عاجل
الأحد 14 يوليو 2024 الموافق 08 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

ترشيد استهلاك الكهرباء.. كيف نحمي بيئتنا ونقلل فواتيرنا؟

الكهرباء
الكهرباء

ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية يُعدّ من أهم القضايا التي يجب أن تحظى بالاهتمام في العصر الحديث، ومع تزايد الطلب على الطاقة نتيجة التطور الصناعي والتكنولوجي، أصبح من الضروري البحث عن طرق فعّالة لتقليل استهلاك الكهرباء.

مدى أهمية ترشيد استهلاك الكهرباء

وترشيد استهلاك الكهرباء ليس فقط وسيلة لتقليل التكاليف المالية على الأفراد والأسر، بل هو أيضاً خطوة حيوية نحو الحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية، وتوفير الطاقة يساهم في تقليل الانبعاثات الكربونية، وتقليل الضغط على محطات التوليد، مما ينعكس إيجاباً على جودة الحياة وصحة الكوكب. 

لذا، فإن التوعية بأهمية ترشيد استهلاك الكهرباء وتبني أساليب حياتية مستدامة تُعتبر ضرورة ملحة لضمان مستقبل أفضل للأجيال القادمة.
من جانبه دعا المهندس أحمد صلاح الشناوي، استشاري الطاقة الكهربائية، المواطنين المصريين إلى اتباع إجراءات بسيطة لترشيد استهلاك الكهرباء، مما يساهم في تقليل الفواتير الشهرية والمحافظة على البيئة.

تقليل استهلاك الأجهزة ذات الاستهلاك العالي

أشار الشناوي، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "صباح الخير يا مصر" الذي يعرض على القناة الأولى والفضائية المصرية، إلى أهمية التركيز على الأجهزة الكهربائية التي تستهلك كميات كبيرة من الطاقة مثل السخانات الكهربائية، والتكييفات، والغسالات الأوتوماتيكية. 

وأوضح أن استخدام الأجهزة التي تحمل بطاقة ترشيد الطاقة المعتمدة من وزارة الكهرباء يمكن أن يقلل من استهلاك الطاقة بشكل ملحوظ.

نصائح عملية لتوفير الطاقة

  
نصح الشناوي بعدم استخدام السخانات الكهربائية في فصل الصيف إلا عند الضرورة، وفي حال استخدامها، يجب تشغيلها لفترة لا تتجاوز النصف ساعة لتجنب الاستهلاك الزائد.
شدد على تجنب استخدام المجفف الموجود في الغسالات الأوتوماتيكية، واقترح بدلاً من ذلك تعريض الملابس لأشعة الشمس لتجفيفها.
أوصى بعدم وضع الطعام الساخن مباشرة في الثلاجة، حيث يؤدي ذلك إلى زيادة مدة دورة التبريد واستهلاك المزيد من الطاقة.
أوضح الشناوي أن ضبط درجة حرارة التكييف على درجات معتدلة مثل 24، 25، أو 26 درجة مئوية يمكن أن يحقق توفيراً كبيراً في استهلاك الكهرباء. كما نصح بعدم تشغيل التكييف طوال فترة النوم لتجنب الآثار السلبية على الصحة وتقليل استهلاك الطاقة.

من خلال اتباع هذه النصائح البسيطة، يمكن للمواطنين تقليل استهلاك الكهرباء بشكل فعال، مما ينعكس إيجاباً على الفواتير الشهرية ويساهم في الحفاظ على الموارد الطبيعية.

تابع موقع تحيا مصر علي