحوم خلال عيد الأضحى المبارك.

مخاطر الإفراط في تناول اللحوم

وأوضحت الدكتورة مروة شعير، استشاري التغذية، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم السبت، نقلها موقع تحيا مصر، أن الإسراف في تناول اللحوم خطر على مرضى الفشل الكلوي أو اختلال وظائف الكلى، ومرضى الفشل الكبدي.

ونوهت الدكتورة مروة شعير، استشاري التغذية،  بأن بعض الفئات منهم تكون ممنوعة تمامًا من تناولها، بجانب مرضى النقرس الذي يسبب تناول اللحوم ألم مباشر لهم في المفاصل، بجانب من يعانوا من ارتفاع في مستوى الكوليسترول في الدم.

وأشارت استشاري التغذية، أن تناول اللحوم بصفة عامة مرتبطة بمرضي السكر من النوع الثاني ومرضى السرطان على المدى الطويل.

تناول اللحوم على الإفطار يوم العيد

وأردفت :" من الخطأ تناول اللحوم على الإفطار يوم العيد، مناشدة بالإفطار بوجبة خفيفة وتناول اللحوم بعد الظهر لحد المغرب، وعدم تناول اللحوم بعد المغرب نهائيًا".

 وأنهت:" يجب عدم تناول اللحوم على مدار أيام العيد، وتناوله بكميات قليلة 100-150 جرام فقط، والتنوع بين اللحوم والدواجن والأسماك ".

وتستعد مصر لاستقبال عيد الأضحى المبارك بمجازر حيوانات موزعة في جميع المحافظات. 

مصر تتجهز لعيد الأضحى بمجزر مفتوحة بالمجان

الدكتور طارق عبدالمنعم، مدير عام الإدارة العامة للمجازر، أكد في حديث هاتفي لبرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، أن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي تشرف على كافة المجازر المتاحة بالمجان للمواطنين خلال  في عيد الأضحى، والتي تستمر حتى اليوم الرابع من العيد.

490 مجزر مفتوحة بالمجان

مدير عام الإدارة العامة للمجازر، قال إنه "لدينا أكثر من 490 مجزر حيوانات في مصر، وهي مفتوحة بالمجان لاستقبال الأضاحي خلال فترة العيد". 

وأضاف الدكتور طارق عبدالمنعم، مدير عام الإدارة العامة للمجازر، أن عمليات الذبح مسموح بها فقط في المجزر الحكومية، حيث يتم فحص الذبائح من قبل الأطباء البيطريين قبل وبعد الذبح لضمان سلامتها.

وأوضح الدكتور طارق عبدالمنعم، مدير عام الإدارة العامة للمجازر، أن كل خدمات المجزر مجانية باستثناء الجزار، الذي يجب أن يوفره الشخص صاحب الأضحية.

تابع موقع تحيا مصر علي