عاجل
الأحد 14 يوليو 2024 الموافق 08 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

نصائح مهمة بعد أكل الفتة .. تخلصك من التخمة والسموم

اكل الفتة
اكل الفتة

عادة ما تكون فترة احتفالات عيد الأضحى مليئة بالسعادة والضحك ومجموعة من أطباق اللحوم الشهية، ومع ذلك، فإن الإفراط في تناول الأطعمة الغنية والاحتفالات الباهظة يمكن أن يجعلنا نشعر بالركود والإرهاق. 

ولبدء نمط حياة أكثر صحة بعد الاحتفالات، من المفيد تبني بعض استراتيجيات اللياقة البدنية لإزالة السموم وتنشيط الجسم والعقل بشكل فعال وذلك وفقا لما رصده موقع تحيا مصر.

نصائح مهمة بعد أكل الفتة 

1. ابدأ يومك بمشروب منشط لا ينشط جسمك فحسب، بل يزيل السموم أيضًا، اختر ماء بذور الشيا، أو الماء الدافئ مع بذور الكتان، أو الماء المملوء بالعسل، فكل منها مليء بالعناصر المغذية لبدء روتينك الصباحي.

2. بعد الاحتفال وتناول الفتة، خذ استراحة من الكافيين عن طريق استبدال قهوة الصباح بشاي الأعشاب أو ماء الليمون الدافئ للمساعدة في إزالة السموم وإنعاش الجسم.

3. قم بدمج مجموعة متنوعة نابضة بالحياة من الخضار النيئة في كل وجبة لتعزيز كمية الألياف لديك ودعم صحة الجهاز الهضمي من خلال الإنزيمات والمواد المغذية الغنية.

4. بعد انتهاء العيد، أعط الأولوية للوجبات البسيطة المصنوعة في المنزل، بهذه الطريقة، يمكنك إدارة المكونات وأحجام الأجزاء مع التخلص من الملح الزائد والسكر والدهون غير الصحية الموجودة غالبًا في أطباق المطاعم أو الأطعمة المصنعة.

5. تساعد التمارين الرياضية، سواء كانت المشي أو اليوجا أو التمارين المكثفة، على التخلص من السموم من خلال العرق وتحسين الصحة العامة.

6. اختر الكوكتيل أو شاي الأعشاب في المناسبات الاجتماعية.

7. الحفاظ على الترطيب ضروري للتخلص من السموم، حافظ على رطوبة جسمك عن طريق شرب كمية كبيرة من الماء يوميًا ودمج مشروبات إزالة السموم مثل شاي الأعشاب أو الماء المنقوع أو ماء جوز الهند في روتينك.

أعراض الحموضة 

يمكن أن يصاب بعض الأشخاص بالحموضة بسبب تناول الفتة المليئة بالثوم والخل بشكل كبير، لذا تعرف على أعراض الحموضة..

ألم وحرقان في الصدر أو المعدة أو الحلق

انتفاخ البطن أو الغازات

عسر الهضم

رائحة الفم الكريهة

إمساك

الغثيان أو الشعور بالقيء

ثقل في المعدة بعد تناول الطعام

التجشؤ المتكرر

ارتجاع الطعام غير المهضوم يعود إلى فمنا

مشروبات لعلاج الحموضة

الشمر

تناول حوالي ملعقة صغيرة من مسحوق الشمر مع كوب من الماء الدافئ يخفف الحموضة وأعراضها مثل حرقة المعدة والانتفاخ ويحسن عملية الهضم. 

الكمون

مضغ بذور الكمون مباشرة أو غلي ملعقة صغيرة منها في كوب من الماء وشربها لتخفيف الحموضة.

بذور الكمون الأسود تحمي المعدة. فهي فعالة في تقليل ومنع الحموضة وأعراضها مثل حرقة المعدة والألم والغثيان والانتفاخ والإمساك وما إلى ذلك.

القرنفل

مص قطعة من القرنفل للتخلص من الحموضة وأعراضها مثل انتفاخ البطن وعسر الهضم والغثيان وتهيج المعدة وغيرها. 

الماء

شرب كوب من الماء الفاتر على الريق وقبل النوم ليلاً يخفف من الحموضة.

تابع موقع تحيا مصر علي