عاجل
الأحد 14 يوليو 2024 الموافق 08 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

دعونا نُكمل المهمة .. ريالة بايدن لمؤيديه قبل مناظرته مع ترامب

تحيا مصر

شارك الرئيس الأمريكي جو بايدن صورًا له وهو يحيي المؤيدين في أتلانتا قبيل المناظرة الحاسمة هذا المساء ضد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

وقال بايدن: "أتلانتا، من الجيد أن أعود! التقيت ببعض المؤيدين الرائعين الذين يتحمسون قبيل المناظرة الليلة. دعونا نُكمل المهمة."

والمناظرة المرتقبة بين الرئيس الأمريكي جو بايدن وخصمه الجمهوري دونالد ترامب تعتبر واحدة من أبرز المحطات في الانتخابات الرئاسية الحالية. تأتي هذه المناظرة في وقت حرج حيث يسعى كل من بايدن وترامب إلى كسب تأييد الناخبين وتوضيح مواقفهم بشأن القضايا الرئيسية التي تهم البلاد.

استعدادات بايدن شملت تحضيرات مكثفة لمناقشة مجموعة واسعة من القضايا السياسية الداخلية والخارجية، بالإضافة إلى تجهيز نفسه للتصدي لأي هجمات شخصية قد يوجهها ترامب. فريق بايدن يسعى لضمان جاهزيته لمواجهة أي مفاجآت قد تحدث خلال المناظرة، في ظل طبيعة ترامب غير المتوقعة.

المناظرة بين ترامب وبايدن

يعقد اليوم مناظرة طال انتظارها بين الرئيس الأمريكي جو  بايدن ومنافسه والرئيس الأسبق دونالد ترامب، وذلك تمهيداً للفوز بكرسي البيت الأبيض في نوفمبر المقبل. وتأتي المناظرة بعد أسابيع قليلة من إدانة ترامب بالعديد من القضايا إلى جانب إدانة هانتر نجل بايدن بـ 3 تهم بشأن حيازة السلاح الناري تحت تأثير المخدرات. 

كم مدة المناظرة بين ترامب وبايدن؟

ويحتاج المرشحون إلى الحصول على دعم ما لا يقل عن 15% في أربعة استطلاعات وطنية معتمدة، وأن يكونوا على بطاقة الاقتراع في عدد كاف من الولايات ليتمكنوا من الفوز بـ270 صوتا في المجمع الانتخابي، وهي العتبة اللازمة للفوز بالرئاسة.

بايدن - ترامب

وستضيف شبكة CNN الموالية للديمقراطين، مذيعا جيك تابر ودانا باش. وقالت الشبكة إن:" المشرفين سيستخدمون كل الأدوات المتاحة لهم لفرض التوقيت وضمان إجراء مناقشة متحضرة".

ومن المقرر أن تستمر هذه المناظرة لمدة 90 دقيقة ويتضمن فترتين إعلانيتين.  ولن يسمح لموظفي الحملة بالتفاعل مع المرشحين خلال فترات الراحة، مما يمنع الرئيس والرئيس السابق من تلقي تعليقات من مساعديهم خلال المناظرة التي ستستمر لساعة ونصف كما ستعقد المناظرة بدون جمهور.

هل تحدد المناظرات من الفائز بالرئاسة؟

ومن المتوقع أن يهاجم بايدن ترامب بشأن الإجهاض – وهو أحد المجالات السياسية القليلة التي يتفوق فيها على الرئيس السابق . ويشير ترامب بالفعل إلى أنه سيصور أمريكا في عهد بايدن بعبارات بائسة، حيث تعاني من الهجرة غير المنضبطة والجريمة المتفشية . الجانب الأكثر استثنائية في المناظرة هو أنها جرت بعد أقل من شهر من إدانة ترامب في قضية إجرامية تتعلق بالمال في نيويورك. وسلط بايدن الضوء بالفعل على حكم الإدانة في أحداث الحملة الانتخابية، لكن ترامب يصر على أنه ضحية محاولة تسليح النظام القانوني للتدخل في الانتخابات.

ويواجه كلا المرشحين ضغوطا شديدة، ولا تحدد المناظرات الرئاسية دائمًا من سيفوز في نوفمبر. ولكن التوتر الذي يحيط بالمناظرة الأولى هذا العام في يونيو، وليس في سبتمبر أو أكتوبر كالمعتاد، أصبح واضحاً.

كيف استعد ترامب وبايدن للمناظرة؟

وخلال الأيام الماضية كان بايدن يستعد هذه المناظرة ومكث في منتجع كامب ديفيد مع مستشاريه، ووضع استراتيجية حول كيفية التعامل مع خصم النقاش الأكثر تحديًا في التاريخ. 

ويكره الرئيس السابق المناقشات الصورية، وبدلاً من ذلك شحذ استعداداته في التجمعات والمناسبات، واثقًا في غرائزه وحدسه وإحساسه الشديد بالضعف السياسي لبايدن. ومع ذلك، فقد عقد جلسات لتجديد السياسات مع مساعديه وبعض المرشحين المحتملين لمنصب نائب الرئيس، بما في ذلك سناتور أوهايو جي دي فانس وسناتور فلوريدا ماركو روبيو.

ويقود فريق بايدن للمناظرات رئيس موظفي البيت الأبيض السابق رون كلاين، الذي كان يعد الديمقراطيين للمناظرات الرئاسية منذ جيل. إحدى شعارات كلاين هي "بينما يمكنك أن تخسر أي مناظرة في أي وقت، إلا أنه لا يمكنك الفوز بها إلا في أول 30 دقيقة". لذلك من المتوقع أن يقوم بايدن بتحميل أهم النقاط في المقدمة لجذب الجزء الأعلى تصنيفًا على الأرجح في حدث فترة الذروة.

وأجرى بايدن في منتجع ميريلاند، مناظرة وهمية مكتملة بأضواء تلفزيون ساطعة. ولعب محاميه الشخصي، بوب باور، دور ترامب، كما جلس مساعدون آخرون في منصب مديري شبكة سي إن إن، دانا باش وجيك تابر.

لكن مصادر قالت لـCNN إن ممارسة المناظرة كانت تتعلق بأكثر من مجرد الشعور بالراحة. يتعلق الأمر أيضًا بالإجابة على سؤال العمر. وكثيرًا ما أشار مساعدو الرئيس وحلفاءه على حدٍ سواء إلى خطاب حالة الاتحاد الذي ألقاه في مارس باعتباره مثالًا نموذجيًا لبايدن في أفضل حالاته. لقد كان نشيطًا ومركزًا وذكيًا، كما يقولون، على مدار خطابه الذي استمر 67 دقيقة في وقت الذروة.

وفي مذكرة جديدة يوم الأربعاء، أشارت حملة ترامب إلى أن الرئيس السابق سيهاجم بايدن بشأن الهجرة والاقتصاد. وتباهى بمعدلات الاقتراع التي يقول فريقه إنها تظهر الرئيس السابق في جميع الولايات الرئيسية.

وقال تيري شوبلات، كاتب خطابات أوباما السابق، إن:" العروض الناجحة في المناظرة تحكي قصة متماسكة عن مكان وجود البلاد وإلى أين تتجه..إنها قصة عن نفسك. لماذا أنت المرشح المناسب. لماذا المرشح الآخر هو المرشح الخطأ. وهي قصة عن المستقبل. كل انتخابات تتعلق بالمستقبل".

تابع موقع تحيا مصر علي