عاجل
الإثنين 15 يوليو 2024 الموافق 09 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

لزيادة التصدير والعملة الصعبة.. النواب ينظر اتفاقية انضمام مصر لعضوية صندوق تنمية الصادرات

مجلس النواب
مجلس النواب

يناقش مجلس النواب برئاسة المستشار حنفي جبالي، رئيس المجلس، الأسبوع الجاري، تقرير الجنة المشتركة من لجنة الشئون الاقتصادية ومكتب لجنة الشئون الإفريقية، عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 83 لسنة 2024، بشأن الموافقة على انضمام جمهورية مصر العربية إلى عضوية صندوق تنمية الصادرات في إفريقيا.

اتفاقية تنمية الصادرات في إفريقيا

وتستهدف الاتفاقية، التي حصل موقع تحيا مصر على تفاصيلها،  قيام صندوق تنمية الصادرات في إفريقيا بمباشرة أنشطته في الدول الأعضاء التي صدقت على اتفاقية التأسيس.ويعمل الصندوق على تحقيق العديد من الأهدف، منها مساندة المشروعات المتوسطة والصغيرة العاملة في سلاسل قيمة التصدير.

كما أن انضمام مصر إلى عضوية صندوق تنمية الصادرات، يترتب عليه زيادة صادرات السلع والخدمات ذات القيمة المضافة، إلى جانب دعم البنية التحتية الصناعية.

زيادة التجارة البينية

كما تهدف الاتفاقية إلى العمل على زيادة التجارة البينية بين الدول الإفريقية، وكذلك تنمية مهارات الأعمال المحلية والتطور التكنولوجي.

ومن المنتظر أن تشكي عاملًا رئيسيا في زيادة الدخل من العملات الأجنبية الناتجة عن زيادة حجم الصادرات، وزيادة الاستثمارات المباشرة، إلى جانب خلق المزيد من فرص العمل لمواطني الدول الأعضاء.

كما تعمل مصر من خلال الاتفاقية والانضمام لعضوية صندوق تنمية الصادرات على توطين التصنيع من خلال المناطق الصناعية والمناطق الاقتصادية الخاصة.

جذب تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة في القارة

ويشكل الانضمام لصندوق تنمية الصادرات في أفريقيا زيادة وجذب تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى القارة، مما يسهم في تعزيز الاستثمار داخل المنطقة، بالإضافة إلى أنه سيوفر التمويل اللازم للاستثمار في رؤوس أموال الشركات والبنية التحتية الصناعية التي تحتاجها دول القارة، وهو ما ينعكس على تعزيز حجم التجارة البينية بين دول أفريقيا وزيادة القيمة المضافة للتجارة بين أفريقيا وباقي دول العالم.

تابع موقع تحيا مصر علي