عاجل
الثلاثاء 23 يوليو 2024 الموافق 17 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

خالد الجندي يوضح حكم ضياع الوقت في مشاهدة الهاتف

الشيخ خالد الجندي
الشيخ خالد الجندي

اجاب الشيخ خالد الجندي عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، على سؤال إحدى الطلاب حول هل سنحاسب على الوقت الضائع أمام الهاتف المحمول.
الشيخ خالد الجندي: الهاتف له سلبيات وإيجابيات.


الشيخ خالد الجندي: إذا زاد الشيء عن الحد أنقلب إلى الضد

وقال الشيخ خالد الجندي، خلال حلقة رصدها موقع تحيا مصر لبرنامج لعلهم يفقهون المذاع عبر شاشة دي أم سي، تحت عنوان حوار الأجيال، أن كل شئ له إيجابيات وسلبيات، وليس من الإنصاف أن نتحدث عن السلبيات فقط، أو عن الإيجابيات فقط وكل شئ إذا زاد عن الحد أنقلب إلى الضد.


الشيخ خالد الجندي: الترفيه ليس حرام


وأضاف الشيخ خالد الجندي، أن الترفيه سواء عن الهاتف المحمول أو غيره أيا كانت الوسيلة ليس حراما طالما أنه لم يخالف الضوابط الشرعية أو يتعدى على حرمة الأشخاص الآخرين، ولكنه يكون الترفيه حرام إذا  تعدى على حرمة الآخرين ووقع في إطار التنمر، في أي حالة من الحالات سواء أصحاب الهمم، أو أصحاب الكرامة الهامة مثل الأمهات أو النساء أو العواجيز وخلافه.


الشيخ خالد الجندي يوضح حكم من شاهد فيديو مخالف لضوابط الشريعة


وأكد الشيخ خالد الجندي، على أن مجرد مشاهدة الشخص لفيديو يحتوي على أي شيء يخالف الضوابط الشرعية سواء كان تنمر أو تعدي أو شيء محرم، يعد مشاركة في الإثم مثل الذي أعد الفيديو ونشره وشاركه، طالما أنه علم محتوى الفيديو وأصر على تكملة المشاهدة، ولكن في حال إذا مر من أمامه دون قصد حتى وإن فتحه ولكنه مع مجرد علمه بمحتوى الفيديو وإذا غادره وامتنع عن عرضه ولم يشاركه فإنه ليس عليه ذنب، فيما أنه إذا أصر على المشاهدة فهو آثم. 
وفي حلقة سابقة، تحدث الشيخ خالد الجندي، عن أن سيدنا على بن أبي طالب صنف الناس إلى 4 أنواع، ولابد أن يكون أي إنسان واحد من بين 4 أصناف، حيث أن الصنف الأول من الناس يعلم، ويعلم أنه يعلم، وذلك عالم فاتبعوه، مشيرا إلى أن أشد نوع خطوره هو الذي لا يعلم ولا يعلم أنه لا يعلم.

تابع موقع تحيا مصر علي