عاجل
الأحد 14 يوليو 2024 الموافق 08 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

"رسائل مصرية".. تفاصيل المكالمة الهاتفية بين شكري وكبيرة منسقي الأمم المتحدة للشئون الإنسانية في غزة

سامح شكري - سيجريد
سامح شكري - سيجريد كاخ

 التقى وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الثلاثاء، اتصالا هاتفياً من سيجريد كاخ كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشئون الإنسانية وإعادة الإعمار في قطاع غزة، حيث ناقشا مجمل تطورات الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، مشدداً على رفض مصر القاطع لعملية الاستيلاء على بعض المساعدات الإنسانية التى تدخل رفح الفلسطينية وعدم التزام الجانب الإسرائيلي بحمايتها وضمان وصولها الي مستحقيها.

مكالمة الهاتفية بين شكري وكبيرة منسقي الأمم المتحدة للشئون الإنسانية في غزة

وقال السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية المصرية ، أن الاتصال جاء في إطار الحرص على التشاور مع مصر قبل تقديم المسئولة الأممية لإحاطتها الشهرية لمجلس الأمن، حيث تناول الوضع الإنساني في قطاع غزة فى ظل المعوقات التي تضعها إسرائيل على دخول المساعدات وتزايد حدة الكارثة الإنسانية فى القطاع. 

سامح شكري- سيجريد كاخ

وقد حرص الوزير شكري على التعرف على تقييم المسئولة الأممية حيال سبل وخطط التخفيف من وطأة الأزمة الإنسانية الحادة التي يواجهها المدنيون الفلسطينيون في القطاع، بما فى ذلك نتائج اتصالاتها مع المسئولين الإسرائيليين لتخفيف وطأة القيود التى تفرضها إسرائيل علي حركة الشاحنات فى المعابر. 

شكري: نؤكد على رفض مصر للاستيلاء على بعض المساعدات الإنسانية التى يتم إدخالها إلى رفح 

وأوضح السفير أحمد أبو زيد، أن:" وزير الخارجية والمسئولة الأممية بحثا موقف عملية إدخال المساعدات الإنسانية للقطاع، والوضع الراهن لمعبر رفح على ضوء تدمير اسرائيل للجانب الفلسطيني من المعبر"، كما أعرب الوزير شكري عن رفض مصر لاستيلاء بعض العناصر على المساعدات الإنسانية التي يتم ادخالها إلى رفح الفلسطينية، وعدم التزام الجانب الإسرائيلي بحمايتها وضمان وصولها الي مستحقيها.

واختتم المتحدث الرسمي تصريحاته مشيراً إلى اتفاق وزير الخارجية والمسئولة الأممية على استمرار التنسيق والتشاور حيال الوضع الإنساني في قطاع غزة خلال المرحلة القادمة.

مصدر: مصر نسقت مع الأمم المتحدة لدخول المساعدات إلى غزة من خلال معبر كرم أبو سالم بشكل مؤقت لحين عودة تشغيل معبر رفح

وأمس، أكد مصدر رفيع المستوي، على رفض مصر القاطع لتشغيل معبر رفح في ظل وجود الاحتلال الإسرائيلي، مشيرة إلى أن القاهرة نسقت مع الأمم المتحدة لإدخال المساعدات إلى قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم بشكل مؤقت حتي يتم إعادة تشغيل معبر رفح.

وأفادت قناة القاهرة الإخبارية نقلاً عن مصدر رفيع المستوى أن:" مصر تؤكد مجددا رفضها لأي تشغيل لمعبر رفح في وجود الاحتلال الإسرائيلي"، مشيراً إلى أن:" الأجهزة المعنية المصرية نسقت مع مسؤولي الأمم المتحدة لدخول 2272 شاحنة خلال الأسابيع الثلاثة الماضية".

وأضاف المصدر أن:"مصر نسقت مع الأمم المتحدة لدخول المساعدات إلى قطاع غزة من خلال معبر كرم أبو سالم بشكل مؤقت لحين عودة تشغيل معبر رفح".

تابع موقع تحيا مصر علي